أكرم القصاص - علا الشافعي

مشوار محترف.. محمد لطيف أول محترف حقيقى فى تاريخ الكرة المصرية

الثلاثاء، 26 أبريل 2022 09:00 ص
مشوار محترف.. محمد لطيف أول محترف حقيقى فى تاريخ الكرة المصرية محمد لطيف
عمر أنور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"مشوار الألف ميل يبدأ بخطوة".. مقولة تنطبق على كل لاعب مصرى نجح فى الوصول للعالمية ووضع اسمه بين الكبار ورفع علم مصر فى المحافل الأوروبية والعالمية، ولم يكن يتخيل أكثر المتفائلين أن الدورى المصرى سيخرج منه لاعب كرة قدم يتألق فى الملاعب العالمية وينافس نجوم العالم.

ونستعرض خلال شهر رمضان مشوار محترف مصرى من الذين رفعوا اسم مصر عالياً فى جميع المحافل الدولية، ونتحدث فى هذا اليوم عن محمد لطيف نجم نادى الزمالك الراحل.

بداية محمد لطيف
 

ولد لطيف الملقب بـ”شيخ المعلقين” فى 23 أكتوبر عام 1909 بمحافظة بني سويف، ليلتحق بمدرسة الخديوية ويصبح هو كابتن وجناح أيمن الفريق، وحقق مع مدرسته لقب كأس المدارس عام 1920، وفى عام 1927 وفي أول مباراة مع المدرسة الخديوية أمام المدرسة السعيدية تم اختياره للعب في الفريق الأول للمدرسة ضد مختار التتي وعبد الرحمن فوزي.

وفى عام 1928 وقع اختيار حسين حجازي مثله الأعلى عليه للعب لفريق الزمالك مقابل 3 قروش فقط، ليترك بصمة كبيرة في أول مباراة له حيث شارك أمام الأهلي وسجل هدف المباراة الوحيد لينضم بعدها لمنتخب مصر.

مسيرته الدولية
 

لعب محمد لطيف العديد من المباريات مع منتخب مصر، وكانت أول مباراة له عام 1932، وشارك في كأس العالم عام 1934 بإيطاليا بالإضافة إلى أولمبياد برلين.

الانطلاقة الاحترافية
 

بدأ لطيف مسيرته الاحترافية في نادي رينجرز والذي لعب ضمن صفوفه 3 سنوات بمساعدة مستر سامسون، مراقب التربية البدنية بوزارة المعارف والذي قرر استدعائه لسفر إلى إنجلترا في بعثة علمية لأنه أفضل رياضي في ذلك العام، وتم الاتفاق مع مدرب منتخب مصر على أن يلعب لطيف لفريق رينجرز طوال فترة البعثة.

بدأ لطيف مسيرته الاحترافية مع رينجرز بشكل مميز، حيث سجل هدفًا فى أول مباراة له مع الفريق ضد نادي داندي، واستمر مع فريقه طوال مدة دراسته.

عام 1937 عاد لطيف من أسكتلندا إلى مصر بعد انتهاء فترة دراسته، ليعود للعب مرة أخرى في صفوف الزمالك لمدة 8 سنوات ليقرر الاعتزال عام 1945.

عقب اعتزاله كرة القدم اتجه محمد لطيف للتحكيم، ومن ثم اتجه للتعليق على مباريات كرة القدم ليصبح أيقونة التعليق في تاريخ الكرة المصرية.

ويعتبر محمد لطيف هو المحترف المصري الحقيقي الأول في تاريخ الكرة المصرية، رغم وجود حسين حجازي الذي سبق له اللعب في إنجلترا، لكن لطيف يعتبر هو أول محترف حقيقي، وكانت له بصمة جيدة في الاحتراف.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة