أكرم القصاص - علا الشافعي

115 سنة أهلى.. هل استمد النادى الأهلى شعاره من الحضارة الفرعونية؟

الأحد، 24 أبريل 2022 11:00 ص
115 سنة أهلى.. هل استمد النادى الأهلى شعاره من الحضارة الفرعونية؟ النادى الأهلى
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يحتفل النادى الأهلى، اليوم، بمرور 115 عاما على تأسيسخ، حيث بدأ عن طريق فكرة جاء بها عمر لطفى بك رئيس “نادى طلبة المدارس العليا”، وهو عبارة عن نادٍ وطنى تم تأسيسه عام 1905 بغرض توحيد المثقفين من شباب مصر المقاوم للاحتلال البريطاني.
 
كان أول من صمم شعار للنادى هو شريف بك صبرى، الذى كان يشغل منصب عضو اللجنة التنفيذية من عام 1916، عام 1923 وأيضا عضو مجلس الإدارة فى النادى الأهلى اللجنة العليا عام 1926 أما قانون النادى فقد وضعه عبد الخالق ثروت باشا.
 
ومحمد شريف صبرى من أصل تركى وكان شقيق ملكة مصر الملكة نازلى، وخال الملك فاروق، قام "صبرى" بتصميم شعار النادي بالتحديد فى 3 نوفمبر من عام 1917 ليكون شعار أول شعار للأهلى. 
 
وكان أول شعار للقلعة الحمراء، عبارة عن شكل بيضاوي مزين بتـاج الملك المصري في الطرف الأعلى وهو يرمز للحكم الملكي بمصر آنذاك، وفي الأسفل كتب (النادي الأهلي)، وفي الوسط كان النسر المحلق وهوا ما أخد به وقتها واعتمد من قبل مجلس الإدارة كشعار رسمي للنادي الأحمر، أصبح من حينها رمزا مقدسا لدى جميع مشجعى القلعة الحمراء، فهل تعرف أن المصريين جميعا قدسوه قديما؟
 
النسر فى الحضارة الفرعونية كان يرمز إلى الإلهة ناخبيت كانت إلهة النسر وتمثل مصر العليا التى تمتد إلى أسوان، وكانت تعتبر حامية الفرعون، وكانت تظهر دوما بجناحيها الممتدان دلالة على الحماية، كما أشاروا وقتها إليها على أنها من الأمهات، وظهر هذا النسر دوما خلف تاج الفرعون.
 
وبحسب كتاب "النادى الأهلى" للكاتب والناقد الرياضى حسن المستكاوى، فإن النادى الأهلى استمد شعاره الأول من لون علم مصر، وقد كان هو العلم العثمانى فى فترة حكم الخديو عباس حلمى الثانى، الذى يتوسطه الهلال وفى قلب الهلال نجمة، وكانت ألوان التيشرتات حمراء مقلمة طوليا باللون الأبيض، ثم تطورت إلى نص أحمر ونصف أبيض، وكان شعار النادى مزينا بتاج الملك، وهو رمز الحكم فى الطرف الأعلى، والطرف الأسفل كتب اسم الأهلى، وفى الوسط النسر المحلق، هذا الطائر العملاق الذى جاء رمزا للصحة وشعار للتوثب والتحفز، وعقب ثورة 1952، تم تغيير رمز الدولة من التاج إلى النسر، ورفع التاج من شعاره، واستمر حتى عام 2007 ليتم منذ ذلك الوقت إضفاء بعض التغييرات عليه فى الاحتفال بالمئوية من خلال تغيير شكل النسر وإضافة اسم الأهلى بالإنجليزية وسنة تأسيسه.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة