ضمن التراث العالمى.. 50 دولة شاركت لإنقاذ معالم النوبة من أبو سمبل إلى فيلة

الإثنين، 04 أبريل 2022 11:00 م
ضمن التراث العالمى.. 50 دولة شاركت لإنقاذ معالم النوبة من أبو سمبل إلى فيلة أبو سمبل
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مواقع التراث العالمى هى معالم تقوم لجنة التراث العالمى فى اليونسكو بترشيحها ليتم إدراجها ضمن برنامج مواقع التراث الدولية التى تديره اليونسكو، هذه المعالم قد تكون طبيعية، كـ "الغابات وسلاسل الجبال"، وقد تكون من صنع الإنسان، كـ "البنايات والمدن"، وقد تكون مختلطة.

وقد انطلق هذا البرنامج عن طريق اتفاقية حماية التراث العالمى الثقافى والطبيعى والذى تبنى خلال المؤتمر العام لليونسكو والذى عقد فى 16 نوفمبر 1972 م، ومنذ توقيعها، فقد صادقت 193 دولة على هذه الاتفاقية، يهدف البرنامج إلى تصنيف وتسمية والحفاظ على المواقع ذات الأهمية الخاصة للجنس البشري، سواء كانت ثقافية أو طبيعية. ومن خلال هذه الاتفاقية، تحصل المواقع المدرجة فى هذا البرنامج على مساعدات مالية تحت شروط معينة، ومن بين تلك المعالم التى تم تسجيلها على موقع التراث العالمى معالم النوبة من أبو سمبل إلى فيلة.

يضم موقع التراث العالمى "معالم النوبة من أبو سمبل إلى فيله" الكثير من الأماكن الأثرية مثل معبد رمسيس الثانى فى أبو سمبل ومعبد إيزيس فى جزيرة فيله الذين أمكن إنقاذهما من الغرق بسبب بناء السد العالي، كان الموقع الأصلى لمعالم موقع التراث العالمى "معالم النوبة" أمام الشلال الثاني، حسب ما ذكرت وزارة السياحة والآثار.

 لكن منذ إنشاء السد العالى تم نقلهم إلى موقعهم الحالى الجديد، اطلقت منظمة اليونسكو حملة عالمية لإنقاذ المواقع المهددة بالغرق من جراء بناء السد ونقلها لموقع جديد ملائم من ناحية السلامة خلال الفترة من ١٩٦٠ إلى ١٩٨٠م بتكلفة بلغت وقتها ٨٠ مليون دولار وشاركت فيها ٥٠ دولة وساهم فيها الإيكوموس، تم تسجيل موقع "معالم النوبة من أبو سمبل إلى فيله" على قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمى فى عام ١٩٧٩م.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة