التليفزيون هذا المساء: على جمعة: بداية الدين النية ونهايته الذكر

السبت، 09 أبريل 2022 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء: على جمعة: بداية الدين النية ونهايته الذكر د على جمعة
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الجمعة، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.

 

نادية عمارة: صلة الأرحام أولى الصلات الواجبة وقطعها معصية كبيرة

قالت الدكتورة نادية عمارة، إن صلة الأرحام من أولى الصلات الواجبة، لأن قطعها معصية كبيرة، وصلة الأرحام ركن قوي من أركان العلاقات الإنسانية في دين الإسلام، موضحة أنه عندما يسود السلام في الدوائر التي يعيشها الإنسان، يحدث سلم مجتمعي، ويكون المجتمع حينها قادرا على الإنجاز.

وأضافت خلال برنامج "قلوب عامرة" الذي يذاع على قناة "on": "لأجل ذلك اهتم الشرع الشريف بأدق العلاقات وهي علاقة صلة الأرحام، وتخلق الإنسان بأن يصل قرابته خلق فاضل حث عليه الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز، وعلى لسان نبيه الكريم، ونبه على ضرورة الحفاظ على الأرحام واستمرار صلاتها".

 

وأوضحت الدكتورة نادية عمارة قائلة: "ولأهمية صلة الأرحام، كانت من أوائل ما أوصى به النبي الكريم، حين دخل إلى المدينة المنورة، فكان أول شيء قاله النبي، يا أيها الناس أفشوا السلام، وأطعموا الطعام، وصلوا الأرحام، وصلوا بالله والناس نيام، تدخلوا الجنة بسلام".

وتابعت: "الصلة في اللغة وصل الشئ بالشئ، أما ضد الوصل فهو القطع والفصل والهجران، أما الأرحام، هم الأقارب في النسب من جهة الأب والأم، وهم المقصودون بقول الله (وأولوا الأرحام بعضهم أولى ببعض"، ولصلة الأرحام حقيقة، وحقيقة الصلة، الإحسان للأقارب، على حسب حال الواصل والموصول".

هدى المفتى بعد القفز بالمظلة بـ"نجوم السماء": مغامرة لذيذة والمنظر خيالى

حلت الفنانة هدى المفتي، ضيفة بحلقة اليوم، الجمعة، ببرنامج " نجوم السماء" المذاع عبر القناة الأولى بالتليفزيون المصري، لتخوض تجربة جديدة في حياتها، للقفز بمظلة من ارتفاع 14 ألف قدم فوق محافظة الأقصر.

وقالت هدى المفتي، قبل خوض التجربة الممتعة، إنها لا تخاف من الحيوانات، ولكن لا تحب اقتنائها في بيتها رغم حبها الشديد لها، لاقتناعها بأنها لن تكون مسئولة عن هذه الكائنات بنسبة 100% نظرا لظروف عملها وخروجها عن المنزل طوال الوقت، متابعه: "أنا حبيت مرة واحدة في حياتي بالطريقة الصحية الناضجة، وأنا بالنسبة للإشاعات عليا بأسيب اللي يقول يقول لأني لو نفيت هتكدب إني نفيت، وفي جميع الحالات أي حاجة بتطلع على السوشيال ميديا بتاخد وقتها في التحفيل وبعدين بتروح".

وبعد خوض تجربة القفز بالمظلة، قالت: "المغامرة لذيذة، والمنظر من فوق خيالي وكانت حاجة ملهمة جدا إن فيه جزء أخضر ومياه وجبال وإحنا في الأرض قد إيه صغيرين"، مشيره إلى أنها إذا قامت بدور عروس النيل، سوف تختار كريم عبد العزيز، أو آسر ياسين كبطلا للفيلم.

ويستضيف البرنامج نجما في كل حلقة، ليقفز من ارتفاع 14 ألف قدم، وذلك بالتعاون مع فريق سكاى دايف فاروس الذين قدموا عروض القفز بالمظلات في منتدى شباب العالم بشرم الشيخ.

فى كل حلقة يكتشف البرنامج مكانا جديدا فى مصر "من السما"، حيث يشمل جولات في كل أنحاء مصر، وهذه هي المرة الأولى في العالم أن يتم تقديم برنامج سكاي دايفينج من مكان مختلف يوميا، حيث تم التصوير في الأهرامات وسقارة والفيوم ومدينة الجلالة والعلمين الجديدة والنوبة والأقصر وشرم الشيخ وطابا ونويبع ووسط البلد وبورسعيد والإسماعيلية والسويس والغردقة والمنصورة ودمياط.

 

وتقدم أغنية التتر الفنانة هلا رشدي، ويشارك في البرنامج عدد من النجوم، أبرزهم دينا الشربيني، ومحمد فراج وبسنت شوقي، ورانيا يوسف، ومحمود الونش، وهبة مجدي ومحمد محسن، وعلا رشدي وأحمد داود، وهدى المفتي، ومايان السيد، وشريف مدكور، ونيللي كريم، وهايدي موسى، وسلمى أبو ضيف، وآدم الشرقاوي.

 

على جمعة: بداية الدين النية ونهايته الذكر وكل حركاتنا ينبغى أن تكون النية لله

قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، إنه مع صلاح النية يصلح العمل كله، وفي حال كانت النية لغير وجه الله سبحانه وتعالى كانت باطلة، والنية مهمة جدا كما ثبت فى السنة وذلك وفق حديث الرسول صلي الله عليه وسلم : "انما الأعمال بالنيات.. وانما لكل امرئ ما نوى".

 

وأضاف علي جمعة، خلال تقديم برنامجه "القرآن العظيم"، أن الإمام البخاري أنهى صحيح البخاري بقول سيدنا محمد صل الله عليه وسلم: "كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم"، متابعا: "إذا صحت النية صح العمل كله.. وإذا فسدت النية أو كانت النية لغير وجه الله سبحانه وتعالي كانت باطلة".

 

وتابع الدكتور على جمعة أن بداية الدين هو النية ونهاية الدين هو الذكر، موضحا أن كل حركاتنا وسكناتنا ينبغي أن تكون النية لله سبحانه وتعالى.

 

رمضان عبد المعز: الصلاة على النبى محمد فيها النجاة وإجابة الدعاء والخير

قال الشيخ رمضان عبد المعز، إن اليوم أول جمعة في شهر رمضان المبارك، اجتمعت فيه الخيرات والنفحات العطرة والبركات، مشيراً إلى أن رسول الله كان يقبل الهدية ويثيب عليها، وأجمل هدية في مثل هذا اليوم هو الصلاة على النبي، في تلك الجملة النجاة وإجابة الدعاء والخير والبركات.

وأضاف خلال برنامج "لعلهم يفقهون" الذي يذاع على قناة "dmc": "الصلاة على النبي تعني عمل مقبول ورفعة عند الله، ودرجات عند الله، وامتثال لله عز وجل، وعندما نحث أبنائنا على أن الصلاة على النبي من أفضل الأعمال، هو أمر عظيم وجليل".

 

وقال الشيخ رمضان عبد المعز: "سيدنا إبراهيم أبو الأنبياء وخليل الرحمن، قام ببناء الكعبة وساعده فيها نبي الله إسماعيل، بنى بيت الله، وأثناء بنائهما بيت الله، كان دعائهما (ربنا تقبل منا)، أنبياء ويدعون أن يكون بناء بيت الله مقبولا عند الله".

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة