بماذا علق مؤلف "الخيط الأبيض من الليل" على تأثره بــ كافكا وبأعمال بول أوستر؟

الأحد، 22 مايو 2022 12:31 م
بماذا علق مؤلف "الخيط الأبيض من الليل" على تأثره بــ كافكا وبأعمال بول أوستر؟ رواية الخيط الأبيض من الليل للكاتب خالد النصر الله
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

علق الكاتب الكويتى خالد النصر الله، على وصف روايته "الخيط الأبيض من الليل"، التي انضمت إلى سلسلة روايات البوكر، بعدما وصلت إلى القائمة القصيرة، في جائزة البوكر العالمية للرواية العربية، في دورتها لعام 2022، بأنها تنتمى إلى نفسها.

وقال الكاتب الكويتى خالد النصر الله، خلال تصريحات صحفية لموقع جائزة البوكر العالمية للرواية العربية، أن الأعمال الأدبية عامة منسوجة من خيوط متشابهة، متقاطعة أحيانا ومتشابكة، مضيفًا: "ما يهم أن تقدم القضية التي يحملها النص بأفضل شكل ممكن، وكل روائي عليه التلون بما يقتضيه النص ويفرضه، سواء على مستوى اللغة أو العرض، وبكل الأحوال، الروائي لا يضع في رأسه اعتبارات حين يجد الشكل الأمثل لإظهار النص، هذا الأمر يتولاه الناقد فيما بعد، يصنف المتن ويشرّحه حسب أدواته".

رواية الخيط الأبيض من الليل للكاتب خالد النصرالله
رواية الخيط الأبيض من الليل للكاتب خالد النصرالله

وكشف خالد النصر الله أن رواية "الخيط الأبيض من الليل" استغرقت منه كتابتها سنتين أو أكثر بقليل، موضحا أنه خلال هذه المدة اختمرت في رأسه شخصياتها وبيئتها وأجوائها، ولكون الكتابة التزامًا يوميًا، فالأحداث تحضر في كل حين، وعند كل موقف، وعليه تتخلق من القصص الرئيسية قصصاً أخرى، وتنبت الرواية على مهل وتنضج ويحدث هذا التكامل الذي يتعجب كاتبها من تناميه مثل أي قارئ، فالحكاية هي الزاد الأساسي للعمل الروائي، وهو العنصر الذي يعوّل عليه القارئ أكثر من غيره.

الكاتب الكويتى خالد النصرالله
الكاتب الكويتى خالد النصرالله

خالد النصر الله، كاتب روائى كويتى من مواليد 1987م حاصل على بكالوريوس فى مجال التربية البدنية، وعمل معلماً فى وزارة التربية بدولة الكويت، نشر العديد من المقالات فى جريدة الوسط والقبس الكويتية، حصل على المركز الأول فى مسابقة قصص على الهواء لمجلة "العربى"، وصلت روايته "الدرك الأعلى" إلى القائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد، عام 2017.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة