تأثير عدم استقرار درجات الحرارة على المحاصيل.. رئيس مركز معلومات تغير المناخ يقدم روشتة للحفاظ على النباتات.. فحص مصائد الحشرات لـ"دودة عناقيد العنب".. وضبط الرى مع عدم الزيادة أو النقصان أبرز الحلول

الجمعة، 20 مايو 2022 12:00 م
تأثير عدم استقرار درجات الحرارة على المحاصيل.. رئيس مركز معلومات تغير المناخ يقدم روشتة للحفاظ على النباتات.. فحص مصائد الحشرات لـ"دودة عناقيد العنب".. وضبط الرى مع عدم الزيادة أو النقصان أبرز الحلول محاصيل زراعية - أرشيفية
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تشهد درجات الحرارة اليوم الجمعة، انخفاضا بقيم تتراوح بين 5 إلى 6 درجات على السواحل الشمالية الغربية ليسود طقس معتدل الحرارة نهارا مائل للبرودة ليلا، وهذا التذبذب في درجات الحرارة يكون له تأثير على النباتات.
 
يوضح الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة، أن الزراعات تحت الصوب الزراعية "الخيار والفلفل والباذنجان والكنتالوب بالتحديد"، متوقع بها زيادة كبيرة فى معدلات "التنفيل" تساقط الزهر أو العقد الحديث، مضيفا أن المشكلة الأخرى أن الأيام الحارة ستثير بعض النباتات لتزهر مكثف وفوق طاقة النبات، وعندما تعود درجات الحرارة إلى الانخفاض مرة أخرى "ليلا طبعاً" تصاب النباتات بمشكلة فى الإخصاب أو العقد فيحدث التنفيل .

وأضاف فهيم أن الحل لو مرحلة النمو الخضرى قبل التزهير يتم الرى فى الصباح مع إضافة جرعة التسميد بالمعدلات 2 كجم سلفاتنشادر + 2كجم سلفات بوتاسيوم ذواب ( بودرة ) + لتر حمض فوسفوريك ثم تكرر 3 مرات اسبوعيا بنفس المعدلات ..

أما لو فى مرحلة الازهار والعقد يتم الرى صباحاً ويضاف 2 كجم نترات نشادر + 4 كجم بوتاسيوم ذواب +نصف لتر حمض فوسفوريك ثم تضاف 3 مرات اسبوعياً.

أما المحاصيل الصيفية مثل القطن والذرة والسمسم وعباد الشمس والفول السودانى والأرز فول صويا وغيرها مهم جدا تكثيف إضافة الفسفور مع الرى خلال هذه الأيام بسبب انخفاض الحرارة ليلا فى معظم المناطق.

وحول إجراء الرشات الوقائية للطماطم ضد الندوة البكتيرية والندوات المبكرة وبقعات الأوراق والانثراكنوز بالمواد الفعالة فليوبيكولايد - بروباموكارب - ازوكسى ستروبين - ميتالكسيل - مفينوكسام - اكسى كلورو النحاس والرش الوقائى أو العلاجى ضد #لفحة_الساق الصمغية "انتشرت بكثافة" فى الكنتالوب والبطيخ والخيار بالمواد الفعالة ازوكسى استروبين مع اكروبات مانكوزيب وإجراء الرشات الوقائية ضد البياض الزغبى على الريحان اكسى كلورو النحاس مع مانكوزيب.

وأكد فهيم على فحص مصائد الحشرات لـ "دودة عناقيد العنب" فى بساتين العنب على البراعم الزهرية لأشجار العنب وكذلك فراشة الياسمين على الزيتون ومكافحة الزيادة الكبيرة فى تعداد التربس على معظم الزراعات خاصة المانجو والموالح ومحاصيل الخضر مثل الطماطم والفلفل وغيرها بالمواد الفعالة "اسيتامبريد – اميداكلوبريد – لمبادا سيهالوثرين ثياميثوسكام – بوبروفيزين".

وحول البطاطس الصيفية والبصل يتم الرش بمركبات التحجيم زى سترات البوتاسيوم ومادة مبيوكوات كلوريد 25% ، والفاصوليا الصيفى "المتأخرة" يتم الرش بنترات البوتاسيوم للمساعدة على مليء الحبوب وايضا الرش ضد المن والتربس لانهم هيزيدو بسبب الجوال متذبذب المتقلب .

ويتم رش الموالح رش وقائى عاجل ضد الانثراكنوز " الرش باكروبات مانكوزيب مع ازوكسى استروبين" وكذلك والحشرات القشرية بالزيت المعدنى مع مبيد مناسب والرش ديما فى الصباح.

أما المانجو، فالمطلوب فقط ضبط الرى قدر الإمكان ولا يتم زيادة أو نقص كميات مياه الرى فجأة وطائما نحط فولفيك "2 ك / فدان" مع الرى خلال هذه الفترة. ك، و الزيتون "الاصناف الاجنبية بالتحديد" يتم معالجة الكركبة اللى ستحدث تانى فى النمو وخاصة التى دخلت فىمرحلة ما بعد العقد و الرمان يتم مكافحة المن المسبب للندوة العسلية لانه يزيد هذه الفترة نتيجة التذبذبات ومن المهم الرش بالكالسيوم بورونلدعم الاخصاب وعدم تساقط العقد الحديث .

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة