أكرم القصاص

الفائزة بالمركز الثانى.. رسامة مكسيكية ترسم خيال الأطفال قبل النوم

السبت، 21 مايو 2022 08:30 م
الفائزة بالمركز الثانى.. رسامة مكسيكية ترسم خيال الأطفال قبل النوم جانب من المعرض
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أماندا ميجانجوس كويلز، رسامة كتب أطفال من المكسيك، اختارت أن تخاطب من خلال رسوم أحدث كتبها خيال الأطفال قبل النوم، حيث تتحرك ريشتها لرسم خطوط بسيطة على اللوحة، تراعى من خلالها تلك اللحظات التى تكون فيها حواس الأطفال فى حالة إصغاء تام للكلمات والأشكال الملونة. 
 
وحازت رسوم أماندا على المركز الثانى فى جوائز "معرض الشارقة لرسوم كتب الطفل"، وأتاح المعرض للجمهور ثلاث لوحات من رسومها، كل رسمة منها تروى مشهدًا من القصة، توحد بينها المساحة المستطيلة والحوار بين الأشكال والألوان المختلفة للقمر، إذ تهيئ الرسمة الأولى خيال الطفل للدخول إلى عالم النوم، عبر التركيز على تأمل أحجام أو منازل القمر الملون.
 
أحلام الأطفال
أحلام الأطفال
 
وفى اللوحتين الثانية والثالثة رسمت أماندا القمر، ولكن مع تفاصيل أخرى، يظهر فيها الإيحاء بحلول الظلام داخل المنزل، بينما تظهر يد الأم الحنونة وهى تتفقد طفلتها وتحكى لها حكاية ما قبل النوم، وصولاً إلى تخيل الرسامة لشكل أحلام الطفل فى الرسمة الثالثة، ما يجعل عبقرية رسومها تكمن فى دمجها بين استعارة خيال الطفل، وبين رسم الخطوط التى تنجح فى غرس فكرة ما فى وعيه عبر الإيحاء.
 
وتستقطب نسخة هذا العام من مهرجان الشارقة القرائى للطفل، 139 دار نشر من 15 دولة عربية وأجنبية، تشمل 76 دار نشر من داخل دولة الإمارات، و15 من لبنان، و7 دور نشر من كل من سوريا، والأردن، ومصر، و5 دور نشر من الولايات المتحدة، إضافة إلى دور نشر من الكويت، وقطر، والسودان، والمغرب، والهند، وكندا، والمملكة العربية السعودية، والعراق وغيرها.
 
أحلام
 
وتشمل فعاليات المعرض أكثر من 1900 نشاطاً بينها عروض مسرحية وموسيقية وورش عمل إبداعية وفنية وجلسات حواريّة حافلة بمناقشة أبرز قضايا الثقافة والإبداع والنشر الخاصة بالأطفال، إلى جانب فعاليات أخرى كمحطة التواصل الاجتماعى، التى تستضيف 8 مبدعين من مؤثرى مواقع التواصل الاجتماعى، والمتخصصين فى صناعة المحتوى الإبداعى والمعرفى، ليقدموا 25 فعالية وورشة متنوعة، وركن الطهى الذى يشهد تنظيم 30 فعالية، بمشاركة 8 طهاة من 7 دول، وغيرها.
 
ويستضيف المهرجان هذا العام نخبةً من المبدعين والكُتّاب والفنانين الإماراتيين والعرب والأجانب، حيث يشارك 43 ضيفاً من 21 دولة حول العالم فى تقديم 120 فعالية ثقافية، بينهم الفنان المصرى محمد هنيدى، ومخرج الأفلام الأمريكى والرسام الشهير كايل بالدا، والملحن والمغنى ومؤلف أغانى الأطفال طارق العربى طرقان، إلى جانب عدد من المؤلفين والكُتّاب من كل من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمملكة المتحدة وايرلندا وفرنسا وإيطاليا وروسيا، وغيرها.
لوحات فنية
لوحات فنية
وضمن فعاليات المهرجان هذا العام، تنظم الدورة العاشرة من معرض الشارقة لرسوم كتب الطفل 23 ورشة عمل فنية يشارك فيه 296 رساماً من 48 دولة عربية وأجنبية، منهم 77 مشاركاً من المنطقة العربية، و219 من دول أجنبية.
 
وتشارك ضمن جناح معرض الرسوم أكثر من 50 من دور النشر العربية والرسامين الإماراتيين والعرب والأجانب من 12 دولة فى منصة صناع كتاب الطفل "أفق" التى تهدف إلى دعم المحتوى البصرى لكتاب الطفل العربى والارتقاء بصناعة كتاب الطفل فى المنطقة العربية.
 
 




مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة