أكرم القصاص - علا الشافعي

اعرف قانون اللعبة.. الاسكواش رياضة غير أولمبية

الإثنين، 25 أبريل 2022 01:00 م
اعرف قانون اللعبة.. الاسكواش رياضة غير أولمبية اسكواش
كتب رامي ناجي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الاسكواش لعبة تُضرب فيها كرة مطاطية بمضرب راح فترتد عن جدار، فهى لعبة مضرب وكرة يلعبها لاعبان فى ملعب من أربعة جدران باستخدام كرة مطاطية صغيرة مجوفة.
 
ويتناوب اللاعبون على تسديد الكرة بمضاربهم على الأسطح القابلة للعب فى جدران الملعب الأربعة، الهدف من اللعبة هو ضرب الكرة بطريقة تجعل الخصم غير قادر على لعب عودة صحيحة، وهناك حوالي 20 مليون شخص يلعبون الاسكواش بانتظام فى جميع أنحاء العالم فى أكثر من 185 دولة، والهيئة الإدارية للاسكواش، الاتحاد العالمي للاسكواش (WSF)، معترف بها من قبل اللجنة الأولمبية الدولية، لكن الرياضة ليست جزءًا من الألعاب الأولمبية، على الرغم من عدد من التطبيقات، يواصل المؤيدون الضغط من أجل دمجها فى برنامج أولمبي مستقبلى.
 
هناك عدة قواعد عامة للعبة الاسكواش تتمثل فيما يأتي:
 
يمكن ضرب الكرة مرة واحدة فقط قبل أن يضربها اللاعب الخصم، ويجب أن يكون الاتصال فرديًا، ولا يمكن للاعب حمل الكرة، يمكن للكرة أن ترتد مرةً واحدةً فقط على الأرض.
 
يجب على اللاعب بذل قصارى جهده لتسديد ضربته والتأكد من أن خصمه لديه مساحة كافية لتسديد ضربته.
 
قواعد التهديف أما بالنسبة لقواعد تهديف الإسكواش، فهناك طريقتان لتسجيل الهدف، هما:
 
تهديف الرالي أو كما يعرف بـ PAR، التي يلعبها الناشئون والمحترفون، ويكون مطلوبًا منهم تسجيل 11 نقطة.
 
تهديف السيرف إن أو Serve-In، والذي يتم لعبها بـ 9 نقاط فقط.
 
في لعبة الـ PAR إذا كانت المباراة متعادلة عند 10-10، يجب على كلا اللاعبين الفوز بنقطتين صافيتين، على سبيل المثال: 12-10 أو 13-11 أو 14-12، وهكذا.
 
في الـ serve-in إذا وصلت النتيجة إلى 8-8 ، لا يشترط الفوز بنقطتين كما في النوع الأول، بل يمكن الفوز بنقطة واحدة فقط أو نقطتين، وهذا ما يقرره اللاعب الذي سيقوم بتسديد الضربة.
 
قوانين الضرب بالكرة بالنسبة لقوانين اصطدام الكرة في الإسكواش وما إذا كانت في الداخل أم خرجت خارج الحدود، فتكون كالآتي:
 
يمكن للكرة أن تصطدم بأيٍ من الجدران أولًا، لكن يجب أن تصطدم دائمًا بالحائط الأمامي قبل أن تصطدم بالأرض، وإذا لم يحدث ذلك تكون الكرة قد خرجت.
 
إذا اصطدمت الكرة بأيٍ من الخطوط الموجودة أعلى الملعب، أو اصطدمت بالخط الأحمر واللوحات الموجودة أسفل الجدار الأمامي، فتكون قد خرجت.
 
يحصل كل لاعب على ضربة كرةٍ واحدة فقط، لذا يجب عليه أن يأخذ وقته، وإذا لم يلمس اللاعب الكرة، لا يتم احتسابها كضربة.
 
يجب أن تضرب الكرة من أحد مربعي الضرب، وحين يضرب اللاعب الكرة يجب أن تكون قدمه كاملةً على الأقل في المربع، وأن تكون ملامسةً للأرض، وإذا لم يحدث ذلك يفقد اللاعب النقطة ويكون الخطأ اسمه "خطأ بالقدم". 
 
في المرة الأولى التي يكسب فيها اللاعب الضربة، يمكنه اختيار الجانب الذي يريد الضرب منه تاليًا، وإذا فاز بالنقطة، يجب أن يتحرك للضرب من الجانب الآخر، ويستمر في المبادلة هكذا طالما يفوز بالنقاط المتتالية.
 
يجب أن تتخطى الضربة خط الإرسال (الخط الأوسط على الجدار الأمامي) وأسفل خط الإخراج (الخط العلوي على الجدار الأمامي).
 
يجب أن تصل الضربة إلى ربع الملعب في الجزء الخاص بالخصم، إذ يمكن للكرة أن تضرب الجدار الجانبي أو الخلفي قبل أن تصطدم بالأرض.
 
قوانين التداخل والسلامة هناك بعض القوانين التي تخص التداخل مع اللاعب الآخر وكيفية الحفاظ على السلامة بينهما، وهي كالآتي:[٣] بعد التسديد، يجب أن يبذل اللاعب جهده للابتعاد سريعًا عن الطريق، للسماح لخصمه بالتحرك بحرية وضرب الكرة.
 
إذا شعر اللاعب أن خصمه يعيقه عليه أن يقول له "دع الكرة"، ولا يجب عليه لعب الكرة حتى لا تحتسب له دون داع. يقرر الحكم ما إذا كانت الحالة تستدعي بالفعل أن يتدخل أو يخبر اللاعب بالاستمرار في اللعب.
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة