أكرم القصاص - علا الشافعي

أخبار الاقتصاد اليوم.. توفير أراضٍ للمستثمرين بنظام حق الانتفاع بسعر التكلفة

الأحد، 15 مايو 2022 06:12 م
أخبار الاقتصاد اليوم.. توفير أراضٍ للمستثمرين بنظام حق الانتفاع بسعر التكلفة وزارة الصناعة والتجارة
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنوعت اليوم الأحد 15-5-2022 ، اخبار الاقتصاد المصرى اليوم من أبرزها أكدت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، حرص الوزارة على توفير الاراضي الصناعية المرفقة للمجتمع الصناعي في مختلف القطاعات الإنتاجية

 

وزارة الصناعة: توفير الأراضي للمستثمرين بنظام حق الانتفاع بأسعار التكلفة

أكدت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، حرص الوزارة على توفير الاراضي الصناعية المرفقة للمجتمع الصناعي في مختلف القطاعات الإنتاجية، وذلك في إطار التوجه الحالي للدولة المصرية، لتعميق منظومة التصنيع المحلي وتوفير بدائل الاستيراد ومستلزمات الإنتاج، فضلاً عن تلبية احتياجات التوسعات الصناعية، الأمر الذي يسهم في تعزيز تنافسية المنتج المصري، وتوفير احتياجات السوق المحلي والتصدير للأسواق الخارجية، إلى جانب توفير المزيد من فرص العمل أمام الشباب.

 

جاء ذلك خلال تصريحات الوزيرة بالمؤتمر الصحفي العالمي، الذي عقده الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، للإعلان عن خطة الحكومة للتعامل مع تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية، بناء على تكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

وقالت الوزيرة انه فيما يتعلق بمنظومة تخصيص الاراضي الصناعية فقد اصدر دولة رئيس مجلس الوزراء قراراً بتشكيل لجنة برئاسة رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية وعضوية رئيس الهيئة العامة للاستثمار ومساعد وزير الاسكان ومساعد وزير التنمية المحلية وتختص بوضع القواعد والاجراءات الخاصة بتخصيص الاراضي الصناعية على مستوى الجمهورية، ومنحهم كافة الصلاحيات اللازمة لتيسير عملية التخصيص مع ضمان جدية المشروعات التي ستقام على هذه الاراضي مشيرةً الى ان اللجنة تعقد اجتماعاتها بصفة دورية كل اسبوعين بهدف البت في كافة الطلبات المقدمة من المستثمرين

 

 

تعرف على الحوافز الخضراء التى أقرها مجلس الوزراء فى 8 معلومات

تطرق الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء خلال المؤتمر الصحفى العالمى اليوم لقضية الحوافز الخضراء لدعم وتنشيط الاستثمار وتنشيط دور القطاع الخاص، بهدف التوجه نحو المشروعات الصديقة للبيئة للمساعدة على تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

 

 تعرف على مزايا الحوافز الخضراء في 8 معلومات:

 

1 – حوافز ضريبية لمشرعات الاستثمار في قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة، مثل مشروعات الهيدروجين الأخضر والامونيا الخضراء .

 

2 – حوافز لمشروعات قطاع الصناعة مثل تصنيع البدائل الآمنة الصديقة للبيئة للمنتجات البلاستيكية أحادية الاستخدام.

 

3 – سيتم تخفيض المدة الزمنية لاستصدار الموافقات والتراخيص.

 

4 – الزام جميع الجهات المختصة بتلقى طلبات المستثمر والبت فيها خلال 20 يوما، واخطار المستثمر بقبول الطلب او رفضه.

 

جهاز الإحصاء: معدل البطالة يتراجع إلى 7.2% خلال الربع الأول من 2022

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اليوم  الأحد الموافق  نتائج بحث القوى العاملة للربع الاول (يناير - مارس) لعام 2022، حيث بلغ معدل البطالة 7,2٪ من إجمالي قـــوة العمـــل  مقابل 7,4٪  فى الربع السابق من عام 2021 بإنخفاض قدره 0.2 ٪ عن  كلا من الربع  السابق والربع  المماثل من العام السابق.

 

أولاً: قـــــــــوة العـــــمل (وتشمل المشتغلون والمتعطلون):

 

سجل تقدير حجـــم قـــــوة العمــــل 29,895 مليون فرد مقابل 29,653 مليون فرد خلال الربع السابق بنسبة ارتفاع  مقدارها 0.8٪  وقد بلغت قوة العمل فى الحضر 13,170 مليون فرد بينما بلغت فى الريف 16,725 مليون فرد. أما على مستوى النوع فقد بلغ حجم قوة العمل للذكور24,670 مليون فرد بينما بلغت للإناث 5,225 مليون فرد.

ويرجع سبب ذلك الإرتفاع الي إرتفاع أعداد المشتغلين بمقدار 297 ألف مشتغل خلال الربع الحالى عن الربع السابق وإنخفاض المتعطلين بمقدار (55) ألف متعطل مما أدى إلى زيادة قوة العمل بمقدار (242) ألف فرد.

 

وزير البترول يعلن التشغيل المُبكر للمرحلة الثانية من مشروع توسعات مصفاة ميدور

أعلن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية إطلاق التشغيل المُبكر للمرحلة الثانية من مشروع توسعات مصفاة تكرير ميدور،  وذلك خلال زيارته التفقدية لمتابعة عدد من المشروعات البترولية الجديدة بالإسكندرية.

 

وتفقد المهندس طارق الملا مشروعات المرحلة الثانية التي تم إطلاق تشغيلها حيث تفقد المستودعات الاربع الجديدة لتخزين الخام والمنتجات بطاقة اجمالية ٤٠٠ الف برميل خام و ٢٩٠ الف برميل منتجات وسيطة وذلك بواقع مستودعين للخام ومثلهما للمنتجات ، كما شملت المرحلة وحدة لإنتاج النيتروجين بضعف السعة الحالية ومحطة جديدة لتوزيع الكهرباء لتغذية مشروع التوسعات بطاقة ٤٩ ميجاوات ، إضافة إلي محطة تخفيض ضغط الغاز الطبيعي بسعة ٤ر١ مليون متر مكعب غاز يوميا لإمداد شركة ميدور للكهرباء ( ميداليك ) لمواكبة مشروع توسعات مصفاة ميدور حيث نفذت شركة جاسكو اعمال تركيبات المحطة .

 

وزير المالية: الانتهاء من تطوير وميكنة 90% من المديريات المالية فى يونيو المقبل

 

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أنه سيتم الانتهاء من تطوير وميكنة 90٪ من المديريات المالية قبل نهاية يونيه المقبل، على نحو يسهم فى حوكمة المنظومة المالية للدولة، ورفع كفاءة الأداء المالى بالجهات الإدارية؛ بما يضمن الاستغلال الأمثل لموارد الدولة وتوجيهها للمسارات التنموية المحددة وفقًا لرؤية «مصر 2030»؛ وتحسين جودة حياة المواطنين والخدمات المقدمة إليهم.

 

قال الوزير، إن الفترة المقبلة ستشهد افتتاح عدد من المديريات المالية بمحافظات أسيوط والبحيرة والبحر الأحمر ومطروح والوادي الجديد؛ بما يؤدى إلى تحقيق الانضباط المالى والحفاظ على حق الدولة والمواطنين والعاملين أيضًا، وتنفيذ المستهدفات التنموية الاقتصادية، مشيرًا إلى أن تطوير المبانى يساعد على تهيئة بيئة عمل مُحفزة ترتقى بمستوى الأداء على النحو الذى يرفع كفاءة الإنفاق العام.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة