أكرم القصاص - علا الشافعي

شوقى الآخر.. كتاب يتناول سيرة أمير الشعراء لـ أحمد عنتر مصطفى عن هيئة الكتاب

الثلاثاء، 17 مايو 2022 01:30 ص
شوقى الآخر.. كتاب يتناول سيرة أمير الشعراء لـ أحمد عنتر مصطفى عن هيئة الكتاب غلاف الكتاب
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور هيثم الحاج علي، كتاب بعنوان "شوقى الآخر"، للشاعر أحمد عنتر مصطفى، وهو الكتاب الثاني عن الشاعر الكبير وأمير الشعراء أحمد شوقي، الذي يصدره أحمد عنتر مصطفى بعد كتابه "شوقيات الغناء"، والذي صدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة في ثلاث طبعات.
 
ومن أجواء الكتاب: يقول الشاعر الكبير صلاح عبد الصبور متحدثا عن الشاعر الكبير احمد شوقى: إن شوقي شاعر ضخم أضخم مما يلوح للناظر إليه من بعيد، إنه شاعر هرمي قاعدته مكونة من ألوف الأحجار، وكل حجر له لونه الخاص… إن عظمة شوقي عظمة تاريخية: فكما كانت السنوات الأولى من القرن العشرين سنوات عظيمة في تاريخ الوطن: دفعته هذه السنوات إلى أن يعود إلى تاريخه القديم ويستخرج العناصر الطيبة فيه دفعته أيضا إلى أن يفتح عيونه على ثقافة الغرب، وأن يحاول أن يأخذ من أشكال الحياة فيه ما يعجبه.
 
شوقى الآخر
شوقى الآخر
 
وكان شوقي شاعرا عظيما في عودته الظافرة إلى تراثنا العربي، يعرضه علينا عرضا جديدا ويأخذ من تقاليده الشعرية أحلى ما فيها، وكانت عظمته أيضا في انفتاح عيونه على أوروبا، على أشكال الشعر المسرحي وقصص الأطفال وبعض القصائد التي تشبه الملاحم في أنفاسها ورنينها. إن شوقي هو صورة العصر الأدبية والفنية، هو هرمه الواسع القاعدة المرتفع القمة الذي يمثل كل حجر من أحجاره شيئا من روح هذا العصر..
 
مؤلف الكتاب أحمد عنتر مصطفى، هو شاعر مصري، صدر له العديد من المجموعات الشعرية آخرها ديوان هكذا تكلم المتنبي، الفائز بجائزة أحسن ديوان شعري عربي عن مؤسسة البابطين عام 2017، صدر له العديد من الدراسات والكتب الأدبية منها، كالنات وترية، و أوتار العازف القديم، وشوقيات الغناء.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة