نجوم من ذهب.. يوهان كرويف "الجناح الطائر" أسطورة خالدة فى كرة القدم

السبت، 09 أبريل 2022 05:00 ص
نجوم من ذهب.. يوهان كرويف "الجناح الطائر" أسطورة خالدة فى كرة القدم يوهان كرويف
كتب عرفة الضبع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حفلت منافسات كرة القدم على مدار التاريخ بالعديد من اللاعبين الذين حفروا أسماءهم بحروف من ذهب، وحققوا إنجازات وأرقاما قياسية خالدة فى سجلات الساحرة المستديرة، وتوجوا بألقاب وبطولات جماعية وجوائز فردية كبرى، ونال هؤلاء النجوم إعجاب وتقدير الجماهير في مختلف أنحاء العالم.

ونستعرض لكم يومياً فى التقرير التالى، خلال شهر رمضان المبارك، أبرز المعلومات والأرقام القياسية والألقاب في حياة واحد من أساطير كرة القدم على مر العصور.

يمتلك الأسطورة الراحل يوهان كرويف، الملقب بـ"الجناح الهولندى الطائر"، مسيرة استثنائية حافلة بالألقاب والإنجازات، سواء مع الأندية التي لعب بقميصها وأبرزها أياكس وبرشلونة الإسبانى، أو المنتخب الهولندى.

2024_Cruyff-Barcelona-FC
 

وتوج كرويف بالعديد من البطولات الكبرى في مشواره أبرزها، لقب الدورى الهولندى 8 مرات مع أياكس، ومرة مع فينورد وبالدورى الإسبانى مرة مع برشلونة.

كما فاز كرويف، الذى توفى في مارس 2016 عن عمر ناهز 68 عاما بسبب معاناته من سرطان فى الرئة، بلقب دورى أبطال أوروبا 3 مرات مع أياكس، وفاز بكأس هولندا 5 مرات مع أياكس ومرة مع فينورد وبكأس ملك إسبانيا مرة مع برشلونة.

DtyIKtsWwAAO_A4
 

ويعتبر كرويف أول لاعب ينجح فى التتويج بجائزة الكرة الذهبية 3 مرات ليتخطى الرقم المسجل حينها باسم أسطورة ريال مدريد ألفريدو دى ستيفانو الذى حصدها مرتين عامي 1957 و1959.

وعلى المستوى الدولى، نجح كرويف فى تسجيل 33 هدفا فى 44 مباراة دولية مع منتخب هولندا، فيما سجل 368 هدفًأ فى مسيرته مع الأندية والمنتخب.

4123770
 

وتولى كرويف الذى يعتبر صاحب فكرة اللعب الشامل، تدريب فريق برشلونة الإسباني بين عامي 1988 و1996، ونجح في تشكيل فريق قوي عرف بالفريق الحلم للمدينة الكتالونية.

وتكريما لتاريخه الكبير وإنجازاته الاستثنائية أطلقت إدارة أياكس أمستردام الهولندي إسم (يوهان كرويف) على ملعب الفريق الحالي.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة