انتخابات المجر قد تغير شكل القارة العجوز.. أحزاب المعارضة تجتمع ضد رئيس الوزراء حليف فلاديمير بوتين.. الأزمة الأوكرانية وضعت فيكتور أوروبان فى ورطة.. والمرشح المعارض: اكتفينا من 12 سنة

الأحد، 03 أبريل 2022 03:30 م
انتخابات المجر قد تغير شكل القارة العجوز.. أحزاب المعارضة تجتمع ضد رئيس الوزراء حليف فلاديمير بوتين.. الأزمة الأوكرانية وضعت فيكتور أوروبان فى ورطة.. والمرشح المعارض: اكتفينا من 12 سنة  فيكتور اوربان
كتبت: هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
 
 تجري الانتخابات البرلمانية في المجر اليوم، في ظل ظروف خاصة هذا العام، حيث اجتمعت أحزاب المعارضة على مرشح مشترك ضد رئيس الوزراء الحالي فيكتور أوربان، وهو  بيتر ماركي زاي البالغ من العمر 49 عامًا . 
 
ويشغل ماركي زاي منصب عمدة بلدة هودمزوفاسارهلي المجرية الصغيرة منذ عام 2018، وفي أكتوبر 2021 ، وفاز المستقل في الانتخابات التمهيدية التي نظمتها المعارضة، حيث يدعمه مزيج ملون من الأحزاب، بما في ذلك حزب الخضر واليمين واليسار.  
 
ويقول ماركى إنه لا علاقة له بأي من أحزاب المعارضة الستة التى دعمته، ويريد أن يصنع سياسته الخاصة ، لكنه بالتأكيد ينتهج استراتيجية مزدوجة، فمن ناحية، يحب التأكيد على قيمه المحافظة، كما أنه يعتبر نفسه ممثلاً عن حزب الشعب الأوروبي، ومن ناحية أخرى ، هناك أيضًا موضوعات يسارية في البيان الانتخابي لماركي زاي، مشيرًا إلى أنه يؤيد سياسة أكثر ليبرالية من أوربان ومؤيدة لأوروبا ، كما يريد إدخال اليورو في البلاد في غضون خمس سنوات، فعلى الرغم من أن المجر جزء من الاتحاد الأوروبي ، إلا أن الفورنت لا يزال مستخدمًا. 
 
كما يريد تقوية الأقليات مثل السكان الغجر في المجر، وكذلك يمكن التبرع للاجئين على موقعه على شبكة الإنترنت.
 
 وعلى الرغم من الخلافات السياسية، يتفق ماركي زاي وأنصاره على نقطة واحدة وهى أنه لا يمكن المضي قدمًا مع أوربان، حيث أنشأ رئيس الوزراء، الذي يشغل منصبه منذ عام 2010 نظامًا متطورًا وغير السياسة المجرية ، لذلك من الصعب للغاية التحدث عن الديمقراطية في المجر.
 
وتذكر ماركي زاي العبارات الرنانة عن الفساد وإصلاحات القانون الانتخابي والتغييرات في القانون التي يستفيد منها أوربان وقمع حرية الصحافة، وفي عام 2006 ، صنفت منظمة مراسلون بلا حدود، المجر من حيث حرية الصحافة في المركز العاشر، وفي الترتيب الحالي لعام 2020 ، تراجعت المجر إلى المرتبة 89،  وذلك لأن أوربان يسيطر الآن على العديد من المنصات الاعلامية.
 
وقال ماركى إنه منذ وصول فيكتور أوربان وحزبه فيدس إلى السلطة في عام 2010 ، سيطروا تدريجياً على وسائل الإعلام، وكان البث العام ووكالة الأنباء المجرية الوحيدة مركزية، ومنذ صيف عام 2017 ، أصبحت الصحافة الإقليمية مملوكة بالكامل لأصحاب المشاريع الصديقة لأوربان، و في عام 2018 ، تم الجمع بين ما يقرب من 500 شركة إعلامية مرتبطة بالحكومة في شركة قابضة ذات تقارير منسقة مركزيًا، تم إغلاق وسائل الإعلام الهامة ، واستولى رواد الأعمال القريبون من  اوربان على بوابات إخبارية كبيرة وتم وضعها في الخط الافتتاحي  
 
وقبل الانتخابات، حصل السياسي غير الحزبي على خمس دقائق فقط على تلفزيون الدولة،وهذا هو الحد الأدنى المطلوب بموجب القانون.   
 
 وقال ماركي زاي: يواجه فيكتور أوربان أصعب انتخابات منذ 12 عامًا، ففي الانتخابات الثلاثة الماضية ، كان أوربان قد فاز بسهولة على خصوم لم يكن لديهم أي فرصة، ومع ذلك ، يبدو أن الحالة المزاجية قد تغيرت إلى حد ما نتيجة حرب أوكرانيا فقبل أسبوع من الانتخابات ، حصل حزب فيدسز بزعامة أوربان على 50 % ، وبلغ ائتلاف ماركي زي 43 %.
 
وكدولة مجاورة لأوكرانيا، تشعر المجر بآثار الحرب أكثر من دول الاتحاد الأوروبي الأخرى، حيث  تمتلئ محطة القطار في بودابست باللاجئين الأوكرانيين منذ أسابيع، وقد يكون أوربان قادرًا على اختيار بعض الناخبين الأكثر انتقادًا للهجرة .
 
وصور زعيم المعارضة المحافظ بيتر ماركي زاي الانتخابات على أنها اختيار للمجريين بين الشرق والغرب، وقال إن أوربان حول المجر نحو روسيا مما أدى إلى تآكل الحقوق الديمقراطية وإبعاد المجر عن الاتحاد الأوروبي الذي تنتمي إليه. 
فيما صور أوربان نفسه على أنه مدافع عن المصالح المجرية برفضه عقوبات الاتحاد الأوروبي على النفط والغاز الروسيين،
 
واتهم أوربان معارضيه بمحاولة إقحام المجر في الحرب الأوكرانية، وهو ما ينفيه المعارضون.
 
وأضاف أوربان على صفحته على فيسبوك يوم الجمعة إن اليسار وقع اتفاقية مع الأوكرانيين، وإذا فازوا ستبدأ  شحنات الأسلحة إلى أوكرانيا، وسوف يغلقون صنابير الغاز ويدمرون الاقتصاد".
 
ولم يستخدم أوربان حق النقض (الفيتو) ضد أي عقوبات للاتحاد الأوروبي ضد روسيا رغم أنه قال إنه لا يتفق معها، وسمحت حكومته بنشر قوات من حلف شمال الأطلسي في المجر حيث أشار استطلاع في 2021 إلى تأييد الناس لعضوية الحلف بنسبة 80 %.
 
 وأيد أوربان قرار الاتحاد الأوروبي بإرسال أسلحة إلى أوكرانيا، لكنه حظر شحن الأسلحة من الأراضي المجرية قائلا إن مثل هذه الخطوة قد تشكل خطرا أمنيا. 
 
 ويتعرض أوربان حاليًا لانتقادات في الغرب لقربه من بوتين ، حيث يقول ماركي زاي: "لقد مثّل مصالح بوتين لمدة اثني عشر عامًا ، وهذا واضح جدًا،  فاقتصاد المجر موجه بشكل كبير نحو روسيا، كما أبرم صفقة غاز جديدة مع جازبروم في أكتوبر.
 
 وإذا فاز ماركي زاي في الانتخابات يوم الأحد ، فإنه يواجه المهمة الصعبة المتمثلة في توحيد سياسات المعارضة المختلفة، وما إذا كان هذا التحالف يمكن أن يظهر أيضًا كواحد بعد الانتخابات وفي الأوقات المحتملة للأزمة يبدو على الأقل موضع شك.  
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة