كيف يتصدى قانون المرور لمخالفات السير عكس الاتجاه؟.. عقوبة مرتكبها السجن عامين لو نتجت عنها إصابات و7 سنوات فى الوفاة.. القانون الجديد يحبس المخالف ويغرمه 8 آلاف جنيه.. وحملات مرورية مكبرة بالطرق منعا للحوادث

الأحد، 29 مايو 2022 01:00 م
كيف يتصدى قانون المرور لمخالفات السير عكس الاتجاه؟.. عقوبة مرتكبها السجن عامين لو نتجت عنها إصابات و7 سنوات فى الوفاة.. القانون الجديد يحبس المخالف ويغرمه 8 آلاف جنيه.. وحملات مرورية مكبرة بالطرق منعا للحوادث السير عكس الاتجاه - أرشيفية
كتب عبد الرحمن سيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسبب السير عكس الاتجاه  فى بعض محاور القاهرة والجيزة فى وقوع حوادث، آخرها اثناء قيادة شاب دراجة بخارية لتوصيل الطلبات "دليفري "، حيث فوجىء بسيارة ملاكي تسير عكس الاتجاه تصطدم به وتم نقله إلى المستشفى وتوفى بداخلها وتم القبض على السائق.

7766-download-(2)

وواجه القانون تلك الظاهرة بعدة طرق نستعرضها في السطور التالية:

وفي هذا الإطار، يقول اللواء مدحت قريطم، مساعد وزير الداخلية للشرطة المتخصصة السابق، إن مخالفة السير عكس الاتجاه يتم تفاعليها حاليًا بقانون المرور وتعد من المخالفات الرادعة سواء في القانون الحالي أو القانون الجديد الذى لا يزال تحت مظلة البرلمان ويتم عرضه على اللجان ليتم مناقشته لحين إقراره.

ولفت مساعد الوزير للشرطة المتخصصة السابق، إلى عقوبة السير عكس الاتجاه وفقًا لقانون المرور تنظمها المادة 76 من القانون وتنص على أنه "مع عدم الإخلال بالتدابير المقرر في هذا القانون أو بأية عقوبة أشد في أي قانون آخر، يعاقب كل من قاد مركبة وهو تحت تأثير مخدر أو مسكر أو (السير عكس الاتجاه في الطريق العام داخل المدن أو خارجها) بالحبس مدة لا تقل عن سنة".

4889-download-(1)
 

وشدد الخبير المرورى على أن المادة 76 المعدلة من قانون المرور الحالى، تشير إلى حبس السائق الذي يسير عكس الاتجاه لمدة عام بدون بدائل أخرى للمخالفة، لأن تلك المخالفة تؤدى إلى تكرار حوادث الطرق وتعد من أخطر المخالفات المرورية، لأن المخالف يعرض حياته وحياة الآخرين لمخاطر تصل إلى الموت.

وأوضح اللواء قريطم، أن عقوبة السير عكس الاتجاه يتم تغليظها لتصل إلى سنتين حال نتج عن المخالفة إصابات وقد تصل إلى 7 سنوات إذا تسبب المخالف في قتل أو إحداث عاهة مستديمة بأحد ضحاياه، ويتم حاليًا مناقشتها في القانون الجديد للمرور الذى يناقش فى البرلمان وتعد من العقوبات المغلظة على مرتكبيها.

20171112080912912
 

 

وقال الخبير المرورى اللواء مجدى إسماعيل إن أخطر أنواع الحوادث المرورى على الطرق، السير عكس الاتجاه والتي تصدى لها قانون المرور، إذ تتسبب عادة في وقوع ضحايا ، حيث نصت المادة 76 المعدلة من قانون المرور، على حبس السائق الذي يسير عكس الاتجاه لمدة عام بدون بدائل أخرى للمخالفة.

وأضاف الخبير المرورى ، أن المادة 76 المعدلة على عكس ما أشيع مؤخرًا لا تزال سارية ولم يتم إرجاء تطبيقها، مشيرًا إلى أن القاضي لا يطبقها إلا إذا وقر في قلبه أن المتهم قد ارتكبها بالفعل وتقوم إدارات المرور بعمليات نشر للحملات المرورية على كافة قطاعات الطرق لرصد كافة المخالفات المتنوعة لمخالفى السير على الطرق منها السير عكس الاتجاه أو التخطئ الخاطئ أو الانتظار في الممنوع.

202012120412321232
 

ونصت مواد قانون العقوبات، إن المادة 34 من قانون الإجراءات الجنائية، أجازت لرجل الضبط القضائي القبض على المتهم في أحوال التلبس بالجنح بصفة عامة إذا كان القانون يعاقب عليها بالحبس مدة تزيد على 3 أشهر، وأن العبرة في تقدير العقوبة بما يرد النص عليها في القانون لا بما ينطق به القاضي في الحكم، وقد ربط القانون لجريمة السير عكس الاتجاة عقوبة الحبس وبغرامة لا تقل عن ألف جنيه ولا تزيد على ثلاثة آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

ووفقا لـ"المحكمة"، يأتى ذلك إعمالاً لنص المادة 76 مكرراً من القانون رقم 66 لسنة 1973 بإصدار قانون المرور المضافة بالقانون رقم 121 لسنة 2008، فإنه يسوغ لرجل الضبط القبض على المتهم فيها، ولما كان قانون الإجراءات الجنائية قد نص بصفة عامة في المادة 46 منه على أنه في الأحوال التي يجوز فيها القبض على المتهم يجوز لمأمور الضبط القضائي أن يفتشه اعتباراً بأنه كلما كان القبض صحيحاً كان التفتيش الذي يجريه من خوّل إجرائه على المقبوض عليه صحيحاً أياً كان سبب القبض أو الغرض منه وذلك لعموم الصيغة التي ورد بها النص.

20220420074900490
 

كما تنص المادة ( 81) من قانون المرور الحالي، في حالة ارتكاب حادث مرورى حيث نصت "إذا إتهم قائد أى سيارة بإرتكاب جريمة قتل أو إصابة خطأ بالسيارة فيجوز للنيابة العامة أن تأمر بإيقاف سريان رخصة القيادة المنصرفة إليه لمدة لا تتجاوز شهرا ولها إذا رأت مد إيقافه أن تعرض الأمر على القاضى الجزئى ليأمر بإلغائه أو إمتداده المدة التى يحددها" .

ونص قانون المرور الجديد الذى لم يتم إقراره حتى الآن فى مادته الـ76 مكرر على أن يعاقب بالحبس وبغرامة لا تقل عن 4 آلاف ولا تزيد عن 8 آلاف جنيه أو بإحدى العقوبتين كل من تعمد السير عكس الاتجاه فى الطريق العام داخل المدن أو خارجها، فإذا نجم عن السير المعاكس أو مخالفة إشارات المرور الخاصة بتنظيم السير حدوث إصابة أو وفاة للغير تضاعف الغرامة المالية، مع إلغاء رخصة القيادة ولا يجوز منح رخصة جديدة إلا بعد مرور مدة مساوية لمدة الحبس المقضى بها.

 

201911130654365436

 

وكان رجال المباحث بمديرية أمن الجيزة ، تمكنوا من القبض على قائد السيارة المتسبب في الحادث، وتحرر محضر بالواقعة، وباشرت النيابة المختصة التحقيق.

تلقت مديرية أمن الجيزة بلاغا يفيد إصابة شاب في حادث تصادم بمنطقة المنيب، انتقل رجال المباحث إلى محل الواقعة، وتبين من خلال التحريات، أنه خلال قيادة شاب دراجة بخارية، أثناء عمله في توصيل الطلبات "دليفري"، فوجىء بسيارة ملاكي تسير عكس الاتجاه تصطدم به، مما أسفر عن إصابته بكسور متفرقة بأنحاء جسده، ونزيف، وتم نقله إلى المستشفى، إلا أنه فارق الحياة متأثرا بالإصابات التي لحقت به.

20220514013805385
 

 

كما تداول رواد مواقع التواصل مقطع فيديو  عبر موقع  "فيس بوك" متضمناً قيام شخص مستقلاً سيارة نقل على طريق صلاح سالم بالسير عكس اتجاه الطريق معرضاً حياته وحياة الآخرين للخطر.

وتمكنت أجهزة البحث الجنائى بمديرية أمن القاهرة من تحديد هوية قائد السيارة المشار إليها (مقيم بمحافظة القاهرة)، عقب تقنين الإجراءات أمكن ضبطه حال سيره بالسيارة المشار إليها، بمواجهته اعترف بارتكابه الواقعة فتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

37201424133724
 

جاء ذلك فى إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لكشف ملابسات تداول مقطع فيديو عبر موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" متضمناً قيام أحد الأشخاص مستقلاً سيارة نقل على طريق صلاح سالم بالسير عكس إتجاه الطريق معرضاً حياته وحياة الآخرين للخطر.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة