ندرة السلع الغذائية من تداعيات ارتفاع الأسعار فى أوروبا بسبب الحرب.. أزمة زيت تضرب إسبانيا وقيود متفاوتة على البيع.. أزمة تواجه المكرونة الإيطالية.. الرفوف فارغة فى فرنسا.. ارتفاع تكلفة المعيشة 7.3% بألمانيا

السبت، 09 أبريل 2022 05:00 ص
ندرة السلع الغذائية من تداعيات ارتفاع الأسعار فى أوروبا بسبب الحرب.. أزمة زيت تضرب إسبانيا وقيود متفاوتة على البيع.. أزمة تواجه المكرونة الإيطالية.. الرفوف فارغة فى فرنسا.. ارتفاع تكلفة المعيشة 7.3% بألمانيا ازمة ويت عباد الشمس فى اسبانيا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسببت الحرب بين أوكرانيا وروسيا فى حدوث تداعيات كبيرة فى الدول الاوروبية، وأصبحت الأسعار لا يمكن السيطرة عليها كما أصبحت الرفوف فارغة فى الأسواق، من الدقيق إلى زيت عباد الشمس، يخلف مستقبل اسود لأوروبا.

ففى فرنسا، شكلت الحرب بين روسيا وأوكرانيا المعركة على اسعار النفط والغاز ضربة لنوعية الحياة والقوة الشرائية للفرنسيين، الذين يواجهون تكاليف المعيشة والتضخم ونقص المنتجات المرشحين بأسوأ التحديات وتزيد من الحالة المزاجية السيئة الجماعية.

لقد تغيرت العادات فى شهر، فى فرنسا بسبب ارتفاع الأسعار لبعض المنتجات من الفواكه والخضروات ومشتقات الدقيق والمكرونة بنسبة تصل إلى 30%.

وأشارت صحيفة "لابانجورديا" الإسبانية إلى أن 18% من الفرنسيين يتخلون عن رحلاتهم الأساسية بسبب تكلفة الوقود، فى غضون اسبوع، ارتفع سعر الديزل من 0.70 يورو إلى 2 يورو للتر.

كما قررت فرنسا تقليص ميزانية كافة الوزارات، وذلك فى إطار خطة شاملة، تهدف إلى الصمود أمام التحديات الاقتصادية التى خلفتها الأزمة الأوكرانية، حيث أن قرار تقليص الميزانية يشمل جميع الوزارات، بما فيها اقتطاعات الدفاع والتى تعد الأقوى، حيث تصل إلى حوالى 300 مليون يورو حيث ستخصص هذه الأموال لمواجهة العواقب الاقتصادية للأزمة الروسية الأوكرانية.

وقالت الصحيفة إنه فى الوقت الذى تتجه فيه ميزانيات الدفاع العالمية إلى الارتفاع، على خلفية الأزمة الروسية الأوكرانية، حيث حثت جميع قمم الناتو ومجموعة السبع والمجلس الأوروبى على رفع ميزانيات الدفاع، فإذا بحكومة فرنسا تقرر خفض ميزانية الجيش بمقدار 300 مليون يورو، بما فى ذلك 202 مليون يورو من ميزانية شراء المعدات العسكرية.

أما فى إسبانيا، فإنها تواجه أزمة فى نقص زيت عباد الشمس، بسبب الحرب بين روسيا وأوكرانيا، وأول من لاحظ آثار هذه الحرب كانت المتاجر الكبرى الإسبانية التى سجلت سلوكا غير نمطى من جانب المستهكلين، وأثر ذلك على بعض المنتجات مثل زيت عباد الشمس.

 

مواد غذائية
مواد غذائية

 

 ووجدت إسبانيا نفسها أمام تناقص كبير فى كميات الزيت المصنوع من عباد الشمس، حيث قام العديد من المستهلكين باقتناء كميات كبيرة منه بسبب الخوف من نفاذها كأحد عواقب الحرب فى أوكرانيا، مما أدى إلى أن محلات السوبر ماركت والاسواق حددت 5 لترات فقط لكل فرد، حسبما قالت صحيفة "لاراثون" الإسبانية.

وأعلنت أحد الأسواق شهرة فى إسبانيا عن وضع قيود للمستهكلين، وسمحت بشراء زجاجة واحدة لكل عميل، وتشترى إسبانيا 22٪ من الذرة التى تستوردها من أوكرانيا (حوالى 2.7 مليون طن) بينما تشترى 233 ألف طن من عباد الشمس (68٪ من الإجمالي).

وأشارت الصحيفة إلى أن الإسبان أصبحوا الآن يبحثون بكثرة على زيت عباد الشمس عن طريق الإنترنت، حيث أن التجارة عبر الإنترنت عرفت كيفية الاستفادة من هذا الوضع.

وأكدت الجمعية الإسبانية للموزعين الذاتيين والأسواق الكبرى، أن بعض شركات المواد الغذائية قامت بتحديد الكميات الممكن شراؤها من زيت عباد الشمس بسبب "السلوك غير المعتاد للمستهلكين خلال الساعات الأخيرة"، وذلك بسبب الخوف من انقطاع الزيت عن الأسواق نتيجة التطورات المتسارعة فى أوكرانيا.

وأكدت وزارة الزراعة الإسبانية أن إسبانيا تستورد حوالى نصف مليون طن من زيت عباد الشمس سنويا من أوكرانيا.

 

اسبانيا

 

اسبانيا

 

وأشارت صحيفة "الكونفدنثيال" الإسبانية إلى أن حرب اوكرانيا أدت ارتفاع معدلات التضخم والصراع إلى ارتفاع أسعار السلع الزراعية، فى إسبانيا، وارتفع سعر زيت عباد الشمس أكثر من 13٪ حتى الآن هذا العام.

وقال ديفيد جونزاليس مدير احدى الشركات فى إسبانيا " لن نتمكن أن نعيش أكثر من شهر بدون زيت عباد الشمس، فسعر الكيلو كان 1.6 يورو، والان يتم عرضه ب 3.6 يورو، كما أنه يوجد نقص كبير فى الأسواق.

وفى إيطاليا، حذر منتجو المكرونة فى إيطاليا من أزمة غير مسبوقة فى المكرونة بسبب ارتفاع تكاليف الطاقة، مما يضاف إلى التضخم وسوء المحاصيل، وارتفع سعر المكرونة 50% بسبب الحرب فى أوكرانيا، وفقا لصحيفة "لابانجورديا " الإسبانية.

وقال روبرتو ستوكونى، مدير شركة Trattoria Gioia Mia، "منذ 42 عاما لم أر مثل تلك الأزمة من قبل، فهناك ارتفاع فى أسعار المكرونة بشكل لا يصدق نتيجة للحرب فى أوكرانيا، وهذه هى أسوأ حالة مررت بها على الاطلاق".

وأشارت الصحيفة إلى أن ارتفاع أسعار الطاقة أدت لارتفاع أسعار المكرونة فى إيطاليا بنسبة 50%، وهو ما أدى إلى انتشار المخاوف على المكرونة الإيطالية التى تعتبر الطبق الرئيسى فى المطاعم الإيطالية.

وقال أستاذ العلاقات الدولية إيجور بيليتشيارى واضح: لقد وعد بأنه أنفق نصف راتبه فى شراء السباجيتى فقط فى حالة، وقال "قبل الحرب، عرّفنا الوضع على أنه عاصفة كاملة لأنه كانت هناك زيادة فى سميد القمح القاسى - المكون الذى تُصنع به المعكرونة.

وأعرب كريستيانو لورنزا، الأمين العام لاتحاد منتجى المكرونة الإيطاليين عن أسفه لأزمة المكرونة فى ايطاليا، وقد تسبب هذا فى مشاكل كبيرة بسبب ندرة المحاصيل. الآن، مع هذا الوضع، مع أسعار الطاقة والنقل والتعبئة، لم تعد عاصفة، إنها تسونامى ".

وستعزى الزيادة فى أسعار المعكرونة إلى زيادة التعبئة والتغليف والطاقة. يقول أندريا باسينى، مدير قطاع الحبوب فى الاتحاد الزراعى الإيطالى (CAI)، لكى تعمل المطاحن، هناك حاجة إلى الكثير من الكهرباء.

 

المكرونة

 

المكرونة

 

ولا تزال معظم المطاعم لا تفرض رسومًا إضافية على الأطباق التى تقدمها، لكنها تشتكى من أنه بعد الإغلاق بسبب الوباء، لكن المكرونة ارتفعت بأكثر من 50٪. "لا نفكر فى رفع الأسعار لأنه ليس هناك الكثير من السياح، فسيكون ذلك بمثابة انتحار"، على حد قوله. أفضل عدم كسب المال والاستمرار على الأقل فى دفع رواتب موظفين".

أما فى ألمانيا، فيؤثر تضخم السلع الاستهلاكية بشكل متزايد على الحياة اليومية للألمان. وفقًا لمسح نشر يوم السبت، 15.2٪ من البالغين لا يستطيعون تحمل نفقاتهم، ويعانى الألمان من ارتفاع حاد فى أسعار محلات السوبر ماركت بنسبة تصل إلى 50٪ نتيجة الحرب بين روسيا وأوكرانيا.

وقال جوزيف سانكتوهانسر، رئيس رابطة التجارة الألمانية (HDE) للصحيفة Neue Osnabrucker Zeitung، إنه نتيجة لارتفاع تكاليف الطاقة، ارتفعت أسعار المواد الغذائية بالفعل بنحو 5٪ قبل اندلاع الحرب الأوكرانية. وحذر سانكتجوهانسر من أن "موجة ثانية" من الزيادات فى الأسعار قادمة "وستكون بالتأكيد من رقمين".

وأكد أنه "لن تكون هناك أرفف فارغة"، ومع ذلك، فقد حذر من أن الاختناقات قصيرة الأجل ليست واردة.

ونتيجة للحرب، تسببت المنتجات الزراعية وكذلك الطاقة فى ارتفاع حاد فى الأسعار. تحصل العديد من الدول الأوروبية على أكثر من نصف الأسمدة من روسيا. لكن مع غزو أوكرانيا، أوقفت روسيا صادراتها.

وقال يوهان مايرهوفر من اتحاد المزارعين الألمان: "أسعار الموارد مثل الأسمدة والديزل والأعلاف ترتفع حاليًا إلى مستويات قياسية"، سيؤثر هذا بدوره على المزارعين فى صناعة معالجة اللحوم والماشية.

يؤثر تضخم السلع الاستهلاكية بشكل متزايد على الحياة اليومية للألمان. وفقًا لمسح نشر يوم السبت، 15.2٪ من البالغين لا يستطيعون تحمل نفقاتهم.

 

المانيا

 

المانيا

 

قبل ثلاثة أشهر، كان هذا المعدل 11٪، وفقًا لمسح أجراه معهد يوجوف الديموجرافى بتكليف من Postbank، وهى شركة تابعة لدويتشه بنك، وفقًا لوكالة DPA.

من بين الأسر التى يقل دخلها الشهرى الصافى عن 2500 يورو، ذكر الربع تقريبًا (23.6٪) أنهم واجهوا صعوبات فى تلبية نفقاتهم المعتادة بسبب ارتفاع الأسعار ؛ قبل ثلاثة أشهر كانت تبلغ 17٪.

فى المقابل، ارتفع معدل التضخم السنوى فى ألمانيا فى مارس إلى 7.3٪، وهو أعلى معدل منذ إعادة توحيد البلاد فى عام 1990، بعد سقوط جدار برلين.

وقال ماركو بارجيل كبير الاقتصاديين فى بوستبنك "الإيرادات لا تستطيع مواكبة التضخم." وأضافت: "بينما ارتفعت الأجور والرواتب فى ألمانيا مؤخرًا بنسبة 3.6٪ على أساس سنوى، ارتفعت تكلفة المعيشة بنسبة 7.3٪".

خلال الاستطلاع، قال أكثر من نصف المستطلعين (53.4٪) إنهم قلقون للغاية بشأن ارتفاع الأسعار، مقارنة بـ 44٪ قبل ثلاثة أشهر. فى حين طالب 61.3٪ بمزيد من الدعم من الدولة، لأن "حزمة المساعدات" التى أطلقتها الحكومة الألمانية، حسب رأيهم، لا تكفى للتخفيف من آثار التضخم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة