أستاذ اقتصاد رقمى: الرئيس السيسى يسعى لتحقيق الأمن الغذائي للدولة المصرية

الخميس، 21 أبريل 2022 10:42 م
أستاذ اقتصاد رقمى: الرئيس السيسى يسعى لتحقيق الأمن الغذائي للدولة المصرية مشروع توشكى - صورة أرشيفية
كتب أيمن رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور جمال صيام، أستاذ الاقتصاد الرقمى، إن أزمة الحرب الروسية الأوكرانية تعد شديدة الاختبار على مصر بسبب زيادة أسعار السلع على مصر، وكون اعتماد القاهرة على 80% من واردتها على البلدين المتنازعتين أحدث أزمة ولكن بفضل الخطط الاستراتيجية المسبقة للدولة المصرية قللت من هذه الأزمة.

وأضاف "صيام"، خلال اتصال هاتفى ببرنامج "التاسعة"، الذى تقدمه الإعلامية شافكى المنيرى، عبر القناة الأولى المصرية، أن مصر تعرضت لأزمات كاشفة، في السابق، مثل أزمة الغذاء العالمى في 2008، ولكن القمح كان متوفراً ومؤخراً خلال جائحة كورونا، وتمكنت من العبور ولكن الأزمة الراهنة شديدة الواقعية على البلاد ولكن جهود الرئيس عبد الفتاح السيسى في التعامل معها جاء بمعالم جديدة وسياسية جديدة  نظراً لطول أمدها وعدم وضوح وقت إنتهائها.

وأشاد "صيام"، بجهود القوات المسلحة المصرية في مشروع توشكى و الدلتا الجديدة الرامى إلى تأمين الأمن الغذائي المصرى، موضحاً أن نجاح هذه المشروعات يعود إلى أن القوات المسلحة تختلف عن القطاع الخاص الرامى للربح.

وأكد "صيام"، أن هناك ضغط من السكان على الموارد المحدودة للدولة ولكن هناك سياسة جديدة واستراتيجية مستقبلية تسير على معالجة الوقت الراهن وتحسين مستوى مصر في الإنتاج الزراعى مستقبلاً، وتابع:"وذلك يبرز حرص الدولة على تحقيق الأمن الغذائي للمواطنين".

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة