أكرم القصاص - علا الشافعي

أبرزها "كتب يعقوب".. 6 روايات تتنافس على جائزة البوكر للرواية المترجمة

الأربعاء، 25 مايو 2022 10:00 ص
أبرزها "كتب يعقوب".. 6 روايات تتنافس على جائزة البوكر للرواية المترجمة روايات القائمة القصيرة جائزة البوكر الدولية 2022
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتجه أنظار عشاق الرواية حول العالم إلى العاصمة البريطانية لندن، ترقبا لانطلاق مراسم الإعلان عن الرواية الفائزة بـ جائزة البوكر الدولية للرواية المترجمة، وذلك مساء يوم 26 مايو 2022.

كانت جائزة البوكر الدولية، المخصصة للرواية المترجمة من لغتها الأم إلى اللغة الإنجليزية، قد كشفت أن روايات هذه الدورة المترجمة إلى اللغة الإنجليزية من 11 لغة، وتنتمى إلى 12 دولة عبر أربع قارات، ولأول مرة تظهر فيها روايات من اللغات الهندية.

ويتنافس على الجائزة الأشهر للرواية ست روايات وصلت إلى القائمة القصيرة، فى هذه الدورة لعام 2022، من أبرزها وأشهرها عالميا رواية "كتب يعقوب" للكاتبة أولجا توكارتشوك، التى سبق وأن فازت بنفس الجائزة من قبل، عن رواية "الرحلات"، والفائزة أيضا بجائزة نوبل للآداب.

رواية كتب يعقوب
رواية كتب يعقوب

رواية كتب يعقوب

فى رواية "كتب يعقوب" تعود أولجا توكارتشوك إلى عصر التنوير في أوروبا، وتحديدا في منتصف القرن الثامن عشر، فعندما بدأت الأفكار الجديدة تكتسح القارة، وصل شاب يهودى من أصول غامضة إلى قرية في بولندا، لم يغير اسمه فحسب، بل تغيرت شخصيته أيضًا، فى محاولة منه إلى إعادة اكتشاف نفسه مرارًا وتكرارًا، ولهذا اعتنق الإسلام ثم الكاثوليكية، وتعرض للسخرية باعتباره زنديقًا ومقدسًا، وآثار الفوضى فى النظام التقليدى بإشاعات فاضحة عن طقوس طائفته السرية وانتشار معتقداته المتزايدة التحمل للأيقونات.

 

رواية الأرنب الملعون

فى رواية "الأرنب المعلون" تقدم الكاتبة بورا تشونج مجموعة من القصص القصيرة التى تتحدى النوع، والتى تطمس الخطوط الفاصلة بين الواقعية السحرية والرعب والخيال العلمى، وذلك باستخدامها لمجموعة من العناصر السريالية لمعالجة أهوال ووحشية النظام الأبوى والرأسمالية فى المجتمع الحديث.

رواية الأرنب الملعون
رواية الأرنب الملعون

 

رواية قبر الرمل

تدور أحداث رواية "قبر الرمل" للكاتبة جيتانجالى شرى، فى شمال الهند، حول امرأة تبلغ من العمر 80 عامًا تعانى من الاكتئاب العميق بعد وفاة زوجها، وفجأة تظهر لها فرصة جديدة للحياة، تتمثل فى تصميمها مواجهة التقاليد البوهيمية.

رواية قبر الرمل
رواية قبر الرمل

 

رواية اسم جديد: علم السبعولوجيا السادس والسابع

يقدم جون فوس فى رواية "اسم جديد.. علم السبعولوجيا السادس والسابع" استكشافًا للحالة البشرية ففى هذه الرواية يتابع القارئ الرسام، بطل الرواية، ذلك المبدع المسن الذى يعيش بمفرده على ساحل النرويج، أصدقاؤه الوحيدون هم: جاره "سليك"، وهو صياد ومزارع تقليدي، و"بايير"، صانع معارض يعيش في المدينة، وصديقه الرسام الآخر، الذى يعيش على إدمان الكحول، وكلاهما يتصارعان مع الأسئلة الوجودية.

 

اسم جديد علم السبعولوجيا السادس والسابع
اسم جديد علم السبعولوجيا السادس والسابع

 

رواية إيلينا تعرف

فى رواية "إيلينا تعرف" للكاتبة كلوديا بينيرو، يتعرف القارئ على قصة وصفتها لجنة تحكيم جائزة البوكر الدولية بـ"الفريدة" لأنها تمزج بين خيال الجريمة وحكايات الأخلاق الحميمة والبحث عن الحرية الفردية، وتبدأ أحداث رواية "إيلينا تعرف" بعد العثور على "ريتا" ميتة في برج الجرس فى الكنيسة التي اعتادت حضورها، فيتابع القارئ أحداث التحقيق فى جريمة القتل التى يغلق فيها التحقيق الرسمي "بسرعة"، وإصرار والدتها المريضة على العثور على الجاني، فتؤرخ "إيلينا نوز" رحلة صعبة عبر ضواحي المدينة، وتكشف أسرار شخصياتها والجوانب الخفية للسلطوية والنفاق في مجتمعنا.

رواية إيلينا تعرف
رواية إيلينا تعرف

 

رواية سماء

تدور أحداث رواية "سماء" من خلال عين طفل، يبلغ من العمر 14 عامًا، وتتناول التنمر المستمر بشكل مؤرق، وعن التهديد بالعنف الذى يمكن أن يطارد سنوات مراهقتنا، فبدلا من المقاومة، يعانى الصبى من التنمر ومعه زميلته الوحيدة فى الفصل، والتى تعد منبوذة مثله، فيفترسها المتنمرون، ويجتمعون سرا من أجل التتمر عليهم بشكل قاسى.

رواية سماء
رواية سماء

وفى مجتمع يفضل الأقوياء على الضعفاء، تقف رواية "سماء" للكاتبة ميكو كاواكامى، بأسلوبها البسيط لتتساءل عن مصير الودعاء، وإلى المدى الذي سيذهب إليه حتى الأطفال في قسوتهم المكتسبة، بفعل ما يتعرضون له.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة