يوسف السباعى فى رمضان.. الكاتب الراحل أحب الكتابة خلال شهر الصيام

الأحد، 03 أبريل 2022 05:30 م
يوسف السباعى فى رمضان.. الكاتب الراحل أحب الكتابة خلال شهر الصيام يوسف السباعي
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يمثل رمضان فرصة للأدباء والكتاب للاسترخاء لكنه أيضا يمثل فرصة للكتابة فقد ذكر الكاتب الراحل يوسف السباعى أنه كان يفضل الكتابة في رمضان وهو صائم.

كما قال في إحدى مقالاته عن رمضان: "منحني رمضان فرصة كبيرة للقراءة والكتابة، وأنا في غير رمضان أقضي يومي ألف كالمكوك أو الساقية أو كصاحب الشاعر الذي قال فيه: متواثب لا يستقر له قرار فى ممره. فإذا ما أزف موعد الكتابة ولم يعد منها مفر.. سجنت نفسى حيث لا يعرف أحد.. ولا أود أن يعرف أحد. فإذا ما انتهيت من الواجب أو الطريحة أو المقطوعية عدت مرة أخرى إلى عملية الدوخان فلا أستقر إلا وقت الطعام أو الرقاد".

وأضاف:"يكون الناس أقل إقبالاً وأخف وطأة.. لاسيما قبل العاشرة.. وبعد الثانية.. وهكذا أستخلص من يومي أكبر قدر من ساعات الوحدة.. فأستطيع أن أكتب وأقرأ.. بلا مضايقات ولا منغصات، وفي رمضان في السنين الماضية، استطعت أن أكتب "أرض النفاق» و«بين الأطلال»، وفي الأيام التي مرت من رمضان هذا العام، استطعت أن أتم الستة فصول الباقية عن طريق العودة، وأن اختلس وقتاً أطول للقراءة، زملاء نادي القصة نجيب محفوظ وإحسان وعبدالحليم، ولا أظن المجال هنا يتسع لكي أقدم عرضاً أو تحليلاً أو نقداً لما قرأت.. وإنما فقط أعرض بعض خواطري عن الزملاء".

وظهر أثر رمضان أيضا في روايته أرض النفاق التى جاء فيها على لسان بطل الرواية وهو يحلل أحوال الناس فى شهر الصيام: "ولست أعني بالصيام.. هذا الصيام الذي نصومه في رمضان، فعلم الله أننا قد أصبحنا نباشره -لو باشرناه- بطريقة أخرجته عن كل معاني الصيام، فنحن لا نحرم أنفسنا خلاله أي شيء.. على العكس نحن نعطيها كل ما تشتهيه من المأكولات الشهية التي أضحت من خصائص رمضان ويزيد على ذلك أننا نظل طوال اليوم مستلقين بلا عمل ولا فائدة كأننا جثث هامدة يضيق خلقنا ونغضب لأقل سبب بحجة أننا صائمون ويسب أحدنا الآخر! لأنه صائم وكفران".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة