مكتبة الإسكندرية تغلق أبوابها الثلاثاء للاحتفال بمرور 20 عاما على افتتاحها

الأحد، 15 مايو 2022 10:17 م
مكتبة الإسكندرية تغلق أبوابها الثلاثاء للاحتفال بمرور 20 عاما على افتتاحها الدكتور مصطفى الفقى
الاسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت مكتبة الإسكندرية، أنها سوف تغلق أبوابها للجمهور يوم الثلاثاء القادم بمناسبة الأحتفال بمرور 20 عاماً على افتتاح مكتبة الإسكندرية، على أن تستأنف المكتبة العمل يوم الأربعاء بالمواعيد التالية:
 
من الساعة 9:00 صباحًا إلى الساعة 3:30 عصرًا، وسوف تُغلَق أبوابها يومي (الجمعة والسبت )على ألا يزيد العدد المسموح بدخوله يوميًا عن 500 قارئ؛ 300 لحاملي التذاكر اليومية و200 لأعضاء المكتبة.
 
ولقد صمم مبنى مكتبة الإسكندرية، بمراعاة معايير الاستدامة الخاصة بالمباني العامة بالمدن الساحلية، حيث يتمتع بخصائص عزل ممتازة للأصوات وللضوضاء، خاصة داخل قاعة الاطلاع الرئيسية. كما أن تصميم المبنى المنخفض يحمي المكتبة من رياح البحر القوية وضجيج الكورنيش.
 
وأحد أهم عوامل عزل الاصوات الموجودة داخل المكتبة هو الجدار الخرساني الذي يحتوي على العديد من الثقوب ويغطي جميع مستويات المكتبة؛ حيث يعمل هذا الجدار كعازل للأصوات ومصدر لامتصاصها، وقد تم اختراع هذه الفتحات الهوائية خلال العصور المصرية القديمة لتخزين أوراق البردي بها.
 
فنجد بداخل منطقة الاستعارة هناك عدد كبير من المستخدمين يتحركون صعودًا وهبوطًا سواء من خلال الدرج أو المصاعد، لذلك تم تغطية الجدران الرأسية، لتلك المناطق داخل المكتبة، بالألواح النحاسية لعزل الضوضاء عن طريق امتصاص الموجات الصوتية ومنع صدى الصوت، هذا وبالإضافة إلى استخدام المواد الاخرى العازلة للصوت مثل الألواح الخرسانية، والألومنيوم، والأخشاب داخل المكتبة.
 
وتضم مكتبة الإسكندرية كلا من المكتبة والقبة السماوية، ومركز المؤتمرات، وتنشأ بها المراكز الثقافية والعلمية ،معهد دولي للدراسات المعلوماتية،مركز للتوثيق والبحوث ،متحف للعلوم،معهد للخطوط،متحف للمخطوطات ،مركز للحفاظ على الكتب والوثائق النادرة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة