الحشاشون يحاولون اغتيال صلاح الدين.. تعرف على أبرز اغتيالات جماعة حسن الصباح

الأحد، 22 مايو 2022 08:00 م
الحشاشون يحاولون اغتيال صلاح الدين.. تعرف على أبرز اغتيالات جماعة حسن الصباح الحشاشين
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمر اليوم الذكرى الـ 846 على محاولة طائفة الحشاشين اغتيال صلاح الدين الأيوبي قرب حلب، وذلك فى مثل هذا اليوم 22 مايو من عام 1176، بعدما أعدوا خططا لاغتياله، وتمكنوا من قتل العديد من الأمراء ولكن صلاح الدين نفسه لم يصب سوى بجروح بسيطة بفضل الدروع التي كان يرتديها.

وطائفة الحشاشين أطلق عليها عدة أسماء فهى عرفت بخلاف الحشاشين بـ "الحشيشية، أو الدعوة الجديدة"، وهم من أطلقوا على أنفسهم ذلك، وهي طائفة إسماعيلية نزارية، تم انفصالها عن الفاطميين في أواخر القرن الخامس الهجرى ــ الحادى عشر الميلادى لتدعو إلى إمامة نزار المصطفى لدين الله ومن جاء من نسله.

كان الحشاشون ينفذون هجماتهم في الأماكن العامة أمام الجميع، وذلك بغية إثارة الرعب في قلوب العامة فضلا عن الخاصة، مستعملين أساليب التنكر من أجل الوصول إلى هدفهم، وهو ما أكسبهم قوة وجعلهم مهابين من طرف خصومهم، وأحيانا كانوا يعمدون إلى الانتحار تجنبا للسقوط في براثن أعدائهم.

ونفذ الحشاشون عدة عمليات ضد رموز وقيادات هامة سواء المسلمة أو المسيحية، والتي كانوا في خلاف وصراع معها، ومن أشهر عملياتهم اغتيال المركيز الصليبي كونراد مونفيراتو ملك بيت المقدس سنة 1192 م، حيث تسلل مغتالوه في زي رهبان مسيحيين.

 كما قاموا باغتيال الوزير السلجوقي نظام الملك سنة 1092 م، لأنه كان يحارب الحركات والمذاهب الباطنية ومن بينها الاسماعيلية النزارية، واغتالوا أيضا كل من مودود بن التونتكين أمير الموصل.

وتمكنوا أيضا من اغتيال قاضي أصفهان الشرعي عبيد الله الخطيب، وأحمد بن إبراهيم الكردي، إضافة إلى الخليفة الفاطمي الآمر بأحكام الله الذي أسقطوه من على فرسه موجهين له عدة طعنات، كذلك قاموا باغتيال الخليفة العباسي المسترشد بالله (حكم بين عامي 1118 و1135م).










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة