أكرم القصاص - علا الشافعي

حساسية أشعة الصبغة.. كل ما تريد معرفته عنها وأهم الأعراض وكيف تجريها بأمان

الثلاثاء، 10 مايو 2022 02:59 م
حساسية أشعة الصبغة.. كل ما تريد معرفته عنها وأهم الأعراض وكيف تجريها بأمان حساسية الصبغة
فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مارينا  ذهبت لعمل أشعة صبغة منذ أيام على عينها في أحد مستشفيات العيون الشهيرة بالقاهرة، وقبل أن تخرج  من المستشفى  قالت لزوجها  "إلحقنى أنا بموت"، بسبب ما تشعر به من ضيق شديد في التنفس، وأسفر عن ذلك وضعها على أجهزة التنفس الصناعي بعد أن أصيب المخ وتوقف القلب وذهبت إلى مستشفى آخر، ولكنها توفيت لأن المستشفى الذى أجرى لها الأشعة لم يقم بإجراء اختبار حساسية.

نقدم فى السطور التالية كل ما يخص أشعة الصبغة وطرق الحفاظ على صحة المرضى أثناء إجرائها، وذلك وفقا للتقرير المنشور عبر موقع " verywellhealth".

ما حساسية الصبغة؟

حساسية الصبغة هي رد فعل لمادة تُعطى عن طريق الوريد للحصول على رؤية أفضل للهياكل الداخلية أثناء التصوير الطبي والمسح الضوئي، فمن الناحية الطبية،  يمكن أن تنتج حساسية الصبغة أعراضًا خطيرة مثل تفاعلات الجلد أو صعوبة التنفس، وتحدث معظم هذه التفاعلات في غضون ساعة من تلقي الصبغة في الوريد،  ويحدث العديد منها خلال الدقائق الخمس الأولى، ومع ذلك، يمكن أن تحدث أحيانًا ردود أفعال متأخرة لمدة تصل إلى أسبوع.

ما هي أنواع الأشعة بالصبغة؟

هناك نوعان أو فئات رئيسية من الأشعة بالصبغ، وهي  صبغة التباين المعالجة باليود وصبغة التباين القائمة على الجادولينيوم.

فالصبغة متباينة باليود تحتوي على اليود وتستخدم في معظم فحوصات التصوير المقطعي وأنواع أخرى من التصوير بالأشعة السينية، و يساعد اليود في الحصول على صور داخل الفراغات المجوفة ، مثل الأوعية الدموية والأعضاء.

أما صبغة تباين أساسها الجادولينيوم، فتكون  على معدن أرضي نادر يعزز عمليات التصوير بالرنين المغناطيسي.

فالنوعان الرئيسيان مختلفان تمامًا، ولا يعني وجود رد فعل تجاه أحدهما بالضرورة أنه سيكون لديك رد فعل تجاه الآخر، ومع ذلك، يجب عليك دائمًا مناقشة جميع ردود الفعل السابقة مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.

حساسية الأشعة بالصبغة

يتعرض بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية الصبغة للاستجابة التحسسية مع إنتاج الأجسام المضادة ، أو بروتينات المناعة المتخصصة المصممة لمهاجمة مسببات الحساسية، وهذا لا يحدث مع تفاعلات الصبغة المتناقضة، وبدلاً من ذلك، يُعتقد أن صبغة التباين تعمل على إطلاق مواد كيميائية مباشرة، مثل الهيستامين من الخلايا المناعية،  يؤدي هذا إلى ظهور أعراض تشبه الحساسية.

ويمكن أن تتراوح شدة تفاعل صبغة التباين من خفيفة إلى شديدة التي تهدد الحياة، فإن احتمالية حدوث تفاعل تجاه LOCM أقل بكثير من احتمالية حدوث تفاعل مع التباين القائم على الجادولينيوم (كما هو مستخدم في التصوير بالرنين المغناطيسي).

فالإصابة بحساسية الصبغة الخفيفة تشمل هذه الأعراض، وهي الشعور بالدفء، والغثيان، والتقيؤ، وتحدث الأعراض لفترة قصيرة ولا تتطلب العلاج.

أما في حالة الإصابة بحساسية الصبغة المعتدلة إلى شديدة ردود الفعل، تكون أعراضها القيء الشديد ، وتفاعلات الجلد ، والتورم ، وهذا النوع يحتاج للعلاج.

أما ردود الفعل الشديدة الحساسية المفرطة ، وهي حالة طارئة تهدد الحياة ويمكن أن تؤدي إلى صعوبة في التنفس والوفاة، وتكون الأعراض التالي:

-القيء الشديد.

-القشعريرة.

-صعوبة في التنفس.

-تورم في الحلق.

-صوت عالي النبرة عند التنفس.

-التشنجات.

-سرعة دقات القلب.

-السكتة القلبية ، وهي فقدان مفاجئ للوعي ، والتنفس ، والنبض.

كيف يتم تشخيص حساسية الصبغة؟

 يمكن حقن المريض بكمية قليلة من الصبغة للتعرف إذا كان الشخص يعاني بالفعل من حساسية الصبغة أم لا.

كيف يتم علاج حساسية الصبغة؟

-حقن الإبينفرين ، الذي يعمل على ارتخاء أنابيب الرئتين أي  الشعب الهوائية ، مما يسمح بالتنفس بسهولة.

-مضادات الهيستامين ، الأدوية التي تمنع عمل الهيستامين.

-السوائل الوريدية لانخفاض ضغط الدم والصدمة.

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة