اقرأ لطفلك قبل النوم.. 5 أسباب تجعل الطفل مرتبطا بالكتاب فى المستقبل

الثلاثاء، 17 مايو 2022 08:30 م
اقرأ لطفلك قبل النوم.. 5 أسباب تجعل الطفل مرتبطا بالكتاب فى المستقبل طفلة تقرأ
رسالة الشارقة أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
القراءة نشاط ملهم ومفيد للكبار والصغار فى كل الأوقات، ويمثل "مهرجان الشارقة القرائى للطفل" الذى تستمر فعاليات دورته الـ 13 حتى 22 من الشهر الجارى، مناسبة لتجديد مكتبات الأطفال فى المنازل، وبحث أشكال القراءة وتقنياتها، وكيفية تحفيز الأطفال، وغرس حب المطالعة فى نفوسهم منذ الصغر، ومن بين أشكال القراءة التى يحث المختصون على تجربتها من قبل الوالدين، القراءة لأطفالهم قبل النوم، ويمكن تقديم 5 أسباب توضح أهمية هذا الشكل من القراءة وأثره الإيجابى على تعزيز صلة الطفل بالكتاب فى المستقبل، من خلال الباحثة التربوية العمانية فاطمة اللواتى.
 

تعزيز العاطفة بين الطفل وأسرته

أن القراءة للأطفال قبل النوم تعزز الترابط العاطفى بين الطفل ووالديه، وتنمى العلاقة الإيجابية بين الطرفين وتنقل إلى الطفل القيم وتشعره بحنان الأم وعطف الأب، كما يجعلهما هذا النشاط يرتبطان فى وعى الطفل بمتعة القراءة ودهشتها الأولى.


دافع للاكتشاف والتساؤل 

وتضيف الناشرة فاطمة اللواتى أن القراءة للطفل قبل النوم من قبل أحد الوالدين، تحفز الطفل على طرح التساؤلات وتدفعه إلى البحث عن تفسيرات منطقية لما يصغى إليه من قصص، وتنمى لديه الرغبة فى الاكتشاف وحب المعرفة، ونصحت الناشرة بانتقاء الكتب المناسبة للقراءة قبل النوم، بحيث لا تحوى قصصا تثير الرعب فى نفس الطفل أو تجلب له الكوابيس المزعجة.

تنمية حب القراءة مدى الحياة

فى هذا السياق تشير دراسات أكاديمية إلى أن القراءة للطفل قبل النوم تبنى فى وعيه صلة عاطفية تجاه القراءة تستمر معه فى مراحله العمرية المختلفة طوال حياته، وتنمى مهاراته الحسية المختلفة، وتجعله يتفوق فى مرحلة التحصيل الدراسى على أقرانه. 

تنمية مهارة التركيز

تعد القراءة من الأنشطة التى تتطلب انتباه الحواس والتركيز من أجل الربط بين الكلمات والجُمل، حتى يتحقق فهم المعنى الذى تشير إليه السطور المقروءة عند الإصغاء إليها، لذلك فإن من شأن القراءة للطفل قبل النوم أن ينمى لديه مهارة التركيز والإصغاء، ويعزز قدرته على الربط بين الأحداث المتسلسلة فى القصة التى يستمع إليها.

مساعدة الطفل على النوم

لا تخلو ثقافات الشعوب من حكايات ما قبل النوم التى ترويها الأمهات أو الجدات للأطفال، لمساعدتهم على الاسترخاء والاستعداد للنوم، وهذا ما يمكن أن تفعله القراءة للأطفال قبل النوم، حيث تجعلهم ينصتون بتركيز ويصغون إلى من يقرأ لهم، إلى أن تغمض أجفانهم ويأخذهم النوم.

 

الشارقة
الشارقة

 

أطفال الشارقة
أطفال الشارقة

شغف القراءة
شغف القراءة

طفلة
طفلة

قراءة
قراءة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة