أمريكا اللاتينية تخفض شراء الأسلحة من روسيا بسبب حرب أوكرانيا.. خبير: موسكو تحافظ على تعاونها العسكرى التقنى مع فنزويلا ونيكاراجوا وكوبا.. إلغاء صفقة مع البرازيل.. وتقارير عن صعوبة صيانة المعدات الروسية بالقارة

السبت، 30 أبريل 2022 06:00 ص
أمريكا اللاتينية تخفض شراء الأسلحة من روسيا بسبب حرب أوكرانيا.. خبير: موسكو تحافظ على تعاونها العسكرى التقنى مع فنزويلا ونيكاراجوا وكوبا.. إلغاء صفقة مع البرازيل.. وتقارير عن صعوبة صيانة المعدات الروسية بالقارة أمريكا اللاتينية تخفض شراء الأسلحة من روسيا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

من الطائرات المقاتلة إلى فنزويلا إلى طائرات الهليكوبتر القتالية إلى البرازيل وأنواع مختلفة من الصواريخ إلى بيرو أو الإكوادور، برزت روسيا كبائع رئيسي للأسلحة فى أمريكا اللاتينية فى السنوات الماضية، إلا أنه فى الاونة الأخيرة توقفت امريكا اللاتينية عن شراء الاسلحة من روسيا، بشكل تدريجى.

كان يُنظر إلى هذا على أنه علامة على اهتمام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتنمية العلاقات مع المنطقة والاستجابة لواشنطن في نصف الكرة الأرضية الخاص بها بشأن توسع الناتو في أوروبا، لكن فجأة ، تراجعت مبيعات المنتجات العسكرية الروسية إلى أمريكا اللاتينية.

تأثير أوكرانيا

تأثر ارسال الأسلحة إلى امريكا اللاتينية بالهجوم على أوكرانيا ، ويتوقع الخبراء أنه بعد الحرب قد تواجه روسيا المزيد من الصعوبات فى تصدير الأسلحة، في المقابل ، كانت هناك تقارير عن صعوبات في صيانة بعض المعدات الروسية الصنع في أمريكا اللاتينية، وفقا لصحيفة "انفوباى" الأرجنتينية.

الاسلحة الروسية فى فنزويلا
الاسلحة الروسية فى فنزويلا

 

بالتوازي تقريبًا مع زيارة الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو إلى بوتين في فبراير ، تم تسريب قرار القوات الجوية البرازيلية بإلغاء تنشيط 12 طائرة هليكوبتر مقاتلة من طراز Mi-35 بسبب التكاليف التشغيلية والتحديات اللوجستية لتلك الطائرات المشتراة إلى روسيا في عام 2008 لحوالي 380 مليون دولار.

كما أدت الحرب في أوكرانيا إلى تبريد علاقات روسيا مع دول ومؤسسات أمريكا اللاتينية.

وأوقفت منظمة الدول الأمريكية (OAS) عضوية روسيا بصفة مراقب دائم ، الخميس ، إلى أن "تسحب كل قواتها العسكرية وعتادها من أوكرانيا" ، وهو أمر تأسف له موسكو ونسبته إلى حملة "مناهضة لروسيا" من جانب الولايات المتحدة وكندا.

ويتوقع سيمون ويزمان ، الباحث البارز في معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام (Sipri) اأن تتضاعف الجهود الأمريكية والأوروبية في المستقبل القريب لثني مشتري الأسلحة الروسية.

وقال الخبير: "من الملاحظ أنه لا توجد أوامر معروفة قيد التنفيذ من روسيا - أو من الصين - لأي دولة في أمريكا الجنوبية". وأضاف "لا يبدو أن هناك أي مناقشات جادة (في المنطقة) بشأن عمليات استحواذ من روسيا."

سعت الولايات المتحدة أيضًا إلى إضعاف صادرات الأسلحة الروسية ، وهو أمر قد يؤتي ثماره لكونها أكبر مصدر للأسلحة في العالم، وفقا للتقرير.

روسيا والاسلحة
روسيا والاسلحة

 

في عام 2017 ، أصدرت واشنطن قانونًا "لمواجهة الخصوم من خلال العقوبات" ، المعروف باسمه المختصر كاتسا Caatsa ، والذي ينص على عقوبات محتملة للدول التي تجري معاملات مع روسيا وكوريا الشمالية وإيران.

وعندما قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في عام 2020 إن المكسيك تدرس شراء طائرات هليكوبتر من بلاده ، حذر مسؤول أمريكي في الكونجرس من أن الدولة الواقعة في أمريكا اللاتينية قد تتعرض لعقوبات ضد كاتسا.

قال هوجو رودريجيز ، نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون نصف الكرة الغربي: "على مستوى واشنطن ، أثارنا هذا الأمر مع نظرائنا في مكسيكو سيتي"، وأشار سيبري إلى أنه بعد الموافقة على هذا القانون والضغط من الغرب على عملاء محتملين لموسكو ، تراجعت صادرات الأسلحة الروسية بنسبة 26٪ بين عامي 2017 و 2021 مقارنة بالسنوات الخمس السابقة.

في نفس الفترة ، نمت مبيعات الأسلحة الأمريكية العالمية إلى أكثر من ضعف مبيعات روسيا ، ثاني أكبر مصدر.

ولاحظ سيمون ويزمان ، "في السنوات الخمس الماضية ، لم يكن هناك شيء تقريبًا"، وقال عن شحن الأسلحة الروسية إلى دول أمريكا اللاتينية: "إنه اتجاه نزولي للغاية"، وأحد الأسباب التي ذكرها المتخصصون في أمريكا اللاتينية لوقف شراء الأسلحة الروسية هو مجرد أسباب اقتصادية.

وخلال العقد الأول من هذا القرن، شهدت المنطقة طفرة تجارية مع عائدات قوية من النقد الأجنبي سمحت لها بتجهيز قواتها المسلحة.

كانت أمريكا الجنوبية هي المنطقة العالمية التي نما فيها الإنفاق العسكري أكثر من غيرها في عام 2010 ، وقادت البرازيل هذه الظاهرة.

شهدت أمريكا اللاتينية زيادة في وصول المعدات العسكرية الروسية في السنوات الأولى من هذا القرن، لكن نهاية الطفرة في المواد الخام جلبت مشاكل اقتصادية إلى شبه القارة الهندية منذ عام 2014 ، وبدون صراعات كبيرة فيما بينها ، أوقفت الدول مشترياتها من المواد الحربية.

رئيس فنزويلا
رئيس فنزويلا الراحل

 

بين عامي 2017 و 2021 ، وصلت واردات الأسلحة من قبل دول أمريكا الجنوبية إلى أدنى مستوى لها مقارنة بأي فترة خمس سنوات أخرى في نصف القرن الماضي ، وفقًا لـ Sipri.

ومع ذلك ، يحذر ويزمان من أنه في السنوات الخمس الماضية ، لا تزال دول المنطقة تشتري وتتلقى معدات عسكرية من عدد من البلدان الأخرى - الولايات المتحدة والسويد وإيطاليا وفرنسا وكوريا الجنوبية ، من بين دول أخرى - بينما فشلت في الشراء منها.

فنزويلا هي مثال نموذجي على هذا التأرجح.

في عام 2006 ، قام الرئيس الفنزويلي آنذاك هوغو شافيز بزيارة مصنع كلاشينكوف في روسيا للتعرف على إنتاجه.

أثناء رئاسته للبلاد بين عامي 1999 و 2013 ، استخدم هوجو شافيز عائدات النفط الفنزويلية الكبيرة لشراء أسلحة بمليارات الدولارات من روسيا ، والتي أصبحت مع الصين المورد الرئيسي له في هذا المجال.

وهكذا أصبحت فنزويلا الدولة الأمريكية اللاتينية التي تلقت معظم المنتجات العسكرية الروسية ، بما في ذلك مقاتلات Su-30 المتطورة وأنظمة الصواريخ المضادة للطائرات S-300 والمروحيات والدبابات ومدافع الهاون والقنابل الموجهة.

ولكن عندما بدأ الاقتصاد الفنزويلي في الانهيار في السنوات التالية ، توقفت الترسانة "المصنوعة في روسيا" عن النمو في الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية.

خلال فترة رئاسة هوجو شافيز ، اشترت فنزويلا من روسيا معدات صواريخ مضادة للطائرات مثل S-300 للحصول على أحد أفضل أنظمة الدفاع في المنطقة.

وأوضح جون بولجا هيسيموفيتش ، أستاذ العلوم السياسية في الأكاديمية البحرية الأمريكية ، أن "جزء من هذا يتعلق بقدرة أمريكا اللاتينية على شراء الأسلحة".

ويضيف الخبير "لم تتمكن فنزويلا من شراء أي شيء منذ ست سنوات ، وأعتقد أن (القوة الشرائية) مرتبطة"، مشيرا إلى أن  روسيا تدعى أن علاقاتها مع أمريكا اللاتينية تقوم على البراجماتية وليس الأيديولوجية.

وأضاف الخبير "على الرغم من انخفاض مبيعات الأسلحة إلى أمريكا اللاتينية ، تحافظ موسكو على تعاونها العسكري التقني مع حلفاء إقليميين مثل فنزويلا ونيكاراجوا وكوبا.

وقبل وقت قصير من أمر بوتين بغزو أوكرانيا في فبراير ، تجنب نائب وزير خارجيته سيرجي ريابكوف استبعاد نشر بنية تحتية عسكرية في كوبا وفنزويلا إذا استمرت التوترات مع الولايات المتحدة في التصاعد.

"كل هذا ، بمعنى ما ، جزء من هدف روسيا الجيوسياسي في أمريكا اللاتينية للرد على تصور تدخل الولايات المتحدة في مجال نفوذ موسكو" ، كما يقول بولجا هسيموفيتش.

وأشار مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان إلى أن تصريحات ريابكوف "تفاخر" وقال إن الولايات المتحدة ستتصرف "بحسم" إذا سعت روسيا لنشر قوات أو معدات عسكرية في المنطقة.

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة