الحماية المدنية توضح أسباب اندلاع الحرائق خلال ارتفاع الحرارة وكيفية مواجهتها

الإثنين، 02 مايو 2022 09:00 ص
الحماية المدنية توضح أسباب اندلاع الحرائق خلال ارتفاع الحرارة وكيفية مواجهتها حريق-أرشيفية
كتب ـ عبد الرحمن سيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تندلع الحرائق بشكل مستمر، فى العقارات السكنية والمنشآت والمصانع، بالتزامن مع ارتفاع دراجات الحرارة خلال فصل الصيف، وتنتقل سيارات الإطفاء ورجال الحماية المدنية الى تلك الأماكن وتتم السيطرة والتعامل مع تلك الحرائق، وهناك أسباب عديدة لاندلاع الحرائق وطرق للوقاية منها والتى أجمع عليها خبراء الحماية المدنية.
 
يقول العميد المحمدى الباشا، مدير عمليات الحماية المدنية السابق، إنه لتجنب حرائق المصانع والشقق السكنية والمنشآت بسبب ارتفاع درجات الحرارة يجب تخزين المواد القابلة للاشتعال فى مكان منعزل أو مغطى بعيدا عن الأفران والشمس ومصادر الشرر الكهربائى، ويجب تزويد المنشأة بعدد كاف من السلالم المتنقلة لاستعمالها عند الحاجة، كما يجب المحافظة على نظافة مكان العمل، بحيث لا يوجد أى مواد قابلة للاشتعال فى الممرات كالأوراق المهملة والأعشاب.
 
ولفت العميد المحمدى إلى أنه يجب على المصانع أن تحتوى على مستودعات احتياطة مملوءة بالمياه، وأن توجد خارج أماكن العمل مفاتيح للتحكم فى مواسير المياه أو الغاز لمنع امتداد الحريق لباقى أجزاء المكان، مع تدريب جميع العاملين على كيفية التعامل مع الحرائق والتصدى لها، ويجب أن تكون هناك وسيلة مناسبة للتنبيه بحدوث الحريق.
 
واستطرد مدير العمليات السابق، أن توافر معدات الإسعاف ومعدات الإنقاذ مثل السلالم، الأقنعة الواقية من الغازات، الخوذات، الأحذية الواقية وأجهزة التنفس الصناعى، يعد ضرورة، بالإضافة إلى أهمية أن تتوافر وسائل إطفاء الحرائق، وأن يتدرب العمال على استعمالها، وأن تتوافر لهم المخارج للنجاة وقت حدوث الحريق.
 
وأشار العميد المحمدى إلى أنه يجب أن تكون مخازن المواد القابلة للاشتعال بعيدة عن أماكن الإنتاج، وألا تتواجد فى أماكن العمل إلا بالقدر اللازم للعملية الصناعية، ويجب أن يتوفر مصدر للإنارة منفصل عن خطوط الكهرباء التى تدير الآلات حتى يسهل خروج العمال عند توقف الآلات وقت الخطر.
 
وأكد مدير العمليات السابق، أن هناك مصانع ومنشآت يجب أن تهتم باشتراطات الأمن والسلامة منعا لحدوث الحرائق التى تؤثر على القدرة الإنتاجية له، وكذلك حفاظا على أروح العاملين بداخله ويجب أن تتوفر وسائل الإسعاف والإنقاذ والإطفاء بداخل كافة المصانع ،وتوجد معدات الإطفاء فى الأسواق وتوفر الملايين التى من الممكن أن تتكبدها المصانع جراء الحريق.
 
وأكد اللواء ممدوح عبد القادر، مدير الإدارة العامة للحماية المدنية السابق، عدد من النصائح للمواطنين وأصحاب الأعمال لتفادي نشوب الحرائق مع الارتفاع الشديد في درجات الحرارة خلال هذه الأيام لأن تهييء الأماكن لأي حريق، لذا يجب على المنشآت التجارية والصناعية منذ البداية العناية بالتوصيلات الكهربائية ومطابقتها للمواصفات والمرور الدوري عليها والتأكد من تحملها، بالإضافة إلى التهوية الجيدة للمكان.
 
ونصح اللواء عبد القادر،  أنه يجب عدم ترك المروحة تعمل على مدار 24 ساعة حتى لا تسخن وتؤدي إلى نشوب حريق، كما يجب إجراء الصيانة لأجهزة التكييف قبل استخدامها، محذرا من ترك "الحكول" و"البرفان" و"الولاعة" في السيارات، مشيرًا إلى أنه إذا كان هناك ضرورة لتركها فيجب عدم تعرضها لحرارة الشمس.
 
وشددت إدارة الحماية المدنية لوجود العديد من الأخطاء المتكررة، التى يرتبكها المواطنين داخل العقارات السكنية وينتج عنها الحرائق، ومنها عدم وجود فتحات تهوية سواء فى الشقق أو داخل المخازن التى تحتوى على مواد قابلة للاشتعال.
 
وتشدد الإدارة، على عدم استعمال أسلاك كهربائية مقلدة لأنها لا تتحمل الضغوط وتؤدى لنشوب حرائق بسبب الماس الكهربائى، بالإضافة إلى الأحمال الزائدة، بسبب تشغيل أجهزة التكييفات والأجهزة الكهربائية، وتخزين مواد سريعة الاشتعال بجوار مصدر حرارى.
 
وتشير الإدارة، إلى أن هناك أخطاء متكرر للحرائق منها كثرة اللجوء لوصلات الكهرباء العشوائية التى تؤدى للحرائق، والتدخين عند الشعور بالنعاس وعدم التأكد من إطفاء السيجارة، وترك الشموع أو أعواد الكبريت فى متناول الأطفال، واستخدم الماء فى حرائق الزيت المشتعلة، واستخدام أعواد الكبريت لاختبار تسرب الغاز، والأفضل استبداله بالصابون.
 
وتوضح الإدارة، أن السكان يهملون التأكد من سلامة البوتاجازات داخل المنازل وإحكام القفل لمنع التسرب، وأعمال صيانة فرن البوتاجاز لمنع أى تسرب غاز، كما يمنع قيام الأطفال بالعبث بأسطوانات الغاز، ويجب إبعادهم عن المطبخ بالكامل مع تدريبهم على عملية الإخلاء فى حال وقوع الطوارئ، ووضع أعواد الثقاب فى أماكن مرتفعة لضمان عدم وصول الأطفال إليها.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة