فعاليات اليوم.. محمد الطوخى فى صالون مقامات وفيلم هندى فى الهناجر

الخميس، 12 مايو 2022 11:00 ص
فعاليات اليوم.. محمد الطوخى فى صالون مقامات وفيلم هندى فى الهناجر مركز الهناجر للفنون فى دار الأوبرا المصرية
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يقيم بيت الغناء العربى بقصر الأمير بشتاك فى شارع المعز، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، فى السابعة مساء الخميس 12 مايو، صالون مقامات، بالاشتراك مع البرنامج الثقافى بالإذاعة المصرية، ويحمل هذا الشهر عنوان "الفنان محمد الطوخى حنجرة الماس وعبقرية الأداء"، ويتحدث فى الصالون حفيده المطرب الفنان أحمد محسن.

يصاحب الصالون تخت شرقى قيادة بقيادة المايسترو مازن دراز، ويقدم عددا من الأغنيات والمقطوعات الموسيقية منها: موسيقى فتافيت السكر، يا حلو ناديلى، سكن الليل، أنا بستناك، أنساك، أداء باقة من الأصوات الواعدة منهم: أحمد عبد العزيز، نغم سليمان، سعاد عادل.

ولد الفنان محمد الطوخى فى الرابع من نوفمبر عام 1926، وتوفى فى 14 مارس 1998، وهو ممثل ومخرج ومنتج إذاعي، تخرج من معهد التمثيل عام 1949، عمل بالمسرح والسينما والتليفزيون، وشارك بالأداء الصوتى فى عدة أعمال، كانت بدايته من خلال فيلم (اليتيمتين) عام 1948، ليشارك بعدها بالكثير من الأعمال من أبرزها أفلام "دهب"، "المماليك"، "أنا حرة"، الصالون فكرة الفنان الكبير الراحل محسن فاروق، إعداد د. ايناس جلال الدين.

كما تستضيف سينما الهناجر في دار الأوبرا المصرية، فى السابعة مساء اليوم، نادى السينما الهندية، والذى يقام بالتعاون مع سفارة الهند ومركز مولانا أزاد الثقافى بالقاهرة، ويعرض هذا الشهر فيلم stanley ka dabba حقيبة غداء ستانلى.

الفيلم تأليف وإخراج وإنتاج أمولى جوبتى، بطولة ديفيا دوتا، الطفل بارتو جوبتي، ديفيا جدالي، راج زوتشي، وأمولى جوبتي، ويدور حول الطالب (ستانلي) الذى يتمتع بشعبية كبيرة بين أصدقاءه وأساتذته، إلا أنه لا يحضر حقيبة غداء معه للمدرسة، ويتقاسم الطعام مع زملائه، مما يثير ضيق أحد المدرسين المشهورين بالبخل ولا يحضر ايضا غداؤه، فيحاول المدرس البخيل أن يمنع ستانلى من الحضور للمدرسة وتتوالى الأحداث فى اطار كوميدى موسيقي،

رشح الفيلم لعدد من الجوائز منها أفضل سيناريو وأفضل ممثلة من الاكاديمية الدولية للسينما الهندية عام 2012، وجائزة ميرشى الموسيقية فى دورتها الرابعة، وأفضل ممثل من مهرجان ستاردست بالهند عام 2012، وجائزة احسن ممثلة من مسابقة جوائز الفيلم العالمية لعام 2012، كما حصل ابطال الفيلم على عدد من الجوائز منها: الطفل بارتو جوبتى على جائزة أفضل ممثل طفل من المهرجان السينمائى الدولى للأطفال والشباب عام 2011، ومهرجان الهند القومى للسينما 2012.

يستضيف مركز إبداع قبة الغورى بشارع الأزهر التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، فى الثامنة مساء الخميس 12 مايو، حفل جديد للفرقة القومية للفنون الشعبية، بالتعاون مع البيت الفنى للفنون الشعبية والاستعراضية.

وتقدم الفرقة مجموعة من الرقصات الفلكلورية المصرية، التى تظهر التراث المصرى الأصيل المتفرد بين مختلف ثقافات العالم، ومن تلك الرقصات: النوبي، الفلاحي، الصعيدي، وغيرها من الرقصات التى تعبر عن العادات والهوية المصرية.

جدير بالذكر أنه تم تاسيس الفرقة فى الستينات بهدف الحفاظ على الهوية المصرية، حيث تتفرد مصر باختلاف الأشكال الفلكلورية من رقصات، لهجات، ملابس، عادات وتقاليد وغيرها، قدمت االفرقة عروضها خلال مشوراها فى أكثر من 100 دولة، كما أسهمت كوادر الفرقة من مصممى رقصات ومدربين فى دعم وانشاء أكثر من 80 فرقة للفنون الشعبية فى مختلف أقاليم مصر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة