سمير صبرى.. صديق العمالقة ورفيق المبدعين وصاحب أكثر من 200 عمل فنى

السبت، 21 مايو 2022 03:22 ص
سمير صبرى.. صديق العمالقة ورفيق المبدعين وصاحب أكثر من 200 عمل فنى سمير صبري
رامى نوار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"الموت علينا حق وخليك مؤمن بالله" كانت أخر كلمات الفنان الراحل سمير صبرى الذى رحل عن عالمنا منذ ساعات.. نعرفه باسم "سمير صبرى" واسمه الحقيقى "محمد سمير جلال صبري" ولد فى 27 ديسمبر 1936 بمحافظة الإسكندرية وتربى فى عائلة تحب الفن وتقدره فوالدته كانت تعزف البيانو وخالته تعزف العود وكانت عائلته تصحبه إلى المسارح والسينما ويشجعنه على تقليد المشاهير.

انفصل والداه وهو يبلغ 9 سنوات فانتقل مع والده للعيش فى القاهرة وسكن فى بناء يقطنه الفنان عبد الحليم حافظ وكان أول معرفته بالفنانين وأول من رأى فيه موهبة مميزة، والتحق فى طفولته بمدرسة فيكتوريا كوليدج، وتخرّج فى كلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية..

جمع سمير صبرى ما بين الموهبة والحضور، فهو أشبه بنسر قوي، قادر على التحليق بقوة فى عالم الشهرة والأضواء، حيث عمل مذيعا ومطربا وممثلا، وأثبت وجوده فى كل المجالات، حتى منحه النقاد لقب "الفنان الشامل".

وحقق صبرى عبر مسيرته الفنية والإعلامية الطويلة، شعبية كبيرة فى مصر والعالم العربي، كما حجز لنفسه مكانا فى قلوب نجوم الفن بسبب مواقفه النبيلة والإنسانية مع زملاء الفن الذين دارت عليهم الأيام، وذهبت عنهم أضواء المجد والشهرة، وهاجمهم الفقر والمرض.

"سمير صبرى" صديق العمالقة ورفيق المبدعين، الشاهد والصانع للعديد من الأحداث فى حياة كبار النجوم من فنانى الزمن الجميل، اقترب من كل نجوم السياسة والفن والأدب، ملوك ورؤساء وفنانين ومبدعين فى كل المجالات وحاورهم وعرف أسرارهم وشهد نهايات عدد من عمالقة الفن، فكان لهم الصديق والرفيق الوفى الذى يذكرهم حين ينساهم الجميع وتبتعد عنهم الأضواء.

كان أول ظهور له بالسينما فى عمل سينمائى للعندليب الأسمر عبد الحليم فى فيلم «حكاية حب»، فى عام 1959 ثم انطلق فى مسيرة كبيرة تجاوزت 200 عمل فنى ما بين أفلام ومسلسلات ومسرحيات ومسلسلات إذاعية، ومذيعا والفوازير، أسس مع رفيق الصبان ويوسف شاهين وحسين كمال وسيد رويال نقابة فنية سميت باسم «الأحرار المنفتحين»، وكان أخر أعماله فيلم (2 طلعت حرب) الذى عرض فى شهر مارس 2022.

قدم سمير صبرى للسينما ما يقرب من 200 فيلم، تنوعت بين الكوميديا والإثارة والتراجيدية، ومن أبرزها "أبى فوق الشجرة، لسنا ملائكة، فتوة الناس الغلابة، نص ساعة جواز، القتل اللذيذ، سجن بلا قضبان، أخطر رجل فى العالم، شنبو فى المصيدة، المذنبون، ومضى قطار العمر، التوت والنبوت، حكايتى مع الزمان، وبالوالدين إحسانا".

 

كما قدم للتليفزيون ما يقرب من 20 مسلسلا منها: "حضرة المتهم أبي، أم كلثوم، كاريوكا، ملكة فى المنفى، فلانتينو، حق مشروع، قضية رأى عام، هارب من الأيام، سامحنى يا زمن، نوادر جحا المصري".

أما فى مجال البرامج التلفزيونية فقدم مجموعة متميزة منها: "هذا المساء، بدون كلام، كان زمان، ليلة فى شارع الفن"... ونجح سمير صبرى فى تحقيق انفرادات إعلامية مهمة، وأجرى حوارات تليفزيونية مع شخصيات بارزة، ما أحدث ضجة كبيرة، مثل حواره مع الملاكم الشهير محمد على كلاي، والسلطان قابوس بن سعيد، ووزير الخارجية الأمريكى الأسبق هنرى كيسنجر، والجاسوسة الإسرائيلية انشراح موسى.

ويعد برنامج «النادى الدولى» الذى قدمه سمير صبرى، واحدا من علامات التليفزيون المصرى، فهو يمثل تاريخا طويلا من الضيوف والنجوم والتصريحات القوية، وهذا البرنامج يعتبره سمير صبرى بأنه أول توك شو فى مصر، وبالفعل كان من أكثر البرامج على التليفزيون المصرى نجاحا.

 

قدم صبرى أعمال فنية مع عظماء الفن المصرى، وعلى رأسهم عبدالحليم حافظ، رشدى أباظة، سعاد حسنى،أحمد رمزى، عادل إمام، سمير غانم، وسهير رمزى، ونجلاء فتحى، شادية، كمال الشناوى.. وأخرون.

 

تميز الفنان سمير صبرى بمواهبه المتعددة ومنها الغناء، فقدم خلال مسيرته الفنية ٣ ألبومات غنائية أنتجها لنفسه. وكان أول ألبوم غنائى يقدمه عام ١٩٨٠، بعنوان «سهرة هذا المساء»، ومن أشهر ألبوماته التى حققت نجاحا كبيرا ألبوم يوم الخميس، وتضمن ٨ أغان منها «يوم الخميس»، و«أهلا بالحب» و«مبروك يا عريس» و«صلوا على النبي» و«عقبال عندكو» و«ليالى زين وملاح» و«هاتروق وتحلى» وهو كان ألبومًا مخصصًا للأفراح.

 

أما عن حياته الخاصة فقال عنه الفنان الراحل فى ندوة باليوم السابع:" حياتى الخاصة هى ملكى أنا فقط، وإعطائى 90% من وقتى للفن قد يكون السبب فى فشلى فى حياتى الزوجية، ولدىّ ابن وحيد اسمه «حسن» يعيش خارج مصر، وزوجتى كانت إنجليزية، ولم تكن تطيق الحياة بمصر، وزواجى كان زواجًا سريًا، لأننى لم أكن أستطيع مواجهة أبى بذلك، ورفضت السفر للخارج لأعيش مع زوجتى".

انتهت رحلة الفنان الكبير سمير صبري، ليترك حالة كبيرة من الحزن عقب إعلان خبر وفاته الذى شكل صدمة كبيرة سواء لجمهوره أو لزملاء فى الوسط الفنى مؤخرًا وذلك بعد رحل عن عالمنا تاركًا وراءه مسيرة فنية طويلة..

رحم الله الفنان الكبير سمير صبرى وإنا لله وإنه اليه راجعون

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة