الشون والصوامع تستقبل القمح بالموسم الجديد.. الأقصر تستقبل 11 طنا.. حصاد 10 آلاف فدان بالشرقية.. المنيا تستقبل 1428 طنا.. ومحافظ أسوان: استلام 13 ألفا و326 طنا حتى الآن‎‎.. واستقبال 124 طنا بأسيوط

الثلاثاء، 26 أبريل 2022 05:00 ص
الشون والصوامع تستقبل القمح بالموسم الجديد.. الأقصر تستقبل 11 طنا.. حصاد 10 آلاف فدان بالشرقية.. المنيا تستقبل 1428 طنا.. ومحافظ أسوان: استلام 13 ألفا و326 طنا حتى الآن‎‎.. واستقبال 124 طنا بأسيوط صوامع القمح
المحافظات – أحمد مرعى – عبد الله صلاح - فتحية الديب – حسن عبد الغفار – عادل ضرة – رباب الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواصل محافظات الجمهورية العمل فى موسم توريد القمح للعام الجارى فى كافة الشون والصوامع، حيث انتهت المديريات من كافة الاستعدادات لبدء موسم توريد القمح داخل الصوامع والشون على مستوى الجمهورية، حيث تواصل وزارة التموين والتجارة الداخلية استلام محصول القمح من المزارعين حتى نهاية أغسطس من العام 2022 لزيادة مخزون استراتيجى آمن من القمح المحلى، حيث استعدت وزارة التموين لهذا الموسم بعد زيادة الطاقات والسعات التخزينية للقمح.

عمليات حصاد القمح فى المحافظات
عمليات حصاد القمح فى المحافظات

 

محافظة الأقصر

يقول الدكتور تامر صلاح مختار وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بالأقصر، أنه استعدت مديرية التموين لموسم توريد القمح والذى بدأ أول ابريل لعام 2022م وحتى نهاية اغسطس 2022م، طبقاً للقرار الوزارى المشترك رقم 47 لسنة 2022 من خلال الصوامع والبناكر والشون بدائرة المحافظة.

وقال الدكتور تامر صلاح، أن عمليات توريد القمح فى صوامع المحافظة تسير بشكل منتظم ومتابعة مكثفة من قبل المديرية، حيث أنه خلال الأيام الماضية تم استقبال حوالى 11 طنا و297 كيلو قمح، منذ بدء موسم التوريد فى صوامع وشون المحافظة بإسنا وأرمنت.

ومن الجدير بالذكر أن السعة التخزينية بالمحافظة تصل إلى 34000 طن، والمتوقع أن تصل نسبة توريد القمح إلى 100 % من السعة التخزينية، وتم تشكيل لجان استلام الاقماح المحلية وتفعيلها، وتم توريد كمية وقدرها 1,787 طن اقماح محلية لصومعة أرمنت.

 

الشرقية

انطلق موسم حصاد القمح بحقول الشرقية، حيث تلألأت السنابل الذهبية فى الحقول فى موسم حصادها، لتعم بخيرها فى ربوع جمهورية مصر العربية، لتبدأ أيضا عملية التوريد للصوامع والشون بالمحافظات المختلفة، والتى تم تخصيصها لاستقبال وتخزين القمح، فى ظل جهود الدولة بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، فى مواجهة التداعيات الدولية التى تشهدها بعض الدول.

وأعلن الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، عن تجهيز 55 موقعا تخزينيا جرى تحديدها لاستلام الأقماح على مستوى المحافظة هذا العام ما بين صوامع وشون وبناكر وهناجر بطاقة استيعابية تصل إلى 812 ألفا و776 طنا جرى تجهيزها واستيفائها لكافة الاشتراطات الصحية والتموينية والتخزينية وخضوعهم لعمليات تطهير مكثفة، من خلال لجان تم تشكيلها تحديداً لهذا الغرض، والمكونة من متخصصين بمديريتى الزراعة والتموين وهيئة سلامة الغذاء ومندوب عن الشركة المستلمة.

وأشار إلى أنه تم حصاد ما يصل إلى 10 آلاف أفدنة من محصول القمح بالمحافظة منذ بداية الحصاد، الذى انطلق من مراكز (منيا القمح وأولاد صقر وفاقوس والحسينية وصان الحجر وأبو كبير)، على أن تستمر المحافظة فى جنى ذهبها الأصفر من سنابله وتستعد الصوامع لاستقبال المحصول الاستراتيجى الأول لمحافظة الشرقية فى عامه الجديد.

جانب من حصاد القمح بالمزارع
جانب من حصاد القمح بالمزارع

 

المنيا

شهد اللواء أسامة القاضى محافظ المنيا، يرافقه نائبه الدكتور محمد أبوزيد، حصاد محصول القمح لموسم 2022، بحقل نزلة داود بقرية قلوصنا التابعة لمركز سمالوط، حيث تم زراعة 250 ألف فدان ويتم استقبال المحصول من خلال 44 موقع تخزينى بنطاق المحافظة.

كما تفقد محافظ المنيا، صومعة الشركة القابضة للصوامع بمنطقة المطاهرة – شرق النيل، لمتابعة أعمال توريد محصول القمح لموسم حصاد 2022، وذلك فى إطار تنفيذ خطة المحافظة الشاملة، للمتابعة الدورية والمستمرة لأعمال التوريد، ولإحكام السيطرة والرقابة، جاء ذلك بحضور الدكتور محمود يوسف، وكيل وزارة التموين،وإسماعيل رضوان، وكيل وزارة الزراعة، وأحمد راشد، رئيس مركز سمالوط.

وجه المحافظ، كافة الأجهزة التنفيذية والجهات المعنية، بالتواجد الميدانى والإشراف على أعمال التوريد، وتذليل كافة العقبات، مشدداً على حظر نقل أية كميات من القمح خارج حدود المحافظة، إلا بعد الحصول على تصريح لذلك من جهات التسويق، بالإضافة إلى المتابعة اليومية من غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة والتنسيق مع غرف العمليات بالمراكز والمديريات، كما تقوم الغرفة باستقبال أية شكاوى أو استفسارات حول توريد محصول القمح على (الخط الساخن 114، غرفة العمليات الرئيسية 2320001، 2342200).

 

الغربية

تفقد الدكتور طارق رحمى محافظ الغربية صومعة طنطا فى مستهل موسم حصاد القمح لعام 2022، بحضور الدكتور خالد أبو شادى وكيل وزارة الزراعة، والمهندس محمد أبو هاشم وكيل وزارة التموين، وبدأت العربات المحملة بمحصول القمح بالتوافد على الصوامع، لتسليم القمح طبقا للشروط التى أعلنت عنها الدولة مؤخراً.

ومن جانبه تابع المحافظ مراحل إستقبال القمح فور وصوله وقبيل تخزينه مؤكداً أن المحافظة قد بدأت منذ فترة فى تجهيز الصوامع والشون وغيرها من أماكن التخزين استعدادا لاستقبال موسم القمح فى العام الحالى واتخاذ كافة الإجراءات التى من شأنها توفير عملية تخزين آمنة لمحصول القمح، مشيراً إلى أن المحافظة على استعداد لاستقبال 246 ألف طن من القمح فى 22موقع تخزيني.

وكيل تموين الأقص خلال تفقد تجهيزات الشون والصوامع
وكيل تموين الأقص خلال تفقد تجهيزات الشون والصوامع

 

الفيوم

وتفقد الدكتور أحمد الأنصارى محافظ الفيوم، صومعة طامية التابعة للشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين، للوقوف على سير العمل، ومتابعة أعمال توريد القمح بالصومعة، وذلك بحضور الدكتور محمد عماد نائب المحافظ، والدكتور محمد التونى معاون المحافظ، والمحاسب سيد حرز الله وكيل وزارة التموين، ياسر جمعة رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة طامية، أحمد حسان مدير عام صومعة طامية، وأعضاء لجنة استلام وفرز الأقماح.

وتابع محافظ الفيوم أعمال الفرز وأخذ العينة من الأقماح لتحديد درجة نقاوتها، ثم تفقد "نقرة" استقبال الأقماح بالصومعة، وغرفة ميزان "البسكول"، وغرفة لوحة التحكم، وغرفة طلمبات الحريق، واستمع المحافظ لشرح تفصيلى من مدير عام الصومعة، حول مراحل توريد الأقماح، بداية من دخول السيارات الواردة مروراً بلجنة الفرز حتى إصدار بيان بالوزن والتفاصيل، وآلية سداد المستحقات المالية للمزارعين والموردين.

ومن جهته أوضح وكيل وزارة التموين، أن صومعة طامية تضم 12 خلية سعة كل خلية 5 آلاف طن بإجمالى طاقة تخزينية 60 ألف طن، لافتاً إلى أنه تم توريد 911 طن حتى ظهر اليوم، وأن العمل يجرى على قدمٍ وساق لاستقبال الأقماح من الموردين، مشيراً إلى أن خلايا الصومعة بها تهوية للحفاظ على المخزون من الأقماح لأطول فترة ممكنة لحين تسليمها للمطاحن التموينية.

 

أسوان

وتابع اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، الجهود المبذولة حالياً لاستلام صوامع وشون وبناكر كميات القمح الموردة من المزارعين لموسم الحصاد الحالى 2022، حيث وصل إجمالى الكميات التى تم توريدها حتى الآن إلى 13 ألف و326 طن، وذلك منذ بداية موسم التوريد فى الأول من أبريل الجارى وذلك من إجمالى المستهدف توريده هذا العام على مستوى المحافظة بواقع 166.6 ألف طن.

وأكد اللواء أشرف عطية، على أن هناك تعليمات مشددة لمسئولى مديريات التموين والزراعة لتقديم كافة التسهيلات والإمكانيات للمزارعين، مع قيام رؤساء المراكز والمدن بتكثيف المرور الميدانى على القرى والمناطق التى تضم زراعات القمح للتشديد على المزارعين بعدم تسليم أى كميات من محصول القمح إلا من خلال جهات التسويق والتخزين الممثلة فى الصوامع والبناكر والهناجر والشون التابعة لوزارة التموين أو للبنك الزراعى.

ووجه بسرعة التنسيق بين مديريات التموين والزراعة وشركة مطاحن مصر العليا والشركة المصرية القابضة للصوامع للإسراع فى توفير سيارات النقل الثقيل للقيام بنقل محصول القمح من قرى وادى النقرة إلى مواقع التخزين بالصوامع والشون والبناكر.

 

أسيوط

كما أعلن اللواء عصام سعد محافظ أسيوط، عن زيادة الاقبال على توريد محصول القمح بالشون والصوامع ومراكز التجميع بمختلف مراكز ومدن المحافظة البالغ عددها أكثر من 30 صومعة وشونة وهنجر ومركز تجميع، مشيرا إلى توريد 124 طن قمح و509 كيلو جرامات على مستوى المحافظة من محصول القمح لموسم 2022 وذلك بالتعاون بين مديرية الزراعة ومديرية التموين والجهات المعنية وتحت إشراف اللجنة العليا، موضحاً أن المستهدف توريده هذا العام من محصول القمح نحو 403 آلاف طن من إجمالى المساحة المنزرعة 230 ألف فدان بمتوسط إنتاجية 18 إردبا للفدان مؤكداً على تقديم كافة التسهيلات والتيسيرات للمزارعين منذ بداية الحصاد وحتى توريد المحصول مع سرعة صرف مستحقاتهم المالية من أثمان القمح المورد خلال 48 ساعة تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى لتحفيز المزارعين والموردين.

وشدد محافظ أسيوط على ضرورة التأكد من جودة الأقماح الموردة ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع بصفة دورية، لافتاً إلى متابعته الميدانية لأعمال التوريد إلى صوامع وشون المحافظة بصفة دورية للتأكد من انتظامها دون أى معوقات، والعمل على تذليل أى عقبات قد تحدث فى هذا الملف الهام الذى توليه الدولة بكافة أجهزتها اهتماماً خاصاً، مشيراً إلى تلقى تقارير فى غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة من خلال الغرف الفرعية على مستوى الوحدات المحلية، وذلك لمتابعة الكميات التى يتم توريدها من محصول القمح بالصوامع والهناجر والشون على مستوى مراكز ومدن المحافظة يومياً.

وأوضح محمد إسماعيل وكيل وزارة التموين بأسيوط، أنه تم تشكيل لجان متخصصة من التموين والجهات المختصة بمراكز التجميع والصوامع لتحديد نوعية الأقماح الموردة لضمان توريد محصول القمح من المزارعين بشكل منتظم حيث يبلغ سعر الإردب 885 جنيها زنة 150 كجم بدرجة نظافة 23.5 قيراط و 875 جنيها للإردب زنة 150 كجم بدرجة نظافة 23 قيراطا و 865 جنيها للإردب زنة 150 كجم بدرجة نظافة 22.5 قيراطا، وذلك طبقا لما حددته وزارة التموين والتجارة الداخلية وأقرته، والحوافر التى أقرتها الدولة لموسم توريد القمح 2022، لافتاً إلى الاهتمام الذى يوليه اللواء عصام سعد محافظ أسيوط بملف توريد القمح خاصة وان الدولة لا تدخر جهداً فى هذا الشأن.

وأضافت المهندسة هدى إسماعيل وكيل وزارة الزراعة بأسيوط، أن عمليات توريد الأقماح تسير بدون أية مشاكل ودون عقبات حتى الآن حيث يتم عمل بيان بمساحات الأراضى التى تم حصادها وكميات الأقماح التى يتم توريدها لمراكز التجميع والصوامع بشكل يومى، لافتة إلى استهداف زيادة كمية الأقماح الموردة هذا العام بالمقارنة بالأعوام الماضية بالتنسيق مع الجهات المعنية فى هذا الشأن، موضحة أنه تم تشكيل غرفة عمليات بمديرية الزراعة لمتابعة عملية التوريد وتلقى أى شكاوى من المزارعين والتعامل الفورى معها.

 

اعمال توريد القمح
اعمال توريد القمح

 

الذهب الأصفر يتلألأ فى حقول المحافظات
الذهب الأصفر يتلألأ فى حقول المحافظات

 

الشون والصوامع تستعد لوصول كميات القمح
الشون والصوامع تستعد لوصول كميات القمح

 

الفرحة بحصاد القمح فى المحافظات
الفرحة بحصاد القمح فى المحافظات

 

القمح فى حقول بني سويف
القمح فى حقول بني سويف

 

توريد القمح فى المحافظات يومياً
توريد القمح فى المحافظات يومياً

 

جانب من الجولة على توريد القمح بأسوان
جانب من الجولة على توريد القمح بأسوان

 

 
خلال توريد القمح بالمحافظات
خلال توريد القمح بالمحافظات

 

شونة بنكر إسنا تستعد لاستقبال كميات القمح
شونة بنكر إسنا تستعد لاستقبال كميات القمح

 

علم مصر خلال حصاد القمح
علم مصر خلال حصاد القمح

 

عمليات الحصاد لموسم القمح بالمحافظات
عمليات الحصاد لموسم القمح بالمحافظات

 

 
فرحة المزارعين بموسم حصاد القمح
فرحة المزارعين بموسم حصاد القمح

 

قيادات الشرقية خلال حصاد القمح
قيادات الشرقية خلال حصاد القمح

 

قيادات تموين الأقصر خلال متابعة عمليات التوريد
قيادات تموين الأقصر خلال متابعة عمليات التوريد

 

متابعة عمليات توريد القمح بالأقصر
متابعة عمليات توريد القمح بالأقصر

 

محافظ الفيوم يتابع حصاد القمح
محافظ الفيوم يتابع حصاد القمح

 

محافظ الفيوم يتفقد حصاد القمح_1
محافظ الفيوم يتفقد حصاد القمح_1

 

 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة