محافظة "أربيل" العراقية تسجل أول إصابة بالحمى النزفية

الثلاثاء، 10 مايو 2022 01:59 م
محافظة "أربيل" العراقية تسجل أول إصابة بالحمى النزفية حملات طبية ـ صورة أرشيفية
بغداد (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت المديرية العامة لصحة محافظة "أربيل" العراقية، اليوم الثلاثاء، عن تسجيلها أول إصابة بالحمى النزفية فى المحافظة الواقعة فى شمال البلاد.

وأفادت المديرية ـ حسبما ذكرت قناة (السومرية نيوز) الإخبارية العراقية ـ بأنه بعد إجراء الفحوصات المختبرية تم تأكيد أول إصابة بالحمى النزفية في محافظة أربيل، وهي لشاب يبلغ من العمر 17 عاما، وهو الآن تحت العناية المركزة بأحد مستشفيات المحافظة. 

ويخشى خبراء من أن يتفشى المرض على نطاق أوسع في العراق، لاسيما في ظل ضعف الرقابة في أسواق الماشية والدواجن وانتشار الطرق البدائية للذبح وبيع اللحوم.

وتنتقل الحمى النزفية الفيروسية عادة من الحيوانات المصابة إلى البشر عبر الدماء الملوثة واللحوم، كما تنتشر عن طريق مخالطة الحيوانات أو الحشرات المصابة بالعدوى.. وتعيش الفيروسات التي تسبب الإصابة بالحمى النزفية الفيروسية في البعوض والقوارض والخفافيش، وتشمل بعض أنواع الحمى النزفية الفيروسية "حمى الضنك وحمى الإيبولا وحمى لاسا وحمى ماربورغ والحمى الصفراء".

جدير بالذكر أنه لا يوجد علاج لأنواع الحمى النزفية الفيروسية، لكن توجد لقاحات لعدد قليل منها، لذلك تظل الوقاية أفضل وسيلة لمواجهته إلى أن يكتشف العلماء لقاحات إضافية لها.

وارتفعت حصيلة الإصابات بمرض الحمى النزفية الفيروسية بالعراق إلى 55 حالة، وفقا لما أعلنته خلية الإعلام الحكومي العراقي، اليوم الثلاثاء. 

وأفادت الخلية ـ حسبما ذكرت قناة "السومرية نيوز" الإخبارية العراقية ـ بأن "الصحة سجلت 55 إصابة جديدة بفيروس الحمى النزفية و12 حالة وفاة في عموم البلاد".

وأشارت الخلية العراقية إلى أن "فرقا جوالة تم تشكيلها لمحاربة بائعي المواشي كونها تتسبب بارتفاع عدد الإصابات بفيروس الحمى النزفية في البلاد".

وكانت وزارة الصحة والبيئة العراقية قد حذرت في وقت سابق من خطورة مرض الحمى النزفية، الذي ينتقل من الحيوان إلى الانسان ويسبب الموت بنسبة 60 بالمئة، مؤكدة عدم وجود أي علاج أو لقاح له حتى الان.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة