نيويورك تايمز: زيت عباد الشمس آخر ضحايا الحرب الأوكرانية ونقص حاد فى المعروض

الأحد، 01 مايو 2022 01:59 م
نيويورك تايمز: زيت عباد الشمس آخر ضحايا الحرب الأوكرانية ونقص حاد فى المعروض زيت عباد الشمس
كتبت: رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن العديد من محلات السوبر ماركت البريطانية انضمت إلى سلاسل أخرى في جميع أنحاء العالم في مطالبة المتسوقين بالحد من مشترياتهم من زيت الطهي، حيث تتضاءل الإمدادات وترتفع الأسعار.

وقالت إنه كما تسبب وباء كورونا فى نقص المواد الأساسية، أدت العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا إلى تعطيل الإمدادات الغذائية المهمة، مما أدى إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية مثل زيت الطهي في محلات السوبر ماركت في جميع أنحاء العالم.

وقبل الحرب، كانت أوكرانيا أكبر مصدر لزيت عباد الشمس في العالم، وأدى الصراع الآن إلى شل المحاصيل وترك العديد من الدول بمخزونات محدودة من زيت الطعام وارتفاع أسعار ما تبقى - مما أدى إلى تفاقم أزمة الغذاء في شرق إفريقيا وأدى إلى فرض قيود على الصادرات في إندونيسيا، كما تم تقييد مشتريات بعض المتسوقين، وآخرهم في بريطانيا، من زيوت الطهي، حيث تتكيف محلات السوبر ماركت والمطاعم مع تكاليف التسلق.

وقالت كيت هاليويل، كبيرة اتحاد المأكولات والمشروبات ، والذي يمثل أكبر قطاع صناعي في بريطانيا: "إن سلاسل التوريد ، التي تعطلت بالفعل بسبب كورونا، قد ازدادت تعقيدًا بسبب الحرب في أوكرانيا ، مما تسبب في نقص بعض المكونات مثل زيت عباد الشمس ورفع أسعار المكونات البديلة".

وقالت: "يبذل المصنعون كل ما في وسعهم للإبقاء على انخفاض التكاليف ، ولكن حتما سيتعين نقل بعضها إلى المستهلكين".

قال توم هولدر، المتحدث باسم اتحاد التجزئة البريطاني، إن تجار التجزئة فرضوا قيودًا على العملاء بعد أن عطلت الحرب الإمدادات.

وأوضحت الصحيفة أن سلاسل محلات السوبر ماركت في إسبانيا واليونان وتركيا وبلجيكا ودول أخرى لديها مشتريات محدودة من زيت الطهي ، ووصفت هذه التحركات أحيانًا بأنها احتياطات في مواجهة الطلب المتزايد ، وفقًا لمنافذ إخبارية محلية.

وأضافت أنه فى سلسلة بريطانية كبرى، يمكن للعملاء شراء ما يصل إلى ثلاث زجاجات من زيت الطعام فقط ، "حتى يتمكن الجميع من الحصول على ما يحتاجون إليه" ، كما ورد في نشرة إعلانية على الرف.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة