وقالت شركة "أنجلو أمريكان"، البريطانية متعددة الجنسيات، إنها أطلقت هذا النموذج الأولى لشاحنات النقل العملاقة العاملة في قطاع التعدين في إطار جهود حكومة جنوب أفريقيا في مجال التحول لمصادر الطاقة النظيفة للشركات الوطنية والأجنبية العاملة على أراضيها.

وأوضحت الشركة البريطانية، في بيان لفرعها في جنوب أفريقيا، أن هذا النموذج الأولي للشاحنة الهجينة التي تعمل بالهيدروجين يعد جزءا من حلولها للنقل بصفر انبعاثات، مشيرة إلى أن هذه الشاحنة مزودة ببطارية بقدرة 2 ميجاوات تولد طاقة أكبر من نموذجها العامل بوقود الديزل ويمكنها نقل حمولة تصل إلى 290 طنا.

وذكرت الشركة أن هذه الشاحنة من المنتظر أن تعمل في منجم "Mogalakwena" لاستخراج البلاتين في جنوب أفريقيا.

وقال دنكان وانبلاد، الرئيس التنفيذي لشركة "أنجلو أمريكان" إن هذه الشاحنة تأتي في إطار برنامج "التعدين الذكي المستقبلي" الذي سيغير بدوره من مستقبل صناعتنا، مشيرا إلى أنه نهج يحركه الابتكار من أجل التعدين المستدام ويمزج بين التكنولوجيا والرقمنة.

وأكد أنه "على مدار السنوات القليلة المقبلة، نخطط لتحويل أو استبدال أسطولنا الحالي من الشاحنات التي تعمل بالديزل بنظام النقل الأخضر الذي لا يصدر عنها أي انبعاثات ويعمل بالهيدروجين، وإذا نجح هذا المشروع التجريبي، فيمكننا التخلص من نحو 80% من انبعاثات الديزل في مناجمنا".

تجدر الإشارة إلى أن جنوب أفريقيا حصلت على التزام تمويل بقيمة 8.5 مليار دولار من الدول الغنية خلال مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ، الذي عقد في جلاسكو نوفمبر الماضي، لإزالة الكربون من اقتصادها والتحول إلى الاقتصاد الأخضر.