خوان رولفو.. لماذا أطلق النقاد عليه الأب الروحى للواقعية السحرية؟

الإثنين، 16 مايو 2022 09:00 م
خوان رولفو.. لماذا أطلق النقاد عليه الأب الروحى للواقعية السحرية؟ خوان رولفو
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
خوان رولفو، كاتب مكسيكى، ويعد من أشهر الكتاب فى المكسيك والأب الروحى للواقعية السحرية فى أدب أمريكا اللاتينية، واليوم تمر ذكرى ميلاده، إذ ولد فى مثل هذا اليوم 16 مايو من عام 1917م، وخلال السطور المقبلة نستعرض لمحة من حياته.
 
كانت بداية حياته فى الحياة صعبة فعندما أتهم السادسة من عمره رحل والده، وبعد ذلك بأربع سنوات لقيت والدته حتفها، وفى عام 1929 تم نقله إلى سان جابريل حيث عاش هناك مع جدته، وبعد ذلك عاش بملجأ لويس سيلبا، المعروف حاليًا بمعهد لويس سيلبا، بمدينة جوادا لاخارا.
 
بدأ دراسته الابتدائية عام 1924، وفى عام 1933 حاول الالتحاق بجامعة جوادا لاخارا، وبدأ مشواره الأدبى فى عام 1930، حيث نشرت أول أعماله الأدبية فى مجلة ميكسيكو، وفى عام 1945 نشر قصتين فى مجلة بان وهما: قد أعطونا الأرض، وماكاريو، وفى عام 1946 نشرت ماكاريو فى مجلة أمريكا، ونشرت بعد ذلك عقبة العرابات فى عام 1948.
 
ولكن الشهرة الأدبية فى الوسط الثقافى العالمى بعد صدور روايته "السهل يحترق" فى عام 1953م، التى ترجمت إلى عديد من اللغات وكان له تأثير حاسم فى مسار أدب أمريكا اللاتينية.
 
وقد قال عنه النقاد أنه الأب الروحى للواقعية السحرية، نظرًا لمقدرته على المزج بين الواقع والخيال حيث قدم فى أعماله أحداثًا لها علاقة بمجتمعه، بجانب شخصيات تقدم وتعكس نمطية المكان والمشاكل الاجتماعية والثقافية، وذلك بعد مزجها بالعالم الخيالى.
 
وعبر مسيرة إبداعية طويلة حصل خوان رولفو على عدد من الجوائز منها "جابريل بياورروتيا، وجائزة المحلية للأدب من الحكومة الفدرالية المكسيكية عام 1970م، وجائزة أمير أستورياس فى إسبانيا عام 1983م.
 
الكاتب المكسيكى
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة