رئيس "القومى للإعاقة" فى حوار لـ"اليوم السابع": أحلامى للأشخاص ذوى الإعاقة ليس لها حدود.. إيمان كريم: أتمنى إنشاء وزارة لشئون وخدمات الإعاقة قريبا.. وتؤكد: إعداد قاعدة بيانات عنهم

الأحد، 03 أبريل 2022 08:00 ص
رئيس "القومى للإعاقة" فى حوار لـ"اليوم السابع": أحلامى للأشخاص ذوى الإعاقة ليس لها حدود.. إيمان كريم: أتمنى إنشاء وزارة لشئون وخدمات الإعاقة قريبا.. وتؤكد: إعداد قاعدة بيانات عنهم رئيس "القومى للإعاقة" فى حوار لـ"اليوم السابع"
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حققت مصر تقدماً ملحوظاً فى مجال مشاركة المرأة فى الحياة العامة ومواقع صنع القرار خلال الست سنوات الأخيرة، حيث تتضمن الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030 التى أقرها رئيس الجمهورية محوراً خاصاً "بالتمكين السياسى وتعزيز الدور القيادى للمرأة".

 

على سبيل المثال ارتفع تمثيل المرأة بالبرلمان إلى 28%، وبالمجالس المحلية القادمة إلى 25٪، ونائبات الوزراء 27٪.. ونائبات المحافظين 31% ووزيرات مصر 25%، وضاعف رئيس الجمهورية تعيينات السيدات بمجلس الشيوخ لتصل نسبة السيدات إلى 14٪، وفازت أول سيدة منتخبة منصب وكيلة مجلس الشيوخ، كما وصلت نسبة الدبلوماسيات إلى 25 %، و40 % ممن يعملن بالأعمال الإدارية بوزارة الخارجية.. وللمرة الأولى تم تعيين 13 سيدة بمناصب قيادية عليا بوزارة الأوقاف.

  

 وتم كسر الحاجز الزجاجى لأول مرة بتعيين مستشارة الأمن القومى لرئيس الجمهورية، وسيدتين بمنصب محافظ.. ونائبة لمحافظ البنك المركزى ؛و4 قاضيات منصة لمحاكم الجنايات ؛ ورئيسة للمحكمة الاقتصادية، وأول قاضية ترأس دائرة مدنية من دوائر محاكم الاستئناف العالى ؛ ونائبة للمحكمة الدستورية العليا للمرة الثانية، ولأول مرة تم تعيين 11 سيدة بهيئة قضايا الدولة كرئيسات لمكاتب الهيئة بالمحافظات.

 

كل ذلك لم يكن لتحقق بدون الإرادة السياسية التى تعتبر هى كلمة السر وراء إحراز أى تقدم فى ملف تمكين المرأة.

 

ونحن نحتفل بشهر المرأة كان لنا لقاءا خاصا مع عظيمة من عظيمات مصر وهى الدكتورة إيمان كريم المشرف على المجلس القومى للأشخاص ذوى الإعاقة، حيث أجرى "اليوم السابع" حوارا خاصا احتفالا بشهر المرأة كشفت خلاله عن أهم المكتسبات التى تحققت للمرأة بوجه عام والمرأة والأشخاص ذوى الإعاقة بوجه خاص، وكشف أيضا عن أحلامها للأشخاص ذوى الإعاقة والمرأة ذات الإعاقة بوجه خاص.

 

الدكتورة إيمان كريم المشرف العام على المجلس القومى للأشخاص ذوى الإعاقة، 

حاصلة على درجتى الماجستير والدكتوراه فى اللغويات التطبيقية الألمانية، وكانت قد تعرضت لحادث وهى فى سن الرابع عشر من عمرها أثناء ممارستها رياضة الغطس نتج عنه شلل رباعي، لكنها تحدت الحياة من جديد مستخدمة للكرسى المتحرك.

 

والدكتورة إيمان كريم، هى الوحيدة المستخدمة لكرسى متحرك فى جامعتها التى تعمل بها والمسئولة فيها أيضاً عن خدمة المجتمع، والسيدة الوحيدة على كرسى متحرك والمنتخبة لمدة دورتين فى مجالس إدارة الأندية وتحديدا نادى الصيد، وهى واحدة من المناصرين لقضايا الأشخاص ذوى الإعاقة والمدافعين عنها، ومن المؤمنين بأدوار المجتمع المدنى بصفتها أيضاً عضو مجلس أمناء مؤسسة الحسن لإصابات العمود الفقرى وعدد من اللجان المعنية بذوى الإعاقة.

 

نالت العديد من التكريمات فى عدة مجالات يأتى فى مقدمتها الإعاقة والإتاحة، وحصلت على تكريم من السيدة انتصار السيسي، حرم السيد رئيس الجمهورية، فى يوم المرأة العالمى والمصرى 2020/2019

 

 والسيرة الذاتية للمشرف العام على المجلس القومى للأشخاص ذوى الإعاقة بها العديد من الأدوار التطوعية والتنموية فى مجالات المرأة والطفولة والتعليم والرياضة خاصة فى الإعاقة ولها العديد من الدراسات والأبحاث فى مجال تخصصها الأكاديمى.

 

فى البداية أكدت الدكتورة إيمان كريم المشرف العام على المجلس القومى للأشخاص ذوى الإعاقة، أن الدولة مهتمة للغاية بالمرأة والعمل على تنمية مهاراتها واعطاءها الفرصة لتكون متواجدة فى الوظائف القيادية وكافة المجالس المعنية. 

 

وأشارت المشرف العام على المجلس القومى للأشخاص ذوى الإعاقة، فى حوار خاص لليوم السابع، أن الدولة تهتم بشكل كبير بإعطاء المرأة كافة حقوقها التى ذكرها الدستور، قائله :"الدولة تكفل للمرأة كافة حقوقها والحصول على كافة الخدمات من فرص عمل وتعليم وغير ذلك ".

 

 وأشارت الدكتورة إيمان كريم، إلى أن المرأة أثبتت وجودها فى كافة المجالات وحققت العديد من الانجازات، لافته إلى أن أنه عند الحديث عن الانجازات التى حققتها المرأة يجب الإشارة إلى المجال الرياضى حيث نجد المرأة حققت إنجازات غير مسبوقة فى المنافسات الدولية والمحلية.

 

 وتابعت : لأول مرة انتخاب أول إمرأة ذات إعاقة بنقابة أطباء الأسنان، حيث حصلت على أصوات انتخابية لأول مرة فى انتخابات النقابة وهو ما يمثل إنجاز جديد يضاف للمرأة بشكل عام والمرأة ذات الإعاقة بوجه خاص.

 

وقالت: وجودى كامرأة ذات إعاقة مسئولة عن المجلس القومى للأشخاص ذوى الإعاقة يعكس مدى حرص الدولة على تمكين المرأة بوجه عام والمرأة ذات الإعاقة بوجه خاص.

 

وحول أهم الملفات على أجندة المجلس القومى للأشخاص ذوى الإعاقة، قالت الدكتورة إيمان كريم، أن المجلس يعمل على رفع الوعى الخاص بحقوق الأشخاص ذوى الإعاقة ودور المجلس فى تقديم كافة الخدمات لهم. 

 

وأشارت إلى أن من الملفات الهامة التى سيعمل عليها المجلس أيضا يتمثل فى إعداد قاعدة بيانات حول الأشخاص ذوى الاعاقة بالتعاون مع جهاز التعبئة والاحصاء والمجلس القومى للمرأة، موضحة :" سنحرص على اشراك الأشخاص ذوى الاعاقة فى كافة مناحى الحياة 

 

وحول مشروع تنمية الأسرة، أكدت الدكتورة إيمان كريم، أن مشروع تنمية الأسرة المصرية مشروع فى غاية الأهمية، موضحة أن الأسرة المصرية هى عماد المجتمع وفيها الأم ذات الإعاقة والزوجة ذات الإعاقة والابن والابنة ذات الإعاقة وهذا المشروع سيعود بالنفع بشكل كبير على الأشخاص ذوى الاعاقة فهم جزء أصيل من المجتمع، لافته إلى أن المجلس سيسعى إلى إمداد الوزارات والجهات المعنية والتنسيق معها ونقل خبراته لهم بأنواع الاعاقات وكيفية دمجها فى المجتمع وذلك فى إطار هذا المشروع.

 

وأشارت كريم، إلى ادارة خدمة المواطنين بالمجلس القومى للأشخاص ذوى الاعاقة والدور الذى تلعبه حيث تتلقى جميع الشكاوى والمقترحات من الأشخاص ذوى الاعاقة لتلبية احتياجاتهم أول بأول 

 

وعن أهمية الاتاحة للأشخاص ذوى الاعاقة، أكدت أن الاتاحة من الأمور والأهداف الأساسية للمجلس فبدون إتاحة لن يكون هناك تواجد للأشخاص ذوى الاعاقة، لافته إلى أن المجلس يسعى إلى توفير الإتاحة المكانية والتكنولوجية و توفير مترجمى الإشارة وتدريبهم وتوفيرهم فى مختلف المجالات.

 

وتابعت: نعمل على تشكيل لجان للتواصل مع جميع الجهات داخل المجتمع، دورها متابعة الخدمات التى تقدم للأشخاص ذوى الاعاقة وتوفير الإتاحة لهم.

 

وعن أحلامها للأشخاص ذوى الاعاقة ردت قائلة : أحلامى للأشخاص ذوى الاعاقة ليس لها حدود ودائما نسلط الضوء على النماذج المشرفة ولابد أن يكون هناك تواجد للمرأة فى كافة مناحى الحياة، وأتمنى أن يكون لدينا وزارة لشئون وخدمات الاعاقة، لأن هذا الملف فى غاية الأهمية ورسالتى للمرأة ذات الإعاقة أقول لها انتى المجاهدة و المكافحة والمتحدية استمرى فى أداء دورك فأنتى عماد هذا المجتمع ونحن معك وندعمك ونوفر كل الدعم لكى.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة