أكرم القصاص - علا الشافعي

جون كيرى: نركز على العمل مع أكثر دول مسئولة عن انبعاثات الغاز قبل كوب27

الأربعاء، 11 مايو 2022 01:26 م
جون كيرى: نركز على العمل مع أكثر دول مسئولة عن انبعاثات الغاز قبل كوب27 جون كيرى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذر المبعوث الرئاسي الأمريكي للمناخ، جون كيري من أنه كلما طالت الحرب في أوكرانيا، كلما كانت العواقب أسوأ على المناخ.

 

ومع بقاء ستة أشهر قبل قمة المناخ المقبلة للأمم المتحدة، op27 في مصر ، قال كيري إن التركيز يجب أن يكون على دول مجموعة العشرين ، أكبر 20 اقتصادا في العالم المسئولة عن حوالي 80٪ من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري العالمية. وكانت خطط خفض الانبعاثات التي قدمتها هذه البلدان إلى Cop26 غير كافية لتلبية هدف 1.5 درجة مئوية ، لذلك طُلب منهم القدوم إلى مصر في نوفمبر بمقترحات أكثر صرامة.

 

وقال، وفقا لتقرير حصرى لصحيفة "الجارديان" البريطانية، إن العديد من البلدان تكافح مع أزمة طاقة بينما تحتاج بشكل عاجل إلى خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري للحد من ارتفاع درجة حرارة الأرض إلى 1.5 درجة مئوية.

 

وقال كيري: "إذا كانت فترة طويلة من الزمن ، فمن الواضح أن هذا يجعل [البقاء في نطاق 1.5 درجة مئوية] معقدًا للغاية". "يعتمد الأمر على ما يحدث مع الحرب ، وإلى أين تستمر الحرب ومدة استمرارها. إذا تمكنا بأعجوبة بطريقة ما من إيجاد طريقة لحل بعض المشاكل الأساسية في الأشهر الستة المقبلة ، فربما يمكننا تسريع كل شيء معًا. أعتقد أنه يمكننا قطع مسافة ما [لمعالجة أزمة المناخ]. "

 

لكنه أضاف: "كلما طال هذا الأمر ، أصبح من الصعب [البقاء في نطاق 1.5 درجة مئوية]. ويعتقد عدد من العلماء أننا على حافة 1.5 درجة مئوية الآن. أي شيء ليس جزءًا من تسريع [جهود خفض الانبعاثات] يعيق الطريق ".

 

وقال إن الاتفاق الذي تم التوصل إليه في قمة المناخ COP26 للأمم المتحدة العام الماضي كان من الممكن أن "يواجه بعض العقبات الكبيرة" إذا حدث في الظروف الجيوسياسية الحالية ، ولكن لا تزال هناك فرصة للوفاء بالتعهدات.

 

وقال لصحيفة الجارديان: "هذا ليس بالأمر السهل ، لكن الوضع لم ينهار". "واجهت [الجهود المبذولة للبقاء في نطاق 1.5 درجة مئوية] حاجزًا غير متوقع ، وهو الحرب ، وقد واجهت عودة مؤسفة وخطيرة للعمل كالمعتاد من قبل بعض الأطراف التي تهدد التسارع اللازم لإنجاز المهمة ، وهو سيكون متروكًا لنا للتراجع ومواصلة العملية ".

 

وحذر علماء المناخ البارزون في العالم مؤخرًا من أن العالم لم يعد ليه وقت وأصبحت المسألة إما "الآن أو أبدًا" للعالم أن يخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري ويتجنب أسوأ الأضرار الناجمة عن أزمة المناخ.

 

وقال كيري إن هذا يظهر أنه لا تزال هناك فرصة للالتزام بهدف 1.5 درجة مئوية. وقال "اللجنة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ قالت لنا قبل بضعة أسابيع" لقد تأخرنا ، فقد ارتفعت الانبعاثات ، لكن لا يزال لديكم الوقت للقيام بذلك . "رسالتي إلى الناس هي أننا يجب أن نستفيد من حقيقة أن العلم يخبرنا أنه لا يزال لدينا الوقت ، ولكن علينا تسريع ما نقوم به بشكل كبير. علينا الإسراع بشكل كبير جدا ".

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة