أكرم القصاص - علا الشافعي

هل الهيدروجين الأخضر البديل الأمثل للغاز الروسى فى أوروبا؟.. خبراء يجيبون

الجمعة، 13 مايو 2022 02:03 م
هل الهيدروجين الأخضر البديل الأمثل للغاز الروسى فى أوروبا؟.. خبراء يجيبون الهيدروجين - أرشيفية
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تكافح أوروبا بشكل يائس لإنهاء الخريف القادم بسبب قطع امدادات الغاز الروسى، وسط الحرب في أوكرانيا وتزايد حالة عدم اليقين، ويختلف رأى الخبراء حول الهيدروجين الأخضر وإذا أنه سيكون البديل الأمثل للغار الروسى، فهل سيكون هو البديل الأمثل ويستطيع حل أزمة الغاز التي تواجه القارة العجوز أم لا؟

قالت بعض التقارير إن الهيدروجين الأخضر بالفعل يعتبر بديلا على المدى القصير، حيث تشير إلى أن الهيدروجين المستورد سيكون أرخص من المنتج في أوروبا في أقل من عامين وقد يكون بالفعل بديلاً حقيقياً.

وترى تقارير أن الهيدروجين الأخضر يمكن أن يساعد في كسر اعتماد أوروبا على الوقود الأحفورى ، وبالتالي الغاز الطبيعى الروسى، من خلال استخدامه بشكل أساسي في الصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة واستبدال الهيدروجين الرمادي المستخدم في قطاع الأسمدة.

ويشير التقرير إلى أن اعتماد الهيدروجين الأخضر في هذه القطاعات يمكن أن يكون بمثابة نقطة انطلاق لزيادة استخدام الهيدروجين في الصناعات الثقيلة والشحن ، مما يساعد على تحقيق انخفاض بنسبة 76٪ في الطلب على الغاز الطبيعي بحلول عام 2030.

ويمثل الطلب الصناعي 25٪ فقط من إجمالي استهلاك الغاز في أوروبا ، لكن التقرير يشير إلى أن استبداله من مزيج الطاقة في أوروبا سيمهد الطريق لإنهاء الاعتماد على الغاز الروسي بمجرد تزويد جميع القطاعات الأخرى بالكهرباء.

وأكد الخبير جون بولجاك، أن هناك مدى صعوبة استبدال الغاز بالهيدروجين الأخضر، قائلا إن المشكلة الرئيسية هي تلبية احتياجات التدفئة ، والتي يتم تنفيذها في الغالب بواسطة غلايات الغاز، وشيء يتضمن إما الإطلاق لاستبدال هذا الغاز الطبيعي بغاز آخر ، مثل الهيدروجين ، أو إجراء تحول هائل ومستحيل قصير الأجل إلى طاقة حرارية جوية. نظام حراري هوائي سخر منه بعض وسائل الإعلام الألمانية قبل عدة أشهر، أما الآن لم يعودوا كذلك.

وأضاف "لكن لنفكر أننا نريد تغيير استهلاك الغاز الطبيعي للهيدروجين، في 31 مارس ، غادرت الناقلة فليكس رينجر ، وهي ناقلة غاز طبيعي مسال يبلغ طولها 293 مترًا (حوالي ثلاثة ملاعب لكرة القدم) بسعة أربعة بتاجول (PJ) من الطاقة الأولية ، من ميناء لويزانا.

وفي عام 2020، استهلكت أوروبا 512 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي ، منها 185 مليار متر مكعب من روسيا. فقط لاستبدال حصة الغاز الروسي ، سيستغرق الأمر خمس شحنات من سفن مثل فليكس رينجر كل يوم، أي  حوالي 1825 سفينة سنويًا ، وذلك فقط لتغطية حصة الـ 36٪ التي يشغلها الغاز الروسي.

ومن ناحية آخرى، قدمت روكي ماونتن (RMI)،  منظمة أمريكية مكرسة للبحث والنشر والمشورة في مجال الاستدامة العالمي، هذه دراسة تشير إلى أن الهيدروجين الأخضر المستورد إلى أوروبا سيكلف حوالي 3.75 دولار للكيلوجرام في عام 2024 ، وينخفض ​​إلى دولارين للكيلوجرام بحلول عام 2030.

يشير التقرير إلى أنه من أجل الوصول إلى أسعار الأسواق الأكثر تنافسية ، سيتعين على أوروبا الانتظار حتى عام 2030. لكنها تشير أيضًا إلى أنه حتى بحلول ذلك التاريخ ، ستظل أقل قدرة على المنافسة من الأسواق المستوردة.

وتشير التوقعات إلى أنه بحلول عام 2024 ، ستكون أوروبا قادرة على إنتاج الهيدروجين الأخضر بتكلفة 4 دولارات للكيلو. شيء ، إذا تم تأكيده ، سيكون بمثابة ضربة قاتلة للهيدروجين من الغاز الطبيعي ، ويتأثر بشكل كبير بارتفاع أسعار الغاز.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة