أكرم القصاص

العالم هذا الصباح.. زلزال شدته 4.1 درجة يهز جزيرتين هنديتين.. الاحتباس الحرارى يفتك بنهر بوليفيا الجليدى.. واللغز البيئى يحير العلماء.. الشرطة الأفغانية تعلن عن مصرع سيدة وإصابة 3 أشخاص جراء انفجار في كابول

الأحد، 01 مايو 2022 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. زلزال شدته 4.1 درجة يهز جزيرتين هنديتين.. الاحتباس الحرارى يفتك بنهر بوليفيا الجليدى.. واللغز البيئى يحير العلماء.. الشرطة الأفغانية تعلن عن مصرع سيدة وإصابة 3 أشخاص جراء انفجار في كابول العالم هذا الصباح
إعداد - أحمد علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد العالم هذا الصباح العديد من الأحداث المهمة، وهو ما أبرزته وكالات الأنباء، ويقدم "اليوم السابع" تقريرا بأهم أحداث العالم التى تم رصدها خلال الساعات الماضية.
 
 

زلزال شدته 4.1 درجة يهز جزيرتي أندامان ونيكوبار الهنديتين

أعلن المركز الهندى لقياس الزلازل اليوم عن تسجيل زلزال بجزيرتى أندامان و نيكوبار الهنديتين، عند تقاطع خليج البنغال شمال شرقي المحيط الهندي. 

وذكر المركز الهندي - في بيان - أن شدة هذا الزلزال بلغت 4.1 درجة بمقياس ريختر، وأنه حدث على بعد 3 كيلومترات من منطقة ديجليبور، وعند خط عرض 13.25 درجة وخط طول 92.96 درجة وعلى عمق 5 كيلومترات.


ولم ترد تقارير - حتى الآن - عن وقوع خسائر بشرية أو أضرار مادية من جراء هذا الزلزال. 

 
 
 

الاحتباس الحرارى يفتك بنهر بوليفيا الجليدى.. واللغز البيئى يحير العلماء

 
 
يشهد نهر بوليفيا الجليدي تراجعا ملحوظا حيث يفقد سمكه بحوالي 5 أقدام كل عام ويناضل العلماء والمستكشفون المتسلقون من أجل مستقبله حيث يواجه الجبل الجليدي تهديدات السياحة المتزايدة وتغير المناخ، وذلك حسبما نشر موقع وكالة الأنباء رويترز صورا.
 
يقع النهر في جبال الأنديز، على بعد 12 ميلاً فقط من العاصمة لاباز وفي السنوات الأخيرة  جذب السياح مع فتح الحكومات المحلية للزوار مقابل رسوم وتزلج البعض على الجليد أسفل النهر الجليدي ، مما يقلق العلماء الذين يقولون إن زيادة النشاط ستسرع من تراجع النهر الجليدى.
 
يعتقد البوليفيون أنهم يجب أن يقدموا القرابين للنهر أو الأرض الأم كما يسمونها وذلك عن طريق تقديم صغار اللاما وبدأت الأنهار الجليدية في كورديليرا ريال تفقد كتلتها في نهاية العصر الجليدي الصغير في القرن السابع عشر، لكن العلماء يقولون إن هذه العملية تسارعت مع الاحتباس الحراري وانخفض تساقط الثلوج ، يعيق قدرة الأنهار الجليدية على تكوين كتل وكذلك انخفاض خزانات المياه وما يحدث الان يتعلق بالاحتباس الحرارى.
 
انخفاض تساقط الثلوج مما أعاق تراكم الكتل الجليدية
انخفاض تساقط الثلوج مما أعاق تراكم الكتل الجليدية

تيار  المياه الذائبة من نهر تشاركيني الجليدي يتراجع بسرعة
تيار المياه الذائبة من نهر تشاركيني الجليدي يتراجع بسرعة

حيوان اللاما بالقرب من نهر تشاركيني الجليدي
حيوان اللاما بالقرب من نهر تشاركيني الجليدي

لافتة ممنوع التعدي على ممتلكات الغير
لافتة ممنوع التعدي على ممتلكات الغير

مرشدو الجبال في افتتاح الموسم السياحي في النهر الجليدي
مرشدو الجبال في افتتاح الموسم السياحي في النهر الجليدي

مرشدو الجبال في مجموعة متسلقي الموسم السياحي  بوليفيا

مرشدو الجبال في مجموعة متسلقي الموسم السياحي بوليفيا

 

الشرطة الأفغانية تعلن عن مصرع سيدة وإصابة 3 أشخاص جراء انفجار في كابول

أعلنت الشرطة الأفغانية عن وقوع انفجار اليوم في العاصمة /كابول/؛ مما أسفر عن مصرع وإصابة أربعة أشخاص. 

وقال متحدث باسم الشرطة الأفغانية المتحدث خالد زادران - في تدوينة بموقع التدوين المصغر تويتر- إن هذا الانفجار وقع بالمنطقة الثالثة فى كابول، وذلك قبل يوم واحد من الاحتفال بعيد الفطر المبارك.


وأضاف المتحدث أن الانفجار كان هائلا ومدوياً، لأنه ناجم عن انفجار قنبلة مغناطيسية، وأنه أسفر عن مصرع سيدة على الأقل وإصابة ثلاثة أشخاص آخرين.


وتابع: إن ضباط الأمن هرعوا إلى مكان الانفجار، وبدأوا في إجراء تحقيق بشأن ملابسات وقوعه.


وشهدت أفغانستان - خلال الأسابيع القليلة الماضية - سلسلة من الانفجارات القاتلة، وقد استهدف أحدها مسجدا أمس الجمعة، وأسفر عن مصرع عشرة أشخاص على الأقل واصابة كثيرين آخرين.


وقوبلت هذه الانفجارات بادانات عبر أنحاء العالم وكان من بينها إدانات من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ودول أخرى. 

 






مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة