رئيس وكالة الفضاء المصرية لـ"اليوم السابع": مشروع تصميم كاميرا فضائية لوضعها على محطة الفضاء الدولية يسير بشكل منتظم.. القوصى: الانتهاء من تصميمها وتسليمها مع نهاية 2022.. ومشروع قمر تعليمى يشمل 32 كلية

السبت، 30 أبريل 2022 04:00 ص
رئيس وكالة الفضاء المصرية لـ"اليوم السابع": مشروع تصميم كاميرا فضائية لوضعها على محطة الفضاء الدولية يسير بشكل منتظم.. القوصى: الانتهاء من تصميمها وتسليمها مع نهاية 2022.. ومشروع قمر تعليمى يشمل 32 كلية الدكتور محمد القوصى الرئيس التنفيذى لوكالة الفضاء المصرية
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
 
 
- الكاميرا تستخدم فى الأغراض الجيولوجية والاستشعار عن بعد والاستكشافات وغيرها من التطبيقات التى تخدم جهود التنمية بالدولة وتلتقط صور فائقة الدقة
 
- العمل بالمدينة الفضائية يسير بشكل منتظم وشغالين على 7 مبان حاليا  
 
 
"بدأنا في تنفيذ مشروع لوضع كاميرا فضائية على محطة الفضاء الدولية" ، هكذا جاء رد الدكتور محمد القوصى الرئيس التنفيذى لوكالة الفضاء المصرية ، وذلك فى تصريحات خاصة لليوم السابع ، للإجابة على سؤال حول أهم المشروعات التى تعكف عليها الوكالة حاليا .
 
وأكد الرئيس التنفيذى لوكالة الفضاء المصرية، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن هذا المشروع يعتبر من  أهم المشروعات التي يتم العمل فيها حاليا في وكالة الفضاء المصرية.
 
وتابع القوصى قائلا: "بدأنا في تنفيذ مشروع الكاميرا الفضائية على محطة الفضاء الدولية وهو أمر مهم للغاية وهذه الكاميرا فازت بتنفيذها مصر مع كينيا وأوغندا ويمثلهم وكالات الفضاء الثلاثة بعد أن فازوا بمسابقة لوضع كاميرا فضائية على محطة الفضاء الدولية".
 
وقال القوصى : بدأنا العمل بالتنسيق مع الدول الثلاث وسيتم الانتهاء من الكاميرا الفضائية وتسليمها مع نهاية 2022، لافتا إلى أن هذه الكاميرا سيتم وضعها على محطة الفضاء الدولية تلتقط صور عالية الدقة ترسل وتستقبل في محطات الاستقبال للدول المختلفة والدول تستخدمها في التخطيط وموضوعات البيئة والتغيرات المناخية.
 
وأشار القوصى إلى أنه تم الانتهاء من التصميم وفاز التصميم الذى تقدمت به مصر بين 60 دولة، وبعد الانتهاء من التنفيذ سيتم تسليم الكاميرا لايرباص التي تتولى تسليمها لجهة الاطلاق .
 
وتابع: بذلك مصر ستكون أول دولة إفريقية تضع كاميرا فضائية على محطة الفضاء الدولية، مؤكدا أن ذلك يعتبر انجاز عظيم، خاصة أن محطة الفضاء الدولية مملوكة لـ 5 جهات منها 4 دول بالإضافة لوكالة الفضاء الأوروبية، وكل ما يتم على محطة الفضاء الدولية هو خاص فقط بالـ 4 دول وهم كندا واليابان وروسيا وأمريكا، بالإضافة لوكالة الفضاء الأوربية التى تشمل 25 دولة.
 
وأوضح القوصى ، أن الكاميرا عبارة عن كاميرا فضائية تأخذ صور لأى بقعة فى الأرض ويتم إرسال هذه الصور لمحطة استقبال وتقوم المحطة بتوزيعها على المستخدمين.
 
ومن المقرر أن تستخدم الكاميرا فى الأغراض الجيولوجية والاستشعار عن بعد والاستكشافات وغيرها من التطبيقات التى تخدم جهود التنمية بالدولة وتلتقط صور فائقة الدقة لذلك.
 
وأكد القوصى، أن تصميم الكاميرا والاختبارات وكافة ما يلزم لها سيتم بأيادي مصرية خالصة دون الاستعانة بأى خبرات أجنبية.
 
وتابع : مصر تخطو خطوات غیر مسبوقة فى مجال تكنولوجیا الفضاء بدعم قوى من الرئیس السیسي؛ إیمانا منه بأهمیة علوم الفضاء فى تحقیق التنمیة المستدامة للدولة المصریة.
 
وهذه الكاميرا سيشارك فى تصميمها نحو 13 باحثا مصريا من بين مهندسين وفنيين، وسيتم وضع تلك الكاميرا على محطة الفضاء الدولية وسيتيح لمصر الحصول بلا مقابل، على الصور الفضائية عالية الدقة التى تستخدم فى الأغراض الجيولوجية والاستشعار عن بعد والاستكشافات وغيرها من التطبيقات التى تخدم جهود التنمية فى مصر.
 
وحول المشروعات التى تعكف الوكالة على تنفيذها أيضا ، أوضح القوصى ، أن هناك مشروع آخر يتمثل في القمر التعليمى وهو عبارة عن قمر صناعى تعليمى سيتم تسليمه لـ 32 كلية في مصر وسيتم البدء بكليات هندسة عين شمس والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا وعلوم حلوان مع النصف الأول من ديسمبر .
 
وحول انشاءات المدينة الفضائية ، كشف الرئيس التنفيذى لوكالة الفضاء المصرية ، أن العمل بالمدينة الفضائية يسير بشكل منتظم والتى ستقام على مساحة 23 فدان، قائلا: "شغالين حاليا في 7 مبانى والتى تمثل ثلث المدينة الفضائية ونسعى للانتهاء منهم قريبا".
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة