أبرزها الطوق والأسورة.. تعرف على الأعمال الكاملة لـ يحيى الطاهر عبد الله

السبت، 30 أبريل 2022 12:00 م
أبرزها الطوق والأسورة.. تعرف على الأعمال الكاملة لـ يحيى الطاهر عبد الله يحيى الطاهر عبد الله
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر اليوم الذكرى الـ84 على ميلاد يحيى الطاهر عبد الله، الذى ولد فى 30 أبريل عام 1938، والذى يعد أحد أعلام جيل الستينيات، حيث أطلق عليه البعض "شاعر القصة القصيرة"، بعدما يحول جماليات الصعيد وحكاياته وأساطيره الخالدة إلى صور من لحم ودم، يصف فيها الموروث الشعبى لأهل الجنوب، ويرسم فيها العلاقات المليئة بالدفء والحنين التى يتسرب إلينا عبر قصصه.
 
وأصدر الراحل عدداً من المجموعات القصصية والروايات، منها "ثلاث شجرات كبيرة تثمر برتقالاً"، و"الدف والصندوق" 1974، و"أنا وهى وزهور العالم" 1977، و"الحقائق القديمة صالحة لإثارة الدهشة" 1977، و"حكايات للأمير حتى ينام" 1978، و"تصاوير من الماء والشمس" 1981، ورواية "الطوق والأسورة" التى تحولت فى عام 1986 إلى فيلم سينمائى شهير أخرجه خيرى بشارة، وعن عالمنا قبل أن يتم الثالثة والأربعين بأيام، ودفن فى قريته بالأقصر، ترجمت أعماله إلى الإنجليزية وقام بترجمتها دنيس جونسون ديفز وإلى الإيطالية والألمانية والبولندية.
 
وصدر قبل سنوات، عن "الهيئة المصرية العامة للكتاب" طبعة جديدة من هذا الكتاب مع تغيير طفيف في العنوان ليصبح "الأعمال الكاملة"، مع تقديم للباحث جابر عصفور كان قد ظهر في طبعات سابقة، وهو عمل يأتي ليغطّي قلة استعادة الكاتب المصري في ذكرى رحيله الأربعين.
 
يضم الكتاب خمس مجموعات قصصية، هي: "ثلاث شجرات كبيرة تثمر برتقالاً"، و"الدف والصندوق"، و"أنا وهي وزهور العالم"، و"الرقصة المباحة"، و"حكايات للأمير حتى ينام"، إضافة إلى قصة طويلة بعنوان: "حكاية على لسان كلب".
 
وتتضمن الأعمال الكاملة ثلاث روايات هي: "الطوق والإسورة"، و"تصاوير من التراب والماء والشمس"، و"الحقائق القديمة صالحة لإثارة الدهشة". وهي نصوص بقيت إلى حد كبير على هامش الاهتمام في ما عدا "الطوق والإسورة"، وعدّ عبد الله كاتب قصة أساساً.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة