أكرم القصاص - علا الشافعي

تفاصيل التقرير السنوى الرابع لـ"الأعلى للإعلام".. المجلس يتلقى 289 شكوى خلال عام.. ويوافق على إصدار تراخيص لـ45 موقعا إلكترونيا و19قناة و2 وحدة TVU.. كرم جبر: الإعلام المصرى لعب دورا كبيرا فى القضايا الوطنية

الخميس، 19 مايو 2022 12:07 م
تفاصيل التقرير السنوى الرابع لـ"الأعلى للإعلام".. المجلس يتلقى 289 شكوى خلال عام.. ويوافق على إصدار تراخيص لـ45 موقعا إلكترونيا و19قناة و2 وحدة TVU.. كرم جبر: الإعلام المصرى لعب دورا كبيرا فى القضايا الوطنية الكاتب الصحفى كرم جبر
كتب محمد السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصدر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام برئاسة الكاتب الصحفى كرم جبر، التقرير السنوي الرابع عن نشاط المجلس، والذى تضمن نشاط المجلس في عام و تقرير لجنة الشكاوى وإصدار التراخيص وتقنين الأوضاع ودور المجلس في دعم المؤسسات الصحفية والإعلامية الخاصة ودوره في دعم قضية الوعى وقضية المسئولية المجتمعية والتنمية المستدامة والاستراتيجية الإعلامية لعام 2022.

جاء في التقرير، أن المجلس عقد عقد 8 اجتماعات خلال الفترة من 1 يناير 2021 حتى 31 ديسمبر 2021 ناقش خلالها 84 موضوعا وأصدر العديد من القرارات المهمة وذلك من خلال الأكواد والمعايير واللوائح والقوانين و اللجان النوعية وشئون المجلس، ومن أبرز القرارات الصادرة عن اجتماعات المجلس اعتماد لائحة التعاقدات والمشتريات وفقا للصيغة المعتمدة من المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بعد مراجعة مجلس الدولة والموافقة على استحداث كود لمنع تسجيل المحادثات التليفونية دون موافقة و إصدار قانون بتنظيم الإعلان عن الوحدات العقارية والتعامل عليها بالعاصمة الإدارية والموافقة على مشروع كود ضوابط وأخلاقيات نشر أخبار الجريمة.

وتضمن التقرير أن لجان المجلس عقدت 186 اجتماعا خلال الفترة من 1 يناير 2021 حتى 31 ديسمبر 2021، ناقشت خلالها 515 موضوعا وأصدرت العديد من القرارات ، و استقبلت لجنة الشكاوى 289 شكوى خلال الفترة من يناير 2021 حتى الأسبوع الثانى من ديسمبر 2021 و تم الانتهاء من فحص 276 شكوى منها وجار استيفاء بيانات واستكمال فحص عدد 13 شكوى تمهيدا لاتخاذ اللازم بشأنها، كما أوصت اللجنة بحفظ 130 شكوى لعدم وجود مخالفة للأكواد والمعايير الإعلامية و لعدم تحديد المخالفة الإعلامية والوسيلة الإعلامية المشكو في حقها.

كما أوصت لجنة الشكاوى بوقف بث 4 برامج تليفزيونية لفترات مختلفة، ووقف بث 6 إعلانات تليفزيونية و على وسائل التواصل الاجتماعى و بحجب 24 موقعا الكترونيا قدمت ضدها شكاوى، وثبت للجنة أن هذه المواقع غير حاصلة على تراخيص مزاولة نشاط وارتكبت مخالفات إعلامية ما بين انتهاك حقوق الملكية الفكرية لمؤسسات إعلامية، ونشر وقائع مغلوطة وغير صحيحة وتشهير بالغير، كما أوصت اللجنة بغلق 15 صفحة تواصل اجتماعى على الفيس بوك في شكاوى تباينت ما بين صفحات وهمية تنتحل صلتها بمؤسسات حكومية، وصفحات تقدم استشارات طبية وتعلن عن منتجات طبية ومستحضرات تجميل غير حاصلة على تراخيص من الجهات المختصة، وألزمت اللجنة 11 صحيفة ورقية والكترونية بنشر الرد الذى يرد من الشاكى باعتباره حقا قانونيا، كما أوصت اللجنة بعدم اختصاصها بنظر 17 شكوى تضمنت موضوعات تخرج عن اختصاص المجلس الأعلى لتنظيم الاعلام وفقا للقانون 180 لسنة 2018.

ولفت التقرير الى أن النسبة المئوية للوسائل الإعلامية في الشكاوى الواردة جاءت بنسبة 28 % ضد القنوات و بنسبة 24 % ضد المواقع الالكترونية و 6 % ضد الصحف الورقية و 8 % ضد برامج تليفزيونية و 7 % ضد إعلاميين وصحفيين و 12 % ضد صفحات تواصل اجتماعى، في حين لم تتلقى اللجنة أي شكاوى ضد الإذاعات و المحطات الإذاعية.

وأوضح التقرير السنوي أن المجلس وافق على إصدار تراخيص لعدد 45 موقعا إلكترونيا و رفض عدد 16 طلبا بالترخيص للمواقع الإلكترونية لعدم استيفاء الشروط  القانونية والفنية و رفض المجلس الإعفاء من الرسوم لعدد 2 طلب و أرجأ عدد 10 طلبات بالترخيص للمواقع الالكترونية و قام بمخاطبة مقدمى الطلبات لاستيفاء الأوراق المطلوبة لعدد 133 طلبا، كما وافق على توفيق أوضاع عدد 54 طلبا للصحف لاستيفائها المستندات المطلوبة للترخيص ، كما وافق على ترخيص 19 قناة و ترخيص 2 وحدة TVU.

وقال الكاتب الصحفى كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إن الإعلام المصرى لعب ومازال دورا كبيرا في القضايا الوطنية الهامة ويشكل خط دفاع قويا للغاية عن المصريين، ويلعب دورا كبيرا ومهما في نشر الوعى، مضيفا أنه يجب على الجميع الحفاظ على الإعلام القومى.

وذكر الكاتب الصحفى كرم جبر أن المجلس يعمل على إيجاد الحلول للمشكلات التي تواجهه وكذلك تطوير الإعلام والصحافة، متابعا :" المهمة صعبة وتحتاج الى وقت للوصول الى ضبط المشهد الإعلامى".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة