جامعة الأزهر تستعد لإنشاء مستشفى تعليمى جديد بمدينة نصر.. المشرف على القطاع الطبى: سيكون جامعيا وليس استثماريا.. وخطة لرفع كفاءة مستشفيات الأزهر بدمياط وأسيوط.. وتطوير شامل لمستشفى باب الشعرية

الجمعة، 20 مايو 2022 02:01 ص
جامعة الأزهر تستعد لإنشاء مستشفى تعليمى جديد بمدينة نصر.. المشرف على القطاع الطبى: سيكون جامعيا وليس استثماريا.. وخطة لرفع كفاءة مستشفيات الأزهر بدمياط وأسيوط.. وتطوير شامل لمستشفى باب الشعرية جامعة الأزهر تنشئ مستشفى تعليمى جديد بمدينة نصر
كتب لؤي على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف الدكتور محمود صديق، نائب رئيس جامعة الأزهر للدراسات العليا والبحوث، والمشرف العام على قطاع المستشفيات الجامعية بجامعة الأزهر، إن جامعة الأزهر تستعد لإنشاء مستشفى تعليمي جديد في مدينة نصر بالقاهرة، وهو مستشفى جامعی وليس استثمارياً من أجل تقديم خدمة طبية متميزة للمرضى بالمجان في مختلف التخصصات الطبية، كما تخطط الجامعة لاستكمال المراحل المتبقية للتطوير في كل من مستشفيات الأزهر بدمياط وأسيوط .
 
وأضاف  صديق أن تطوير مستشفيات الأزهر يستهدف زيادة القدرة الاستيعابية لها وإعادة تأهيلها ورفع كفاءتها، ويأتي في إطار اهتمام جامعة الأزهر بتقديم خدمات طبية عالية المستوى تلائم مكانة الجامعة العريقة وإمكاناتها ودورها المجتمعي الخدمي ، وتسهم في تقديم الرعاية الصحية المتكاملة ورفع العبء عن كاهل المواطن المصرى، مشدداً على حرص جامعة الأزهر على تزويد مستشفياتها الجامعية بأحدث التجهيزات التي تعين الأطقم الطبية على تقديم هذه الخدمة ، لاسيما أنها تستقبل أعداداً كبيرة من المواطنين طوال العام ، مشيراً إلى أن المشروعات التي تمت والتي يجرى تنفيذها بمستشفيات الأزهر بالقاهرة والأقاليم تكلفت 4.2 مليار جنيه ، وأهمها مستشفى الحسين الجامعي بتكلفة مليار جنيه.
 
وكشف صديق ان مستشفى باب الشعرية في السنوات الأخيرة ، شهدت افتتاح قسم أمراض الكبد والجهاز الهضمى والأمراض المعدية بسعة 31 سريراً و 8 أسرة رعاية متوسطة بمبنى الطوارئ ، ورعاية مركزة في مبنى الجراحات التخصصية بسعة 21 سريراً ، وتوفير وحدة متكاملة لجميع مناظير الجهاز الهضمي ، منها مناظير الجهاز الهضمي العلوية والسفلية ، مناظير القنوات المرارية ، مناظير الموجات الصوتية ، التردد الحراري والميكرويف لعلاج بؤر سرطان الكبد ، مع تزويد الوحدة بجهاز ELSTROGRAPHY لتشخيص أمراض الكبد ، كما تم افتتاح الرعاية المركزة للقلب بإجمالي 16 سريراً وتجهيزها على أعلى مستوى علمي بأحدث الأجهزة الطبية وذلك بمبنى الطوارئ ، وتشغيل قسم خاص للعزل لعلاج مرضى كورونا منذ شهر ديسمبر 2020 م إلى الآن بسعة 16 سريراً وذلك بمبنى الطوارئ ، وتجهيز وتشغيل رعاية الاستقبال العام بالمستشفى بسعة 13 سرير عناية مركزة كبرى وذلك بمبنى الطوارئ ، وزيادة عدد الحضانات من 10 إلى 35 حضانة وتجهيزها على أعلى مستوى من الأجهزة والمستلزمات الطبية ، وذلك في حضانات مبنى النساء والتوليد وحضانات مبنى طلعت للجراحات المتخصصة .
 
 وأشار إلى أنه تم إحداث بعض التطويرات بمبنى طلعت للجراحات المتخصصة ، من تجهيز وتشغيل وحدة الآلام بأحدث الأجهزة والمستلزمات الطبية وتزويدها بجهاز التردد الحراري وجهاز الأشعة والسونار لحقن الأعصاب وعلاج الآلام ، وتجهيز وتشغيل عدد 21 سرير رعاية مركزة كبرى مجهزة بأحدث الأجهزة والمستلزمات الطبية ومجهزة بأجهزة التنفس الصناعي وجهاز الإيكو من خلال المرىء ، وتجهيز وتشغيل ثلاث غرف بوحدة عمليات قسم أمراض طب وجراحة العيون ( الرمد )، كما تم تطوير وحدة السمعيات بقسم الأنف والأذن والحنجرة ، وتجهيز مبنى السلامة والصحة المهنية ، وتشغيل وحدة الأشعة بطوارئ المستشفى وتم شراء جهاز موجات صوتية خاص بالاستقبال العام ، وتجهيز وتشغيل وحدة المناظير المجمعة بمبنى الطوارئ، وكذلك عيادة الأسنان لعلاج وحشو العصب ، وتشغيل وحدة العمليات القديمة بـ7 غرف عمليات بعد أن كان العمل مقصوراً على 4 غرف فقط، وتزويد المستشفى بأحدث أجهزة التعقيم . 
 
وأوضح صديق  أن هناك مشاريع مازالت تحت التنفيذ بالمستشفى ، منها تطوير كامل لمستشفى النساء والتوليد ، وكذلك قسم الباطنة العامة وسكن الأطباء والأسطح وجميع العيادات وإنشاء معهد للتمريض بمبنى طلعت للجراحات المتخصصة ، كما أنه جار بناء صرح طبي يضاف إلى المستشفيات الموجودة حالياً بمجمع مستشفيات باب الشعرية الجامعي ، يحتوى على وحدات مستحدثة منها ( وحدة طوارئ لجراحة الأطفال- وحدة قسطرة القلب- وحدة جراحة الوجه والفكين- وحدة للأطفال المبتسرين- وحدة الكبد والجهاز الهضمي ، وحدة للحالات الحرجة).
 
كما تم التعاقد على أحدث جهاز للمسح البيزوتروني والأشعة المقطعية لاكتشاف أورام الجسم المختلفة PET ، وتطوير غرفتين بالعمليات الكبرى للتشغيل بأحدث مناظير علاج الأورام ، مشيراً إلى أن مستشفى سيد جلال استقبل خلال عام 2021 ( 31481 مريضاً ) بالأقسام الداخلية للمستشفى و ( ٢٢٠٣٤٦ مريضاً ) بالعيادات ، و ( ۲۷۳۰۸۱ مريضاً ) بالاستقبال العام بالمستشفى ، كما وصل عدد فحوصات المعامل داخل المستشفى إلى ٦٧٥٢١٢ فحصاً . 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة