ما لا تعرفه عن الانقلاب الشمسى فى 8 معلومات

السبت، 14 مايو 2022 02:00 ص
ما لا تعرفه عن الانقلاب الشمسى فى 8 معلومات الكرة الأرضية - أرشيفية
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"الكرة الأرضية" على موعد مع حدث فلكى مهم فى 19 يونيو، والذى يتكرر فى هذا التوقيت من كل عام، وهو "الانقلاب الشمسى الصيفى"، حيث تشهد مصر والدول الواقعة فى النصف الشمالى للكرة الأرضية ذروة فصل الصيف، والتى تحدث حول هذا الموعد من كل عام.
 
1- يميل القطب الشمالى للأرض باتجاه الشمس، وتكون الشمس فى أعلى ارتفاع لها فوق الأفق ظهرًا ونهاره هو الأطول فى العام، وليله هوالأقصر، وتكون أشعتها عمودية تمامًا على مدار السرطان عند خط دائرة عرض مقدارها 23.44 درجة شمال خط الاستواء.
 
2- بعد هذا التاريخ تنقلب حركة الشمس ظاهريا فى السماء نحو الجنوب، وتسمى هذه اللحظة علميا وفلكيا  بـ"الانقلاب الشمسى الصيفى" فتتحرك الشمس ظاهريا نحو الجنوب بشكل يومى تدريجيا إلى أن يحين موعد الاعتدال الخريفى، وحينها تشرق الشمس مجددامن الشرق تماما وتغرب فى الغرب تماما مرة أخرى.
 
3- 2016 هى المرة الأولى منذ قرابة 70 عاما، حيث تصادف اكتمال بدر وبداية الصيف فى نصف الأرض الشمالى فى نفس اليوم وقد أشرق بدر صيف 2016 بعد غروب الشمس مباشرة.
 
4- ترتبط تلك الظواهر الكونية جميعها بالمواسم الزراعية والحصاد ومعايش البشر، وأهم ما يميز هذه الفترة مناخياً تبدأ الموجات الحارة أوشديدة الحرارة الطويلة تكون هي السائدة و بمجرد انتهاء موجة تبدا أخرى وترتفع درجات حرارة الليل عن الـ20 درجة مئوية بداية من 19 يونيو وحتى نهاية الصيف "في 23 سبتمبر".
 
5- تزيد خطورة التعرض للشمس المباشرة بسبب تعامد الشمس على مدار السرطان وسيادة موجات الاشعة الشمسية قصيرة الموجة حيث تكون الأشعة الشمسة عمودية وقوية وتتركز على مساحة أقل وتخترق سمكاً أقل من الغلاف الجوى، ومن هنا تكمن الخطورة من التعرض المباشر لأشعة الشمس والتحذير الشديد من التعرض لضربات الشمس وخاصة اثناء الموجات شديدة الحرارة.
 
6- يبدأ الصيف فلكياً خلال النصف الاول من شهر بؤونة ويعرف شهر بؤونة بشدة القيظ ويضرب فى حرارته الأمثال، ويقع شهر بؤونة ما بين شهري بشنس وأبيب، وترتيبه العاشر في الشهور القبطية المكونة للتقويم القبطي المصرى القديم.
 
7- يحمل هذا الشهر العديد من التذكارات، ففى ثانى أيامه يطلع الفجر مع نجم الدبران، وفي خامسه يتنفس النيل، وفي تاسعه يحين أوان قطف عسل النحل، وفي حادي عشره تهب رياح السموم، وفي ثالث عشره يشتد الحر، وفي عشرينه تحل الشمس أول برج السلطان وهو أولفصل الصيف، وفي السابع والعشرين منه ينادى على النيل بما زاده من ماء.‏
 
8- شهر بؤونة يبدأ دخول المناخ فى مصر إلى البداية الحقيقية للصيف الفلكي.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة