بروتوكول أيرلندا الشمالية يهدد التجارة بين واشنطن ولندن.. ضغوط أمريكية على حكومة بوريس جونسون لعدم تغيير المتفق عليه مع الاتحاد الأوروبى بعد بريكست.. أوبزرفر: نانسى بيولسى تنضم لبايدن فى تحذير بريطانيا

الثلاثاء، 24 مايو 2022 05:00 ص
بروتوكول أيرلندا الشمالية يهدد التجارة بين واشنطن ولندن.. ضغوط أمريكية على حكومة بوريس جونسون لعدم تغيير المتفق عليه مع الاتحاد الأوروبى بعد بريكست.. أوبزرفر: نانسى بيولسى تنضم لبايدن فى تحذير بريطانيا  بوريس جونسون وجو بايدن
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد مطالبات من الرئيس الأمريكي جو بايدن، لرئيس الوزراء البريطاني بضرورة احترام بروتوكول أيرلندا الشمالية المنظم للتجارة بين بريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية بعد بريكست، توالت الضغوط من الجانب الأمريكي على لندن بعد تهديدات باتخاذ إجراءات من جانب واحد وإلغاء أجزاء من البروتوكول وهو ما يرفضه الاتحاد الأوروبى.

وقالت صحيفة الأوبزرفر البريطانية، إن وزيرة الخارجية البريطانية ليز تروس قاومت ضغوط من حليف مقرب من بايدن لعدم إعادة كتابة بروتوكول أيرلندا الشمالية لاتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، قائلة: إنها لن تدع المأزق "يطول".

وتواجه وزيرة الخارجية، ضغوطا منسقة من كبار السياسيين الأمريكيين بشأن هذه القضية.

وحذرت نانسي بيلوسى رئيسة مجلس النواب، من أنها قد تعرض للخطر أي آمال في إبرام صفقة تجارة حرة مع أمريكا.

وتم تصميم البروتوكول، الذي يعد جزءًا من معاهدة بريكست لعام 2019 مع الاتحاد الأوروبي لتجنب وضع حدود تجارية وجمركية عبر جزيرة أيرلندا، بدلاً من وضعها في البحر الأيرلندي.

ويقول النقابيون، إن هذا يقوض موقف أيرلندا الشمالية في المملكة المتحدة ، ويهدد داونينج ستريت بتغيير البروتوكول من جانب واحد أو حتى التخلص منه.. وواجهت تروس أمس وفدًا برئاسة عضو الكونجرس ريتشارد نيل ، حليف بايدن البارز. وأوضحت الصحيفة أن هناك مخاوف في واشنطن بشأن التوترات بين لندن وبروكسل وتأثير ذلك على اتفاق الجمعة العظيمة إذا مضت الحكومة البريطانية في تهديداتها.

ومع ذلك، من المفهوم أن تروس قالت إنها "تدافع عن اتفاقية الجمعة العظيمة" بدلاً من تعريضها للخطر، وإن البروتوكول كان له تأثير خطير ولا يمكنها ترك "الوضع يطول" إذا لم يقدم الاتحاد الأوروبي حلاً معقولاً.

وتجادل مجموعات الأعمال في أيرلندا الشمالية بشأن وجود مشكلة ، واقترحت أنه في حين أن الترتيبات تسببت في حدوث اضطراب في وقت مبكر، إلا أنها تخفف الآن المنطقة من تأثير خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وجلب نيل، وفداً من لجنة الطرق والوسائل القوية في الكونجرس إلى منتجع تروس الريفي في تشيفنينج في كنت.

وكان قد أجرى في وقت سابق محادثات مع مسئولي الاتحاد الأوروبي في بروكسل والتقى بكير ستارمر زعيم حزب العمال.

وجاء الاجتماع بعد أيام فقط من إعلان تروس أن لديها خطة لإعادة صياغة أجزاء من البروتوكول إذا فشل حل تفاوضي مع الاتحاد الأوروبي. واشتد المأزق بعد أن رفض الحزب الاتحادي الديمقراطي المشاركة في إدارة تقاسم السلطة في أيرلندا الشمالية ما لم يتم إجراء تغييرات كبيرة على الطريقة التي كان يعمل بها اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وتدخلت بيلوسي، محذرة بوريس جونسون من أن البروتوكول ضروري للحفاظ على اتفاقية السلام في أيرلندا الشمالية ، تلاه تحذير من ديريك شوليت ، كبير مستشاري وزير الخارجية الأمريكي ، أنطوني بلينكين.

ودعا بريطانيا إلى تجنب "معركة كبيرة" مع الاتحاد الأوروبي وحث الجانبين على الامتناع عن الأعمال الأحادية الجانب.

ويقول بعض نواب حزب المحافظين، إنهم أصبحوا في حيرة من أمرهم بشأن موقف الحكومة بشأن بروتوكول أيرلندا الشمالية ، مع شكوك في أن انقسامًا يحدث بين تروس ، التي تريد أن تتخذ نهجًا عدوانيًا ، والبعض في داونينج ستريت الذين يُعتقد أنهم أكثر حذراً من تسبب في خلاف كبير مع الاتحاد الأوروبي ودبلن وواشنطن.

وتم تعيين كونور بيرنز وزير إيرلندا الشمالية مبعوثًا خاصًا لبروتوكول أيرلندا الشمالية في الولايات المتحدة.

وسافر إلى واشنطن في وقت سابق من هذا الشهر لإجراء مناقشات "صريحة" مع نظرائه الأمريكيين.

وهناك آمال في دبلن وواشنطن، في أن تهديدات تروس هي مجرد تكتيك تفاوضي.. وتتضمن خطتها إدخال "قناة خضراء" تسمح لبعض البضائع بالمرور دون نقاط فحص من بريطانيا العظمى إلى أيرلندا الشمالية ، بشرط ألا ينتهي بها الأمر في جمهورية أيرلندا. سيعطي المملكة المتحدة المزيد من الصلاحيات لتغيير ضريبة القيمة المضافة في أيرلندا الشمالية.

ومع ذلك، يعتقد الاتحاد الأوروبي أن هذا الترتيب محفوف بالمخاطر بطبيعته.

وحتى الآن، رفض الاتحاد الأوروبي السماح بأي محادثات حول إعادة فتح البروتوكول ، وبدلاً من ذلك عرض حزمة لتحرير التجارة مع الإقليم.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة