رائد الدراما الواقعية نعمان عاشور .. تعرف على إبداعه

الثلاثاء، 05 أبريل 2022 01:00 م
رائد الدراما الواقعية نعمان عاشور .. تعرف على إبداعه نعمان عاشور
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كاتب مسرحى كبير ولع بالمسرح  منذ نعومة أظافره، وكان مغرمًا بالقراءة والاطلاع، هو الكاتب الكبير نعمان عاشور، الذى ترك أرث كبير فى مجال المسرح، حيث أنه كان متصلا بالحركة الأدبية الصاعدة فى مصر عقب الحرب العالمية الثانية، وظل عبر كتاباته المسرحية رائداً في الدراما الواقعية على مدى ربع قرن وشارك في الحركة السياسية النشطة قبيل ثورة يوليو، وبعد الثورة كان واحداً من العناصر التي أثرت الحركة المسرحية، حتى رحل عن عالمنا فى مثل هذا اليوم 5 أبريل من عام 1987م.

ولد نعمان عاشور فى ميت غمر محافظة الدقهلية عام 1917م، فدرس بكلية الآداب بجامعة فؤاد الأول بالقاهرة، وتخصص في اللغة الإنجليزية، وحصل على الليسانس فيها عام 1942م.

أحب نعمان عاشور مسرح الريحانى التى تحتوى على النقد الاجتماعى الساخر، ولعل هذا هو ما جعله عبر كتاباته المسرحية رائدًا فى الدراما الواقعية على مدى ربع قرن، كما أنه شارك فى الحركة السياسية النشطة قبيل ثورة يوليو، وبعد الثورة كان واحداً من العناصر التي أثرت الحركة المسرحية .

وعبر مسيرة طويلة للكاتب الكبير نعمان عاشور  أثرى المكتبة العربية بالعديد من الأعمال الأدبية منها : المغماطيس، الناس اللى تحت، الناس اللى فوق، حملة تفوت ولا شعب يموت، سيما أونطه، عيلـة الدوغرى، عطوة أفندى قطاع عام، ثلاث ليالى، الجيل الطالع، سر الكون، يا حلم يا مصر، صنف الحريم، وابور الطحين، بلاد بره، بشير التقدم، برج المدابغ".

كما كتب الكاتب الكبير نعمان عاشور مجموعة من القصص منها : "حواديت عم فرح" والتى صدرت فى عام 1954، و"فوانيس" التى صدرت فى عام 1957، و"سباق مع الصاروخ" والتى صدرت فى عام 1964، "بطولات مصرية" فى عام 1971.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة