تحذيرات من أجل قضاء إجازة سعيدة.. تعاطى المخدرات يعرضك للحبس لمدة عام.. المراكب النيلية غير المرخصة خطر يهدد حياتك.. غرامات فورية لعدم ارتداء الكمامة.. والألعاب النارية عقوبتها تصل للمؤبد

الثلاثاء، 03 مايو 2022 06:00 ص
تحذيرات من أجل قضاء إجازة سعيدة.. تعاطى المخدرات يعرضك للحبس لمدة عام.. المراكب النيلية غير المرخصة خطر يهدد حياتك.. غرامات فورية لعدم ارتداء الكمامة.. والألعاب النارية عقوبتها تصل للمؤبد حبس- أرشيفية
كتب أحمد الجعفرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينتهز المواطنين إجازة العيد من أجل الاحتفال والتنزه فى الحدائق العامة ودور العرض السينمائية، وغيرها من وسائل الترفيه، ولكن يلجأ البعض للاحتفال بطرق غير قانونية، أو يرتكب مخالفات تضعه تحت طائلة القانون.

 

تعاطى المخدرات

تعاطى المواد المخدرة أحد أشهر الجرائم التى ارتبطت بفترة العيد، ولذلك بذلت الأجهزة الأمنية مجهود كبير لضبط المتهمين بالاتجار فى تلك المواد، قبل وصولها ليد الشباب، لحمايتهم وحماية المجتمع من الأثار السلبية التى تتسبب فيها تلك المواد، تصل عقوبة تعاطى المواد المخدرة للحبس مدة لا تقل عن سنة، وبغرامة لا تقل عن ألف جنيه، ولا تتجاوز ثلاثة آلاف جنيه.

 

المراكب النيلية غير المرخصة

تعد المراكب النيلية أحد أبرز وسائل الترفيه التى يلجئ إليها المواطنون من أجل الترفيه عن أنفسهم خلال فترة العيد، ولكن بعض تلك المراكب لا تكون مجهزة لاستقبال المواطنين بشكل أمن، وبعضها الأخر يتم تحميلها بأكثر من حمولتها، وهو ما يتسبب فى وقوع كوارث.

قانون العقوبات فى مادته رقم (238) نصت على الحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر لمن تسبب فى قتل شخص خطأ نتيجة إهماله، وترتفع مدة العقوبة من سنة إلى 5 سنوات فى حالة خطأ الجانى خطأ جسيمًا أو كان متعاطيًا مواد مخدرة، وإذا تسبب الحادث فى وفاة أكثر من 3 أشخاص ترتفع العقوبة من سنة إلى 7 سنوات، وقد تصل إلى 10 سنوات فى حالة وجود ظرف مشدد للعقوبة.

 

تجاوز السرعات

يلجئ العديد من المواطنون للاحتفال بالأعياد فى المناطق الساحلية، ولذلك يقطعون مسافات طويلة؛ من أجل قضاء نزهة سعيدة، ولكن البعض لا يلتزم بالسرعات القانونية المقررة على الطرق، وهو ما يعرضهم للخطر، وتصل عقوبة تجاوز السرعات للحبس مدة لا تزيد على ثلاثة أشهر وغرامة لا تقل عن 2000 جنيه ولا تزيد على 4000 جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين فى حالة تجاوز السرعة المقررة بما لا يجاوز 50 كم/ س (50 كيلومتر فى الساعة).

 

عدم ارتداء الكمامة

اتخذت أجهزة الدولة العديد من الإجراءات الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا، وتشكل فترة الأعياد تحد كبير لأجهزة الأمن، التى تسعى للحفاظ على خطة مواجهة الفيروس، ولذلك يجب على المواطنين الالتزام بتلك الإجراءات، وارتداء الكمامة فى أماكن التجمعات والمواصلات العامة، حتى لا يتعرضوا لغرامة فورية تصل قيمتها إلى 50 جنيها.

 

الألعاب النارية

تُعد الألعاب النارية واحدة من أشهر مظاهر الأعياد، رغم المخاطر الكبيرة والمشاكل التى تسبب فيها، مما جعلها مجرمًا بالقانون، وأقرت المادة 102 (أ) من قانون العقوبات عقوبة السجن المؤبد لكل من أحرز مفرقع، أو حازها أو صنعها أو استوردها دون الحصول على ترخيص بذلك.

 

التحرش جريمة ارتبطت بالمناسبات

التحرش أحد الجرائم التى ارتبطت بالأعياد، وتبذل أجهزة الأمنة جهودًا كبيرة؛ لضبط الشارع وضمان احتفال المواطنين فى جو أمن، ويعاقب القانون على جريمة التحرش بنص المادتين 306 (أ)، و306 (ب) من قانون العقوبات، ووفقاً لتلك المواد فأن المتحرشين يواجهون عقوبة الحبس ما بين 6 أشهر إلى 5 سنوات بالإضافة إلى غرامة قد تصل إلى 50 ألف جنيه، وقد تصل إلى المؤبد فى حالة تكيف الجريمة كشروع فى اغتصاب.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة