العيش والرقاق الفلاحى.. شوف خبيز فلاحات الدقهلية "بث مباشر"

الثلاثاء، 17 مايو 2022 03:09 م
العيش والرقاق الفلاحى.. شوف خبيز فلاحات الدقهلية "بث مباشر"
الشرقية - فتحية الديب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم "تليفزيون اليوم السابع" بثا مباشرا من قرية فى مركز ميت غمر بمحافظة الدقهلية، مع عدد من السيدات بأسرة الحاج حسين الشرقاوى واللاتى يعتززن بعاداتهن وتقاليدهن فى صناعة العيش والرقاق الفلاحى، حيث يقومون بصناعة الرقاق الطري والناشف والعيش الفلاحى.

 

وتقول منصورة نصر البربري، إن الرقاق الطري يصنع بالزبدة الفلاحى والقشدة واللبن الرايب والحليب لكي يكون طريا ومعسلا، حيث يقمن بتبطيطه وتسويته فى ماكينة تساعدهم فى عمل العيش والرقاق الطري والرقاق الناشف والفطير، حيث إن الرقاق الطري يدخل فى صناعة عدد كبير من الأشكال، ومنها الكيكة والصوانى وغيرهما.

وتضيف منصورة البربرى لـ"اليوم السابع"، أنهم يقمن من وقت الفجر جميعاً لتجهيز العجين والدقيق لتوفير الأكل للأسرة بالكامل، حيث تقوم السيدات بالتجمع لعمل كافة أشكال العيش الفلاحى والرقاق الطري والناشف لأفراد الأسرة من الصباح الباكر.

فيما قالت الحاجة عزيزة عوض سالم، إنها تقوم بجلب دقيق الغلة ويدخل المنخل لكي تجهز العجين، وتقوم بالتشهد على العجين لكي يخرج أفضل شكل، حيث تقول عليه "أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمد رسول الله.. زيد فى دقانق زي ما زيدت فى فدانك.. يجعل الخليل برهان كيالك بقولة أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمد رسول الله.. يا عجيني لوف لوف زي ما لافت النعجة على الخروف والحنة على الكفوف والبحر على الجروف".

وتضيف الحاجة عزيزة عوض، لـ"اليوم السابع"، أنهن طوال عمل الخبيز تشارك جميع سيدات وفتيات العائلة، وكذلك الجيران يساعدن بعضهن فى تجهيز الخبيز بالكامل، وكذلك فى شهر رمضان يخبز جميع الجيران مع بعضهن البعض يومياً حتى دخول الشهر الكريم، ويتم عمل كل العيش والرقاق والفطير والصوانى والأرز المعمر والمحشي وصيادية السمك فى الفرن مع بعضها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة