العقاد ورمضان.. صاحب العبقريات يذكر تاريخ الشهر الكريم فى "الإسلام دعوة عالمية"

الخميس، 07 أبريل 2022 04:00 ص
العقاد ورمضان.. صاحب العبقريات يذكر تاريخ الشهر الكريم فى "الإسلام دعوة عالمية" العقاد
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 يعتبر عباس محمود العقاد من أشهر الكتاب الذين خاضوا مجال الكتابة في الإسلاميات والتراث ومن ذلك عبقرياته وإن كان كاتبا موسوعيا كذلك، وقد جمع العقاد مجموعة من مقالاته التى كتبها عن رمضان فى كتاب "الإسلام دعوة عالمية" ويشمل سردياته عن الشهر الكريم فى صحف ومطبوعات مثل "الرسالة"، و"الثقافة"، و"الهلال"، و"الأزهر".

ورتبت المقالات حسب الفترة الزمنية للمقالات والتى تقع مابين الحرب العالمية الثانية وسنة 1963، وفى كتابه يقول عن العرب إنه كان من عادتهم أن يصوموا أيامًا من رمضان قبل بعثة النبى، يبدؤونها أحيانًا من منتصف شعبان؛ تيمنًا بالصيف، وتقربًا إلى أربابهم أن تجعله موسمًا من مواسم الخصب والرغد، وكانوا يسمونه قديمًا بالناتق أو الناطل، من الناقة الناتق؛ أي كثيرة الولادة، أو من الناطل؛ وهو كيل السوائل.

يقول العقاد : ومما زعمه بعضهم أنه اسم من أسماء الله، وعللوا بذلك أنه كلما ذكر قيل شهر رمضان، ولم يذكروه فردًا بغير إضافة كما يقولون مثلًا "شعبان وصفر والمحرم"، وسائر الشهور الأخرى.

ويروي صاحب لسان العرب عن مجاهد أنه كان يكره أن يجمع رمضان؛ إذ يجمع على وزن جمع المؤنث السالم وعلى أوزان جموع التكسير، فيقال: رمضانات ورماضين وأرمضة وأرمضاء إلى آخره، ثم روى صاحب اللسان عن مجاهد أنه قال: «بلغني أنه اسم من أسماء الله عزَ وجل".

ويضيف العقاد في إحدى مقالاته التى وردت بالكتاب : "جاءت في العهد القديم إشاراتٌ كثيرةٌ إلى صيام الأنبياء وصيام غيرهم من أهل الكتاب؛ ففي سِفر الخروج أن موسى عليه السلام “كان هناك عند الرب أربعين نهارا وأربعين ليلة لم يأكل خبزا ولم يشرب ماء"، وفي سفر الملوك الأول أن النبي إيليا سار بقوة تلك الأكلة أربعين نهارًا وأربعين ليلة إلى جبل حوريب.

ولم يفرض الصيام في شهر رمضان منذ قيام الدعوة الإسلامية؛ بل كان النبي يصوم في كل شهر ثلاثة أيام، ثم فرض صيام رمضان كله بعد الهجرة إلى المدينة.

 







مشاركة




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة