ملفات شائكة أمام إيلون ماسك بعد شراء تويتر.. حساب ترامب والإيرادات وزر التعديل أبرزها.. البيت الأبيض يرفض التعليق على الصفقة ويطالب بقوانين أكثر صرامة.. ودونالد: المالك الجديد "رجل طيب" وسأظل على "تروث"

الثلاثاء، 26 أبريل 2022 10:00 ص
ملفات شائكة أمام إيلون ماسك بعد شراء تويتر.. حساب ترامب والإيرادات وزر التعديل أبرزها.. البيت الأبيض يرفض التعليق على الصفقة ويطالب بقوانين أكثر صرامة.. ودونالد: المالك الجديد "رجل طيب" وسأظل على "تروث" إيلون ماسك وتويتر
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصبح إيلون ماسك صاحب أحد أكثر الحسابات متابعة على تويتر مالكا للمنصة، ويضاف اللقب إلي جانب رئاسته "تسلا وسبيس إكس"، كما أنه أغني رجل في العالم، وبعد شد وجذب مع بقية مالكي الأسهم في تويتر ومجلس إدارته، انتهي الأمر بصفقة قدمها ماسك بقيمة 44 مليار دولار ووافقت عليها إدارة تويتر.

قالت صحيفة الجارديان إنه بناء على تغريدات إيلون ماسك خلال الشهر الماضي، من المتوقع إن تواجهه بعض الملفات الشائكة، وعلى رأسها حساب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

 

حساب دونالد ترامب

وصف ماسك نفسه بأنه "مطلق حرية التعبير"، ويمثل مصير حساب الرئيس الأمريكي السابق الموقوف على تويتر اختبارًا قويًا لهذا النموذج، بعد أن تم حظره بشكل دائم بعد وقت قصير من أحداث الشغب في الكابيتول في يناير 2021 ، حيث أشارت الشركة إلى انتهاكاته للقواعد وكونه يشكل خطرا ومزيدا من التحريض على العنف.

وقال ماسك هذا الشهر إنه "حذر للغاية مع الحظر الدائم" على تويتر ويفضل نظام المهلة، لكنه لم يتطرق بشكل مباشر إلى قضية حساب ترامب ، الذي كان لديه ما يقرب من 89 مليون متابع.

يتعين على ماسك التوفيق بين مبادئ حرية التعبير والواقع القانوني - وتاريخ ترامب على المنصة، ومساء الإثنين، قال الرئيس الأمريكي السابق لشبكة فوكس نيوز إنه لا يرغب حتى في العودة إذا سمح له وسيستخدم شركته الناشئة ، Truth Social ، بدلاً من ذلك.

وأضاف: "آمل أن يشتري إيلون موقع تويتر لأنه سيجري تحسينات عليه، وهو رجل طيب، لكن حسابي سيظل على منصة تروث".

 

بيئة تنظيمية أكثر صرامة

تخضع وسائل التواصل الاجتماعي لقوانين أكثر صرامة في أوروبا، حيث أعلن الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي عن قانون الخدمات الرقمية، والذي بموجبه يتعين على شركات مثل Twitter و Facebook و Google بذل المزيد من الجهد لمعالجة المحتوى غير القانوني أو مواجهة غرامات تقدر بمليارات اليورو.

وسبقه قانون الأمان على الإنترنت في المملكة المتحدة، والذي يتطلب من منصات وسائل التواصل الاجتماعي حماية مستخدميها من المحتوى الضار، ويدخل حيز التنفيذ في نهاية العام تقريبًا.

وفي نفس السياق، هناك تحركات في الولايات المتحدة من أجل التغيير التنظيمي، وتشمل المقترحات التشريعية في واشنطن إنشاء مكتب أمان رقمي جديد في لجنة التجارة الفيدرالية وإنشاء متطلبات سلامة أطفال جديدة لشركات التكنولوجيا.

 

نمو الإيرادات والمشتركين

لطالما اهتم مستثمرو Twitter بنمو الشركة في الإيرادات والمستخدمين، في أحدث نتائج ربع سنوية ، نمت الإيرادات بشكل أبطأ من المتوقع ، على الرغم من ارتفاعها بنسبة 22% لتصل إلى 1.6 مليار دولار في الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2021.

ومع ذلك، ارتفع عدد المستخدمين النشطين يوميًا بمقدار 25 مليونًا على مدار العام إلى 217 مليونًا، حيث كررت الشركة هدفها من الوصول إلى 315 مليون مستخدم بنهاية العام المقبل.

في تغريدة تم حذفها منذ ذلك الحين هذا الشهر، أثار ماسك إمكانية إزالة الإعلانات من الخدمة المتميزة للمنصة ، Blue ، المتوفرة في الولايات المتحدة وأستراليا ولكن ليس في المملكة المتحدة.

ويحقق تويتر 90% من إيراداته السنوية البالغة 5 مليارات دولار (3.8 مليار جنيه إسترليني) من الإعلانات ، لذلك كان ماسك يقترب من خطوة جذرية محتملة.

 

تغييرات الإدارة

ماسك ليس أول مساهم في تويتر يعبر عن مخاوف بشأن كيفية إدارة الشركة، حصلت شركة Elliott Management ، وهي شركة استثمار ناشطة، على حصة في Twitter في عام 2020، وسط تقارير تفيد بأنها تعتقد أن المنصة لديها رئيس تنفيذي مشتت الانتباه ولم تكن تضيف منتجات جديدة مبتكرة بالسرعة الكافية.

نجا دورسي من الضغط الأولي لكنه غادر في نوفمبر من العام الماضي وتم ترقية بديله ، باراج أجراوال.

في رسالة إلى رئيس مجلس إدارة Twitter ، بريت تايلور ، أوضح ماسك أن هناك تعديلًا تنفيذيًا آخر وشيكًا إذا نجح في شراء الشركة، "إذا لم تنجح الصفقة ، نظرًا لأنني لا أثق في الإدارة ولا أعتقد أنني أستطيع قيادة التغيير الضروري في السوق العامة ، فسوف أحتاج إلى إعادة النظر في موقعي كمساهم."

 

زر تعديل محتمل

ستكون هناك تغييرات على Twitter تحت ملكية ماسك وسيكون زر التعديل أحد الخيارات قيد الدراسة، في سلسلة من التغريدات التي نُشرت في أعقاب ظهوره كمساهم بنسبة 9.2% في وقت سابق من هذا الشهر ، أشار ماسك إلى إمكانية تقديم الميزة.

أكد موقع تويتر لاحقًا أنه كان يبحث في فكرة زر التعديل، وتشمل التغييرات الأخرى التي اقترحها Musk جعل خوارزمية Twitter مفتوحة المصدر ، مما يعني أن المستخدمين سيكونون قادرين على عرض الخوارزمية التي ترعى ما يراه المستخدمون.

وقال أيضًا إن مستخدمي المنصة يجب أن يكونوا قادرين على معرفة ما إذا كانت منشوراتهم قد تمت ترقيتها أو خفض رتبتها.

وبعد الإعلان عن الصفقة، رفضت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي التعليق على استحواذ ماسك على المنصة لكنها دعت الكونجرس إلى تشديد القواعد المفروضة على منصات وسائل التواصل الاجتماعي مثل تويتر.

وخلال مؤتمر صحفي في البيت الأبيض عندما سألها أحد الصحفيين عن تعليق البيت الأبيض على صفقة شراء ماسك لتويتر وعما إذا كان هناك أي قلق من إمكانية عودة الرئيس السابق دونالد ترامب إلى منصة تويتر.

وقالت ساكي: "لن أعلق على صفقة معينة. ما يمكنني قوله، بشكل عام، بصرف النظر عمن يمتلك أو يدير تويتر، هو أنه لطالما كان الرئيس (جو بايدن) قلقًا بشأن قوة منصات التواصل الاجتماعي الكبيرة، وما لديها، القوة التي يتمتعون بها على حياتنا اليومية، ويجادل منذ فترة طويلة بأن منصات التكنولوجيا يجب أن تخضع للمساءلة عن الأضرار التي تسببها".

وأضافت: "لقد كان مؤيدًا قويًا للإصلاحات الأساسية لتحقيق هذا الهدف، بما في ذلك إصلاحات المادة 230، وسن إصلاحات مكافحة الاحتكار، والتي تتطلب مزيدًا من الشفافية وأكثر من ذلك". وتابعت ساكي مؤكدة إن بايدن "يشجعه" اهتمام الحزبين بتشريع إصلاحات إضافية لمنصات التكنولوجيا










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة