الفنانة الأمريكية دومينيك نافارو عشقت الأقصر وظلت بالبر الغربى منذ 2011.. أقامت أول معرض للفن التشكيلى لجمع اللوحات.. نظمت ملتقيات دعم المواهب فى القرنة.. وأطلقت مبادرة تتجاور فيها قصائد الشعر مع اللوحات الفنية

الإثنين، 25 أبريل 2022 07:00 ص
الفنانة الأمريكية دومينيك نافارو عشقت الأقصر وظلت بالبر الغربى منذ 2011.. أقامت أول معرض للفن التشكيلى لجمع اللوحات.. نظمت ملتقيات دعم المواهب فى القرنة.. وأطلقت مبادرة تتجاور فيها قصائد الشعر مع اللوحات الفنية الفنانة الأمريكية دومينيك نافارو
الأقصر – أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حضرت للأقصر لأول مرة فى عام 2011 للعمل مع البعثة الأثرية الأمريكية كرسامة ونحاته فى معابد ومقابر ملوك الفراعنة، تلك هي بداية العشق بين الفنانة الأمريكية دومينيك نافارو والأقصر، والتى ما أن وطأت قدميها مدينة القرنة بالبر الغربي حتى شعرت بالذهول والإعجاب الشديد بالحياة اليومية، وقررت أن تستكمل باقي حياتها داخل عاصمة الحضارة المصرية القديمة.

وفى هذا الصدد التقى "اليوم السابع" مع الفنانة الأمريكية دومينيك نافارو التى تقيم فى البر الغربي بمحافظة الأقصر منذ عام 2011، والتى أحبت مدينة القرنة وقررت استكمال حياتها داخلها وأقامت مؤخراً، أول معرض دائم للفنون التشكيلية بمشاركة نجوم الفن التشكيلي بمصر ودول أوروبا، والذي يحمل اسم "الأقصر آرت جاليري" وتعرض خلالها لوحات الفنانين التشكيليين المصريين والأجانب وكتب باللغات المختلفة قامت بعملها بالتعاون مع الجامعة الأمريكية بمصر.

احدي-اللوحات-البديعة-داخل-المعرض_1

وفى البداية تقول الأمريكية دومينيك نافارو، إنها أحبت الأقصر منذ أول زيارة لها فى عام 2011 للعمل مع البعثة الآثرية الأمريكية وقررت بعد عدة سنوات من السفر للخارج والعمل فى مقابر البر الغربي، أن تقضي بقية حياتها بين الحضارة المصرية القديمة والطبيعة المميزة فى البر الغربي، وبعد فترة من إقامتها بالأقصر قررت فى عام 2018 بدأ عمل مشروع "الأقصر آرت جاليري" لجمع نجوم الفن التشكيلي من مصر وكلية الفنون الجيملة بالأقصر، وهو معرض للفن التشكيلي يجمع لوحات لنجوم الفن من حول مصر وحول العالم وتحلم بأن يستمر المعرض ويكبر أكثر وأكثر خلال السنوات المقبلة.

وتضيف دومينيك نافارو لـ"اليوم السابع"، أنها قررت أن توظف التاريخ في خدمة الفنون التشكيلية المعاصرة، كما استخدمت الفنون البصرية كوسيلة للتعريف بحضارة وتاريخ مصر القديمة، حيث أنها منذ استقرت للسكن والعمل في الأقصر، ارتبطت بعلاقة وثيقة مع مجموعة كبيرة من الفنانين التشكيليين المصريين والأجانب المقيمين على أرض المدينة، وباتت من رواد المعارض والفعاليات التشكيلية في كلية الفنون الجميلة بجامعة الأقصر، وهي الكلية التي أسهمت منذ تأسيسها قبل 25 عاما، في جعل الأقصر مركز للفنون ومقصد للكثير من الفنانين العرب والأجانب.

احدي-اللوحات-المميزة-داخل-المعرض

وأكدت الفنانة الأمريكية دومينيك نافارو، أنه انطلقت منذ عام 2018 فى تأسيس وإقامة معرض "الأقصر أرت غاليري"، والذي أقامته في محيط معبد الملك أمنحتب الثالث، وأمام تمثالي ممنون الفرعونيين الشهيرين، وصار "الأقصر أرت غاليري" مركزا لاستضافة معارض الفنون التشكيلية بكل ألوانها من رسم ونحت وتصوير وغيرها، موضحةً أنها جاءت للأقصر منذ 11 سنة مضت وسحرت الحضارة المصرية القديمة وتاريخها ومعالمها وآثارها، وصارت من الباحثين الأكثر نشاطا في مجال علوم المصريات بجانب عشقها لسحر الفن التشكيلي.

وأوضحت دومينيك نافارو، لـ"اليوم السابع"، أنها فنانة تشكيلية وباحثة أميركية في مجال علوم المصريات، ودرست الفنون الجميلة بالمعاهد الفنية في لوس انجلوس، وبدأت تجربتها العملية في العمل بأحد المتاحف الفنية في كاليفورنيا، وقبل 11 سنة مضت انتقلت للعمل والإقامة في مدينة الأقصر الغنية بمئات المقابر وعشرات المعابد التي شيدها ملوك وملكات ونبلاء ونبيلات مصر القديمة وذلك فى عام 2011.

احدي-المجسمات-داخل-معرض-الفنانة-الأمريكية

وأكدت، أنها فور وصولها للأقصر عملت كرسامة وباحثة ضمن فريق البعثة الأثرية التابعة لمعهد شيكاغو الأميركي، والعاملة في معابد هابو الفرعونية، ثم سحرتها مصر القديمة، وتاريخها ومعالمها وآثارها، وصارت من الباحثين الأكثر نشاطا في مجال علوم المصريات، والعمل فى علوم المصريات لم يبعدها عن عالم الفنون التشكيلية، بل جعلتها أكثر ارتباطا بالفنون وذلك بفضل ما تعرفته عليه من فنون مصر القديمة من خلال عملها بالحقل الأثري العظيم والذي فتح أمامها أبواب السحر وتخليد الفن التشكيلي كما خلد الفراعنة تاريخهم، وبدأت فى توظيف التاريخ في خدمة الفنون التشكيلية المعاصرة، كما استخدمت الفنون البصرية كوسيلة للتعريف بحضارة وتاريخ مصر القديمة.

واستطردت الفنانة الأمريكية، أنه منذ ان قررت الاستقرار للعيش والإقامة بجانب العمل في محافظة الأقصر، ارتبطت بعلاقة وثيقة مع مجموعة كبيرة من الفنانين التشكيليين المصريين والأجانب المقيمين على أرض المدينة، وأصبحت بجانب عملها فى البعثة الأمريكية من رواد المعارض والفعاليات التشكيلية في كلية الفنون الجميلة بجامعة الأقصر، وهي الكلية التي أسهمت منذ تأسيسها قبل 25 عاما، في جعل الأقصر مركزا للفنون، ومقصدا للكثير من الفنانين العرب والأجانب، وفى عام 2018 ومن هذه البوابة وهى حب الفن التشكيلي قررت الفنانة الأمريكية تأسيس "الأقصر أرت غاليري"، والذي أقامته في محيط معبد الملك امنحتب الثالث، وأمام تمثالي ممنون الفرعونيين الشهيرين، وأصبح "الأقصر أرت غاليري" مركزا لاستضافة معارض الفنون التشكيلية بكل ألوانها من رسم ونحت وتصوير وكتيبات بعدد من اللغات، حيث نجحت في تنظيم عدد من الملتقيات والمعارض فنية بمشاركة كبار الفنانين التشكيليين من مصر العالم.

احدي-قاعات-معرض-الاقصر-ارت-جاليري

وقررت الأمريكية دومينيك نافارو، أن تتبني من خلال المعرض الفنى الكثير من الأنشطة الوجوه الفنية الشابة، وحتى الأطفال من الموهوبين ومن عشاق الفنون كان لهم مكان في "الأقصر أرت جاليري"، وأتاحت دومينيك نافارو فرصة لهم لتنمية مواهبهم، وصقل خبراتهم، وعرض فنونهم، وقد اهتمت بأن تنظم الكثير من تلك الملتقيات والمعارض التشكيلية داخل معرضها بالبر الغربي "الأقصر أرت جاليري" لكي تستعيد الفنون من قلب مصر القديمة، ودارت عشرات المعروضات من اللوحات والمنحوتات في فلك الحضارة المصرية القديمة، واستلهمت فنونها وعمارتها وعلومها واستحضرتها من السحر الخاص بالحضارة الفرعونية القديمة.

الأمريكية-دومينيك-نافارو-عشقت-الأقصر-وتعيش-بالبر-الغربي

وخلال الفترة الماضية وانطلاقا من إيمانها بالعلاقة بين قصائد الشعر والشعراء والفنون التشكيلية، أطلقت دومينيك مبادرة شعرية وفنية تتجاور فيها قصائد الشعر مع اللوحات الفنية، ويصدح فيها الشعراء بقصائد شعرية بكل اللغات وسط أعمال فنية بعضها ينتمي إلى فن الحروفيات، والتي تتجلى فيها إبداعات الفنانين في رسم لوحات تشكيلية باستخدام فنون الخط العربي، كما ابدت اهتمام كبير بفن الخط العربي، وأقامت ورش العمل والحلقات التدريبية لتعليم فنون الخط العربي لكل محبيه من صغار وكبار، وذلك تعبيرا منها عن قنعتها بجمال الخط العربي، وعشقها للفنون من فرعونية وإسلامية وشتى الفنون الإنسانية.

اللوحات-المبهجة-داخل-معرض-الأقصر-ارت-جاليري

وبجانب جهودها في إثراء الحركة التشكيلية في مدينة الأقصر، والربط بين الفنون القديمة والمعاصرة، سجّلت الأميركية دومينيك نافارو نجاحا آخر في مجال التعريف بحضارة وعلوم مصر القديمة، من خلال تأليفها لمجموعة من الكتب التي طبعت في الجامعة الأميركية بالقاهرة، ووزعت باللغتين الإنكليزية والعربية، وأجادت نافارو في توظيف الفن هذه المرة، في التعريف بتاريخ وعلوم وحضارة مصر، وعملت على تعريف الأجيال المعاصرة بتفاصيل الحياة اليومية في مصر القديمة، وبما عرفته مصر من علوم وفنون، وحياة طبيعية وبرية، من خلال الدمج بين النصوص المكتوبة والفنون البصرية المعاصرة.

اللوحات-المختلفة-داخل-معرض-دومينيك-نافارو

كما حظيت خلال الفترة الماضية تجربة الفنانة والباحثة الأميركية دومينيك نافارو، بتقدير وبدعم مميز من كبار الفنانين التشكيليين المصريين في مدينة الأقصر، ومن بينهم الفنان الدكتور محمد عرابي، أحد مؤسسي كلية الفنون الجميلة في الأقصر والعميد الأسبق للكلية، والفنان الدكتور أحمد محيي حمزة عميد كلية الفنون الجميلة، والفنان الدكتور يوسف محمود العميد الأسبق لكلية الفنون الجميلة بالأقصر، وغيرهم من كبار الفنانين الذي يحرصون على المشاركة بمختلف الملتقيات والمعارض التي تنتظم داخل "الأقصر أرت جاليري".

المعرض-مقام-بمنطقة-تمثالى-ممنون-بالبر-الغربي

وكانت مدينة الأقصر التاريخية في صعيد مصر، والتي كانت عاصمة لمصر القديمة على مدار مئات السنين، كانت قد تحولت إلى مقصد عالمي لعشاق الفنون البصرية في العالم، وانتشرت في المدينة المعارض الفنية التي تعرض أعمال كبار الفنانين، وانتشرت على جدران شوارعها الجداريات الفنية التي توثق للحياة اليومية في المدينة، بجانب المعالم الأثرية التي تنتشر في شرق المدينة وغربها، والتي شيدها ونحتها ورسمها الفنان المصري القديم قبل آلاف السنين.

أميركية-بروح-مصرية-توظف-التاريخ-في-خدمة-الفنون-المعاصرة

أميركية-بروح-مصرية-توظف-التاريخ-في-خدمة-الفنون-المعاصرة

 

أول-معرض-للفن-التشكيلي-لجمع-لوحات-نجوم-أوروبا-والمصريين-بالأقصر
أول-معرض-للفن-التشكيلي-لجمع-لوحات-نجوم-أوروبا-والمصريين-بالأقصر

 

جانب-من-لوحات-الأمريكية-دومينيك-نافارو
جانب-من-لوحات-الأمريكية-دومينيك-نافارو

 

قاعة-مميزة-داخل-معرض-الفنانة-الأمريكية
قاعة-مميزة-داخل-معرض-الفنانة-الأمريكية

 

كتب-باللغات-المختلفة-للفنانة-الأمريكية
كتب-باللغات-المختلفة-للفنانة-الأمريكية

 

كتب-قامت-بعملها-دومينيك-بالتعاون-مع-الجامعة-الأمريكية
كتب-قامت-بعملها-دومينيك-بالتعاون-مع-الجامعة-الأمريكية

 

كتيبات-الفنانة-الأمريكية-فى-المعرض
كتيبات-الفنانة-الأمريكية-فى-المعرض

 

لوحات-متنوعة-لفنانين-مصريين-وأجانب-بالمعرض
لوحات-متنوعة-لفنانين-مصريين-وأجانب-بالمعرض

 

لوحات-مميزة-داخل-المعرض
لوحات-مميزة-داخل-المعرض

 

لوحات-مميزة-داخل-المعرض-بالبر-الغربي
لوحات-مميزة-داخل-المعرض-بالبر-الغربي

 

مدخل-معرض-الأقصر-ارت-جاليري
مدخل-معرض-الأقصر-ارت-جاليري

 

معرض-الأقصر-آرت-جاليري-غرب-الأقصر
معرض-الأقصر-آرت-جاليري-غرب-الأقصر

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة