أكرم القصاص - علا الشافعي

ردا على روسيا.. الأمم المتحدة تنفى علمها بوجود أسلحة بيولوجية بأوكرانيا

الأحد، 15 مايو 2022 11:42 ص
ردا على روسيا.. الأمم المتحدة تنفى علمها بوجود أسلحة بيولوجية بأوكرانيا مجلس الأمن - أرشيفية
كتبت: هند المغربي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال توماس ماركرام، نائب الممثل السامى لشؤون نزع السلاح أن الأمم المتحدة ليس لديها علم بأى برامج للأسلحة البيولوجية فى أوكرانيا، جاء ذلك خلال اجتماع لمجلس الامن للنظر فى المعلومات الجديدة التى قدمها الاتحاد الروسى والتى تزعم وجود أسلحة بيولوجية فى أوكرانيا 

ووفق تقريره لمجلس الأمن أشار المسؤول الأممى إلى أن المنظمة ليس لديها حاليا التفويض ولا القدرة التقنية أو التشغيلية للتحقيق فى هذه المعلومات، مشيرا إلى أن اتفاقية عام 1972 بشأن حظر استحداث وإنتاج وتكديس الأسلحة وتدمير تلك الأسلحة تتضمن عدة تدابير.

كما شدد المسؤول الأممى على أهمية تفعيل الاتفاقية بحيث تكون مجهزة ومزودة بالموارد المناسبة، لافتا إلى أن المؤتمر الاستعراضى التاسع القادم فى نوفمبر وديسمبر من هذا العام يمثل فرصة مثالية لذلك.

ومن جانبه قال ممثل الاتحاد الروسى إن وفده جمع الكثير من المواد التى تشير بشكل مباشر إلى أن انتهاكات للاتفاقية من خلال تنفيذ مشاريع بيولوجية فى وسط أوروبا الشرقية ودول أخرى والحدود الغربية لبلاده.

وقال ممثل الاتحاد الروسى أنه بمجرد اكتمال جمع المواد، سيتم عرضها على المجلس للتحقيق فيها، حتى تتمكن بلاده أخيرًا من وقف الأنشطة العسكرية البيولوجية التى تهدد السلم والأمن الدوليين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة