أكرم القصاص - علا الشافعي

كتاب الحلاوة المرة لسوزان كاين.. bitter sweet يشرح كيفية التعايش مع الألم

الأحد، 01 مايو 2022 07:00 ص
كتاب الحلاوة المرة لسوزان كاين.. bitter sweet يشرح كيفية التعايش مع الألم غلاف الكتاب
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحقق كتاب الحلاوة المرة bitter sweet لـ "سوزان كاين" مبيعات متميزة وفقا لقائمة نيويورك تايمز للكتب الأكثر مبيعا التى يتواجد فيها الكتاب منذ أسبوعين، وهو كتاب سيكولوجى كما يتضح من عنوانه يعنى بعلم النفس وإيضاح مفاهيم طبيعة النفس البشرية حيث يعتبر من كتب التنمية البشرية وتطوير الذات.

وتبدأ سوزان كاين فى كتابها من فكرة أن حالات الشوق والحزن تولد وعيا حادا بمرور الوقت، وفرحة خارقة بجمال العالم، بمعنى أنها تتحول إلى إدراك أن النور والظلام، الولادة والموت، المر والحلو، يقترنان إلى الأبد.

وتقول الكاتبة: "إذا كنت قد تساءلت يومًا عن سبب إعجابك بالموسيقى الحزينة إذا وجدت الراحة أو الإلهام فى يوم ممطر إذا كنت تتفاعل بشكل مكثف مع الموسيقى والفن والطبيعة والجمال فمن المحتمل أنك تتعرف على الحالة الذهنية المرّة".

وفى الكتاب تحث سوزان كاين أيضا المجتمعات على توفير مساحة للانطوائيين الذين لا يقدرون بشكل كاف من المجتمع والذين لا غنى عنهم بيننا من أجل الكشف عن قوة غير مستغلة مخبأة موجودة لدى أولئك الناس الذى يحملون مواهب خاصة.

كما تستعين بالقصص والمذكرات لاستكشاف سبب شعور البشر بالحزن والشوق، وتشرح بطريقة مفصلة كيف أن احتضان الحلاوة المرة فى قلب الحياة هو الطريق الحقيقى للإبداع والتواصل والسمو.

 

تكشف سوزان كاين أيضا كيف أن الحالة الذهنية التى نصفها بالإحساس بالمرارة هى القوة الهادئة التى تساعدنا على تجاوز آلامنا الشخصية والجماعية وتقول إنه إذا لم نعترف بألم قلبنا، فيمكننا أن نلحقه بالآخرين عن طريق الإساءة أو الهيمنة أو الإهمال، ولكن إذا أدركنا أن جميع البشر يعرفون أو سيعرفون الخسارة والمعاناة، فيمكننا أن نتواصل أكثر ونكون قريبين أكثر من بعضنا البعض.

ويعد الكتاب أكثر مما هو سيرة ذاتية احتفال بالنزعة "الكئيبة" فى ثقافة تركز على الإيجابية التى لا هوادة فيها وهى الثقافة الأمريكية التى لا تعترف سوى بالمنجر والحركة وهو ما تقول سوزان كاين أنها نازعته طوال حياتها، حيث تؤكد أن المعاناة والخسارة والألم ليست مجرد مشاعر يجب معالجتها أو تجنبها ولكن بدلاً من ذلك يجب معالجتها واستيعابها والاستمتاع بها.

 

بالاعتماد على موسيقى ليونارد كوهين والبحوث النفسية وميراثها الخاص كأحد أحفاد ضحايا الهولوكوست قدمت سوزان كاين أفكارا حول كيفية العيش جنبًا إلى جنب مع الألم، كما هو الحال مع أغانى نينا سيمون أو كتابة مايا أنجيلو، حيث تصبح المعاناة المثال الأساسى للكتاب لإظهار كيف يفتح الألم طريقاً للجمال ليصبح المر هو الحلو.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة