أكرم القصاص - علا الشافعي

على جمعة يكشف سر التوكل على الله فى فتح أبواب الرزق

الخميس، 21 أبريل 2022 08:43 م
على جمعة يكشف سر التوكل على الله فى فتح أبواب الرزق على جمعة
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
قال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين وهذا إيمان بصفات الله يشبه الإيمان بأنه هو الخالق ولا خالق سواه وهو القوي ولا قوي سواه وهو القادر والقاهر فوق عباده وليست هذه الصفات لأحد في العالمين.
 
وأضاف علي جمعة، خلال برنامج «القرآن العظيم»، أن الله يرشدنا إلى أن نتأمل الكون من حولنا في السماء والأرض ومختلف الكائنات والبشر وأنفسنا فيقول سبحانه وتعالى «وَكَأَيِّن مِّن دَآبَّةٍۢ لَّا تَحْمِلُ رِزْقَهَا ٱللَّهُ يَرْزُقُهَا وَإِيَّاكُمْ ۚ وَهُوَ ٱلسَّمِيعُ ٱلْعَلِيمُ».
 
وأوضح عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، أن الدابة تسير وليس لها حول ولا قوة والمفترض أنها لا تجد ما تأكله ولم تدبر خطة من أجل ذلك، لكن الله يرزقها ونجد مختلف الكائنات تعيش فمن أين تأكل؟، وهو ما يتضح في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم «لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير، تغدو خماصا وتروح بطانا».
 
وكشف علي جمعة، أن تفسير قول الله عز وجل أنه سميع أي يجيب الدعاء وهو عليم بالحال ولذلك جاءت الآية الكريمة «وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ» مشيرا إلى أن الله يبسط الرزق لم يشاء من عباده ويقدر.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة