وأعربت المديرة العامة - في بيان لليونسكو، عن إدانتها لمقتل شيرين أبو عاقلة، معتبرة أن قتل أحد العاملين في المجال الصحفي الذين يحملون بوضوح شارة الصحافة في إحدى مناطق النزاع هو انتهاك للقانون الدولي، داعية السلطات المعنية إلى التحقيق في هذه الجريمة ومقاضاة المسؤولين عنها.‬


‫وأشار البيان إلى أن شيرين أبو عاقلة كمراسلة معروفة كانت تُعد تقريرًا في جنين عندما أصيبت برصاصة قاتلة، على الرغم من أنها كانت ترتدي سترة كتبت عليها كلمة "صحافة".‬


‫وتعمل اليونسكو على تعزيز سلامة الصحفيين من خلال التوعية العالمية بدورهم المهني، ومن خلال بناء القدرات واتخاذ مجموعة من الإجراءات الملموسة في هذا الصدد، ولا سيما خطة عمل الأمم المتحدة بشأن سلامة الصحفيين ومسألة الإفلات من العقاب.‬

تونس تدين اغتيال الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة
 

أدانت تونس اغتيال الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي الغادر، أثناء تغطيتها لعملية اجتياح مدينة جنين. 

 
واستنكرت وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، في بيان صادر مساء اليوم، هذه الجريمة التي تعكس مجدّدا إمعان القوة القائمة بالاحتلال في سياسة القتل الممنهج وانتهاك القانون الإنساني الدولي والتعدي السافر على حرية الإعلام ضاربة عرض الحائط بكافة القوانين والأعراف والمواثيق الدولية.
 
ودعت تونس المجموعة الدولية إلى تحمل مسؤوليتها الأخلاقية والقانونية لوضع حد للانتهاكات الإسرائيلية ولسياسة الإفلات من العقاب التي ما فتئت قوات الاحتلال تتحصن بها طيلة أربع وسبعين عاما (74) من الاحتلال.
 
جنازة الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة
جنازة الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة


 

التشيك تريد الحصول على دبابات ألمانية مقابل إمداداتها العسكرية لأوكرانيا
 

أكدت وزيرة الدفاع التشيكية يانا تشيرنوخوفا أن براغ تتفاوض مع ألمانيا حول توريد دبابات "ليوبارد" للتشيك تحل محل المعدات العسكرية الثقيلة التي سلمتها براغ لأوكرانيا.

ووفقا لتشيرنوخوفا فإن "جمهورية التشيك تتفاوض مع ألمانيا بشأن توريد دبابات "ليوبارد" مقابل أسلحة أرسلتها جمهورية التشيك إلى أوكرانيا. ويمكن للجيش التشيكي أن يحصل على نسخة متوسطة بين النوع القديم من دبابات "ليوبارد-1" والحديث "ليوبارد-2""، وتابعت: "نحن بحاجة إلى جيش قوي، جيش حديث ومجهز بشكل جيد".

 

الدبابة الألمانية ليوبارد
الدبابة الألمانية ليوبارد

رئيس البرازيل السابق يتهم بايدن بتأجيج الوضع في أوكرانيا
 

قال رئيس البرازيل السابق ومرشح الانتخابات المقبلة لويز إيناسيو لولا دا سيلفا، إنه كان ينبغي على واشنطن وأوروبا تقديم ضمانات لروسيا بعدم انضمام أوكرانيا للناتو، لمنع اندلاع النزاع.

وحمّل دا سيلفا في مقابلة مع مجلة "تايم" الرئيس الأمريكي جو بايدن مسؤولية الأزمة في أوكرانيا، موضحا أن بايدن أخطأ في تقييم العلاقات الروسية الأوكرانية، وتساءل: "ما سبب اندلاع الأعمال العدائية في أوكرانيا؟ كان ينبغي للولايات المتحدة وأوروبا أن تقولا إن أوكرانيا لن تنضم إلى الناتو، وحل المشكلة".

وقال إن سياسة بايدن لم تفشل فقط في منع التصعيد، بل على العكس من ذلك، أججته، وخلص دي سيلفا إلى أن "للولايات المتحدة تأثيرا سياسيا كبيرا يمكن لبايدن أن يلعب دورا أكثر نشاطا فيه في المفاوضات... يمكنه أن يستقل الطائرة إلى موسكو للتحدث مع فلاديمير بوتين. هذا هو المطلوب من القائد... التأثير على مجرى الأحداث، حتى تسير في الاتجاه الصحيح. أعتقد أنه لن يفعل ذلك".

الرئيس البرازيلى السابق لولا دا سيلفا
الرئيس البرازيلى السابق لولا دا سيلفا

الصين تحذر سفينة حربية أمريكية أثناء عبورها مضيق تايوان
 

أعلن الجيش الصيني أنه راقب سفينة حربية أمريكية اجتازت مضيق تايوان الأربعاء وأرسل لها تحذيرا، في أعقاب مناورات عسكرية صينية قبالة تايوان.

وأفاد الأسطول السابع بالبحرية الأميركية بأن المدمرة "بورت رويال"، المزودة بصواريخ موجهة قامت الثلاثاء "برحلة روتينية" عبر مضيق تايوان في المياه الدولية وفقا للقانون الدولي، وهي ثاني مهمة من نوعها خلال أسبوعين.

وتقوم الولايات المتحدة بمثل هذه الرحلات مرة واحدة تقريبا في الشهر، مما يثير غضب الصين، إذ تعتبر ذلك علامة على دعم تايوان التي تقول بكين إنها أرض صينية.

وقالت قيادة المنطقة الشرقية بالجيش الصيني في بيان، إن قواتها راقبت السفينة طوال الوقت و"حذرتها"، وأضافت "الولايات المتحدة كثيرا ما تقدم على مثل هذه الأعمال وتثير القلاقل وترسل إشارات خاطئة لقوى استقلال تايوان وتزيد التوتر عمدا عبر مضيق تايوان".

ومضت تقول "تحافظ قوات المنطقة على حالة تأهب قصوى في كل الأوقات وتتصدى بحزم لجميع التهديدات والاستفزازات وتدافع بحزم عن السيادة الوطنية وسلامة أراضي البلاد".

وقالت البحرية الأمريكية إن السفينة "مرت عبر ممر في المضيق خارج المياه الإقليمية لأي دولة ساحلية"، وأفادت وزارة الدفاع التايوانية بأن السفينة الأمريكية أبحرت شمالا عبر المضيق وإن الوضع في الممر المائي يسير "كالمعتاد"، وأعلن الجيش الصيني، أن قواته أجرت جولة أخرى من التدريبات بالقرب من تايوان الأسبوع الماضي لتحسين العمليات القتالية المشتركة.

 

سفينة حربية بمضيق تايوان
سفينة حربية بمضيق تايوان